Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/12/2006G Issue 12483الاقتصاديةالسبت 11 ذو القعدة 1427 هـ  02 ديسمبر2006 م   العدد  12483
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكثر من 300 بحث علمي عالمي قدمت للمؤتمر
سمو ولي العهد يفتتح اليوم المؤتمر والمعرض التقني الرابع بالرياض

* الرياض - فهد الشملاني :
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المؤتمر والمعرض التقني السعودي الرابع الذي تنظمه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بقاعة المملكة في فندق الفورسيزونز بمدينة الرياض.
كما يدشن -حفظه الله- المعرض التقني المصاحب للمؤتمر.. وثمن محافظ المؤسسة علي بن ناصر الغفيص لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- الموافقة السامية الكريمة لإقامة هذا المؤتمر، كما أبدى فخره واعتزازه بالرعاية الكريمة التي سيحظى بها المؤتمر من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز التي تأتي امتداداً للدعم الذي تحظى به برامج المؤسسة من لدن سموه.
وبيّن د. الغفيص أن هذه التظاهرة العلمية والتقنية الكبيرة مؤشر قوي على أن بلادنا تسير في الطريق الصحيح وفق تخطيط ممنهج ومدروس، وأن طموحنا في الانتقال من صف الدول المستهلكة للتقنية إلى مصاف الدول المنتجة للتقنية الحديثة لا ينبع من فراغ، بل يقوم على عمل دؤوب وإرادة وتصميم وإنجاز ملموس تجسده الكليات والمعاهد التي تضم آلاف المتدربين...
ومن شأن مثل هذا المنتدى الضخم أن يعزز كل هذه المكتسبات من خلال أوراق العمل التي يبحثها المؤتمر، والمداخلات والمناقشات التي ستجري بين المختصين والباحثين والأكاديميين، والبحوث العلمية التي ستقدم في شتّى حقول التقنية الناشئة في بلادنا، ولمواكبة مستجدات العصر في ميادين الهندسة المختلفة. ويهدف المؤتمر إلى استعراض ابرز الاتجاهات الحديثة والتجارب العلمية التي تساعد على تطوير التدريب التقني والمهني ومناقشة استراتيجيات تطويره في ظل المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي طرأت على سوق العمل إضافة إلى عرض التطورات الحاصلة في الأوساط التعليمية والتدريبية وتبادل الخبرات وتقوية العلاقات بين مؤسسات التدريب التقني والمهني وقطاعات العمل الخاص والمجتمع بشكل عام، وتشجيع البحوث العلمية في المجالات التقنية كأنظمة القوى والآلات الكهربائية والإلكترونية والاتصالات والمعلومات والتقنية الميكانيكية والإنتاج الصناعية والكمبيوتر وتقنية التشييد والإنشاءات المعمارية والتقنية الكيميائية والإدارية بالإضافة إلى التوسع في مجال تدريب المدربين ودعم برامج تدريب الفتاة.
من جهته قال نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للتطوير ورئيس اللجنة العليا المنظمة الدكتور صالح بن عبدالرحمن العمرو: إن اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت أكثر من (300) بحث علمي من عدة دول من أوروبا والولايات المتحدة ودول شرق آسيا وأستراليا وبعض الدول العربية وقد أكملت تحكيم تلك البحوث.
وأشار إلى أن المؤسسة سوف تعمل على تفعيل توصيات المؤتمر واضافتها لتوصيات المؤتمرات التقنية السابقة التي من أبرزها بدء تنفيذ برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك والذي يعتمد على استغلال الإمكانات المتاحة والقدرات التدريبية لدى قطاع العمل لتوسيع مجالات التدريب ويشارك فيه مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الغرف التجارية الصناعية وصندوق تنمية الموارد البشرية. وتنفيذ مشروع بناء معايير المهارات المهنية الوطنية وقد تم الانتهاء حتى الآن من بناء المعايير المهنية لأكثر من (250) مهنة بالتعاون مع الخبراء والمختصين في سوق العمل والذي يهدف تحديد كفاءات وأهليه العاملين في القطاع الفني. ودعم برامج المؤسسة بالإمكانات الفنية والبشرية اللازمة ومن ذلك افتتاح المزيد من الكليات التقنية ومعاهد التدريب المهني مما مكنها بحمد الله من استيعاب الإعداد الكبيرة الراغبة في التأهيل والتدريب وتكثيف التخصصات التي تتطلبها برامج التنمية. وتنفيذ نظام المؤهلات المهنية الوطنية والفحص المهني وتطبيق برامج التدريب الإلكتروني في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة. ودعم برامج التدريب التقني والمهني للفتاة وتطويره بالمملكة. والبدء في تنفيذ برنامج لمراجعة كفاية التدريب ووضع آليات للتطوير المستمر.
والتوسيع في برامج تطوير المدربين من خلال تنفيذ العديد من برامج الإيفاد والابتعاث وعقد الدورات التدريبية للمدربين في داخل المملكة وخارجها. وستقدم عدد من الباحثين والخبراء أوراق عملهم على مدى جلسات المؤتمر.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved