Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477محليــاتالأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة تبدأ حملة التوعية بمرض السكر

* جدة - الجزيرة:
تنطلق بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بجدة اليوم الأحد الحملة السنوية للتوعية من مرض السكري لجميع فئات المجتمع، التي ستستمر لمدة أربعة أيام، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري تحت شعار (مرض السكر: الرعاية الصحية للجميع)، وأوضح الدكتور عبد العزيز التويم استشاري ورئيس قسم أمراض الغدد وسكري الأطفال ورئيس اللجنة المنظمة لفعاليات هذا اليوم أن مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة أعدت برنامجا مكثفا بالتنسيق مع العديد من المؤسسات والهيئات والشركات في مجال السكر.
وأشار د. التويم الى أن مرض السكر من الأمراض المزمنة والمنتشرة التي تصيب كثيراً من الناس، إذ إن هناك أكثر من 190 مليون مصاب في العالم، ويتوقع زيادة عددهم إلى 330 مليون مصاب بحلول عام 2025 يعيش منهم 80% منهم في الدول النامية أو ما تسمى بدول العالم الثالث.
ويعزو الدكتور التويم أسباب هذه الزيادة في انتشار داء السكري إلى الزيادة المطردة في أعداد السكان، وزيادة متوسط الأعمار عن ذي قبل، وتغير أسلوب الحياة المعاصرة إلى التمدن، وما صاحب ذلك من السمنة، وقلة الحركة، والتغير البيئي في أنواع الأطعمة، كما أن حالات السكر بنوعيها الأول والثاني قد زادت بنسبة مقلقة في الأطفال والبالغين.
أما عن نسبة انتشار هذا الداء فقد زادت نسبة انتشاره إلى معدلات مرتفعة في دول العالم، وخصوصاً دول الخليج، حيث وصلت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 24% من السكان وفي البحرين 14.8% من السكان حسب إحصائية عام 2000 أما في المملكة العربية السعودية، فقد كانت نسبة الإصابة بمرض السكر 2.5% عام 1970م ثم زادت إلى 5% عام 1980م، ثم زادت في عام 1990م إلى 12.4% وفي عام 2000م وصلت إلى 17%.
وهي حالياً بكل تأكيد تصل إلى حوالي 20% إذا أخذنا في الاعتبار الزيادة المطردة في السكان، والتغير البيئي والمعيشي لسكان المملكة، ومن ثم زيادة نسبة السمنة بين الرجال والنساء، وعن مرض السكر ذكر الدكتور عبد العزيز التويم رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم العالمي للسكر أنها أصبحت مشكلة عالمية يعاني منها أكثر من 300 مليون شخص، وهي من المسببات الرئيسية للإصابة بالنوع الثاني من السكر، حيث أوضحت الإحصاءات الأخيرة أن أكثر من 80% من المصابين بالسكر يعانون من السمنة، وأن كل كيلو جرام واحد زيادة في الوزن يقابله 5% زيادة في احتمال إصابة ذلك الشخص بالنوع الثاني من مرض السكر.
وأوضح الدكتور التويم أن الأسباب الرئيسة وراء انتشار ظاهرة السمنة هي كثرة الأكل، وقلة النشاط بسبب الجلوس الطويل أمام التلفاز والكمبيوتر، وعدم ممارسة الرياضة، كما أن انتشار ظاهرة استهلاك الوجبات السريعة والدسمة والمشروبات الغازية التي تحوي نسبة كبيرة من السكر أدت إلى زيادة نسبة الذين يعانون من البدانة، أما العامل الوراثي وأمراض الهرمونات فلا تشكل سوى 1% من أسباب السمنة في المجتمعات العربية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved