Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/11/2006G Issue 12481تحقيقاتالخميس 09 ذو القعدة 1427 هـ  30 نوفمبر2006 م   العدد  12481
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تقدم خمسة برامج تأهيلية رئيسية
مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية ..علاج وتأهيل

* الرياض - رائد الكبسي:
مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية صرح عظيم من صروح الإنسانية وأحد مشاريع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، كما أنها تعتبر أكبر مدينة طبية في تقديم جميع الخدمات المتعلقة بالتأهيل الطبي في منطقة الشرق الأوسط وتقدر مساحتها بـ(12 مليوناً ومائتي متر مربع) وتقع في منطقة بنبان شمال مدينة الرياض. وقد تم افتتاحها رسمياً في 30 أكتوبر عام 2002م، وتتخصص المدينة بالتأهيل من خلال برامج مصممة لإعادة المريض لحالته الطبيعية قدر المستطاع للاعتماد على نفسه ودمجه في المجتمع وذلك من منطلق رسالة المدينة وهي (مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم) حيث توفر المدينة جميع الخدمات المتطورة المتعلقة بالتأهيل الطبي باستخدام أحدث ما توصل إليه العلم من أجهزة ومعدات طبية متطورة سواء للأطفال أو البالغين.. ولتسليط الضوء أكثر على المدينة.. توجهنا لرئيسها التنفيذي الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن الشامخ فكان هذا اللقاء.
خدمات تأهيلية
* ما هي الخدمات التأهيلية التي تقدمها المدينة؟
- تقدم المدينة خدمات التأهيل من خلال خمسة برامج رئيسية وهي:
برنامج تأهيل إصابات العمود الفقري: ويحتوي على رعاية تأهيلية مستمرة للأشخاص المصابين بأنواع مختلفة من الشلل نتيجة لإصابةٍ أو لمرضٍ في الحبل الشوكي.
- برنامج تأهيل الجلطات الدماغية: ويعمل على استعادة القدرات التعليمية والنشاطات الحركية للتعجيل في الشفاء من السكتات الدماغية (بإذن الله). ويركز البرنامج على الحد أو التقليل من الإعاقة المرتبطة بالإصابة بالسكتة الدماغية.
برامج تأهيل الإصابات الدماغية: والهدف منه إعادة القدرات المفقودة أو التعويض عنها بأعلى نسبة الممكنة للشخص المصاب حتى يتمكن من أن يكون فعَّالاً في مجتمعه وبيئته.
برامج تأهيل الأطفال والتدخل المبكر: يركز على تأمين خدمات تأهيلية شاملة للأطفال ذوي الإعاقات المختلفة. ويشمل العلاج الطبيعي والخدمات الاجتماعية والنشاطات الترفيهية كما يهدف إلى توعية وتمكين الوالدين لأن يكونا مشاركين في البرنامج بشكل مباشر.
برامج مبتوري الأطراف: ويقدم تأهيلاً وعلاجاً متكاملين مباشرة بعد عملية البتر وحتى تركيب العضو الصناعي وعودة المصاب إلى منزله وبيئته.
العيادات والأقسام
* نود منكم تعريفنا بالأقسام والعيادت الموجودة بالمدينة الطبية؟
- بالإضافة إلى برامج التأهيل التي تقدمها المدينة فهي تحتوي على مستشفى متكامل يقدم خدمات العيادات الخارجية وعمليات اليوم الواحد والجراحات الكبرى من خلال التجهيزات المتطورة والكوادر المؤهلة على أعلى المستويات. كما توفر الرعاية الصحية الأولية والخدمات العلاجية التخصصية بما فيها تلبية احتياجات ومتطلبات المريض المتعددة من خلال التخصصات الآتية:
قسم الطب الباطني: اهتمت المدينة الطبية بالطب الباطني من خلال عدة عيادات ذات تخصصات فرعية تشمل:
عيادة الطب الرئوي: حيث توفر تشخيص ومعالجة جميع حالات أمراض الصدر والرئتين.
عيادة أمراض الكلى: وتتخصص بالأمراض المتعلقة بالكلى وتشمل معالجة حالات ضغط الدم العالي والسيطرة على الفشل الكلوي بالإضافة إلى وحدات الغسيل الكلوي.
عيادة السكري (الغدد الصماء): توفر خدمات ممتازة بداية من التشخيص وحتى التقييم ثم الإرشاد والتوجيه عن طريق استقصاء حالات ارتفاع السكر وهبوطه ومضاعفاته، وأمراض الغدة النخامية والدرقية والغدد النظمية، والضعف الجنسي بالإضافة إلى علاج السمنة ونقص الوزن وتأخر النمو والبلوغ المبكر.
عيادة أمراض القلب: وهي مجهزة بوسائل ممتازة لتشخيص ومعالجة القلب من خلال التشخيص المبكر لارتفاع ضغط الدم حتى يمكن تجنب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
عيادة الروماتيزم: لتشخيص وإدارة وعلاج أمراض المفاصل والأوتار والعضلات والأربطة المحيطة بها.
عيادة طب الأسنان: تتميز بتوفر الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة للتعامل مع الأطفال عموماً والأطفال المعاقين الذين يحتاجون لرعاية خاصة.
عيادة طب الأطفال المعاقين: وتعتبر هذه العيادة الوحيدة من نوعها في المملكة العربية السعودية حيث تتشكل من فريق طبي متعدد التخصصات (طبيب الأطفال - إخصائي أعصاب الأطفال - طبيب التأهيل - تقويم العظام - الإخصائي النفسي - طبيب الأسنان).
عيادة الجراحة والتجميل: هنالك الكثير مما يقدم ضمن الجراحات التجميلية ومحيط الجسم وحتى جراحات إعادة البناء. كما يتم التعامل مع جراحين آخرين في مجال الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الوجه والفم وتقويم العظام.
عيادة الطب الأسري: يعالج الطبي الأسري الأسرة بأسرها حيث يحصل الطبيب على صورة متكاملة للتاريخ الطبي للعائلة مما يسهل على الطبيب تقديم الرعاية الطبية لهذه الأسرة.
الرعاية المنزلية
* هل تقدم المدينة رعاية صحية منزلية؟ وما هي؟
- نعم هنالك طاقم من المتخصصين والمؤهلين في مجال الرعاية الطبية المنزلية من أطباء وممرضين وممرضات بحيث يخدم تحديداً المرضى الذين تطول مدة إقامتهم ممن تتطلب حالتهم رعاية طبية وتأهيلية طويلة الأمد ويحتاجون إلى رعاية مستمرة ومتابعة في بيئتهم وأجواء بيوتهم.
وأما عن الرعاية المنزلية المقدمة فهي تتمثل في تأمين الغذاء المخصص للحالات التي تجد صعوبة في البلع وكذلك تعويد المريض للاعتماد على ذاته ومتابعة جرعات المريض الدوائية بالإضافة إلى مساعدة عائلة المريض في كيفية التعامل مع الإعاقة التي يعاني منها المريض وتجهيز المنزل بما يتناسب مع حالته.
* ما هي الطاقة الاستيعابية للمدينة الطبية؟
- تبلغ الطاقة الاستيعابية للمدينة الطبية (400 سرير) توفر عناية طبية فائقة للمرضى بإشراف طاقم طبي متخصص.
* ما هي الفئات التي تقدم لها المدينة الخدمة والرعاية؟ وهل هنالك شروط يجب أن تتوفر في المتقدم؟
- جميع الفئات العمرية تتم معالجتها في المدينة الطبية وذلك وفقاً لقرار لجنة قبول المريض. أما عن شروط القبول فهي تخضع لمدى استفادة المريض المتوقعة من برنامج التأهيل والمدة الزمنية اللازمة للعلاج.
* كم عدد الحالات التي استقبلتها المدينة منذ إنشائها؟
- عدد الحالات التي استقبلتها المدينة منذ إنشائها بلغ أكثر من (30.000) مراجعات خارجية، وأكثر من (3217) حالة مريضة تم تنويمها ومعالجتها.
* هنالك بعض الحالات لا يوجد لها علاج داخل المملكة فهل يتم إرسالها للعلاج في الخارج؟
- المدينة الطبية لا تقوم بتحويل حالة للعلاج خارج المملكة.
* هل المدينة تقدم خدماتها بالمجان؟ وما هي طرق دفع تكاليف العلاج؟
- المدينة تعد غير ربحية وتكاليف العلاج تعد الأقل مقارنة بمراكز التأهيل في العالم.. وعن طرق دفع العلاج أما بأوامر ملكية أو شركات التأمين الطبي أو التأمين للموظفين أو تمويل خاص أو تبرعات مالية.
* هل هنالك تعاون قائم بين مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية وبين الجهات الحكومية أو الأهلية التي تُعنَى بالشأن الاجتماعي أو الصحي؟
- نعم هنالك تعاون بين المدينة والجهات ذات العلاقة بالشأن الاجتماعي والصحي في الداخل والخارج مثل وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وجمعية الأطفال المعاقين وجمعية الهلال الأحمر والأمانة العامة للتعليم الخاص. ومجلس الضمان الصحي بالإضافة إلى التعاون المشترك مع الجهات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي. وهنالك اتفاقية تبادل خبرات التعاون والتكامل مع كل الجهات العالمية ذات الخبرات في كافة المجالات الطبية والتأهيلية.
* كم تبلغ نسبة الكادر السعودي الإداري والطبي والفني بالمدينة؟
- يعمل في المدينة عدد من الموظفين السعوديين من أطباء وفنيين واختصاصيي علاج طبيعي ووظيفي ونفسي والتخاطب والسمع والتربية الخاصة وهم يمثلون نسبة 30% من العاملين.
* بماذا يُعنى مركز خدمات المرضى الدولي؟
- يُعنى بتحديد المواعيد وترتيب الزيارات للمرضى القادمين من جميع دول العالم للعلاج بالمدينة.
* متى تبدأ ساعات العمل والزيارات بالمدينة؟
- تبدأ ساعات العمل بالمدينة الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً ماعدا يومي الخميس والجمعة إجازة الموظفين. أما عن مواعيد الزيارة فهي تبدأ في تمام الساعة الرابعة مساء إلى التاسعة مساءً.
* هل هنالك فروع أخرى للمدينة سيتم إنشاؤها قريباً؟ وما هي الأنشطة والبرامج التي تقومون بتنفيذها؟
- يتم العمل حالياً على افتتاح مقر للمدينة داخل مدينة الرياض تشمل العيادات الخارجية وكذلك نادياً رياضياً وصحياً. وهنالك خطة للتوسع بحيث تقدم المدينة خدماتها لتشمل معظم مناطق المملكة. وأما عن البرامج التي تقوم المدينة بتنفيذها فهنالك برنامج العلاج بركوب الخيل وبرنامج إصابات الدماغ والجلطات وكذلك التوسع في برنامج مركز تنمية الطفل وبرنامج جراحة تبديل مفاصل الركبة والحوض.
* ما هي الإنجازات الطبية والتأهيلية التي حققتها المدينة؟
- حصلت المدينة على جائزة أمريكية لأفضل الأبحاث الطبية عن العلاقة بين السيطرة على داء السكري والتهاب اللثة. بالإضافة إلى بحث قدمته المدينة وتبنته الأكاديمية العالمية عن استعمال المضادات الحيوية في عيادات الأسنان السعودية. كما أن هنالك بحثاً آخر أنجزه فريق طبي سعودي تناول إمكانية تعديل البروتوكول المعمول به عالمياً والقائم على إيقاف الأدوية المسيلة للدم قبل القيام بخلع الأسنان عند مرضى القلب والمرضى المعرضين للإصابة بالجلطات الدموية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved