Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/12/2006G Issue 12483محليــاتالسبت 11 ذو القعدة 1427 هـ  02 ديسمبر2006 م   العدد  12483
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول «التعاون» تختتم اجتماعها بالرياض
إنشاء لجنة خليجية للصحة والسلامة المهنية وتنفيذ الربط الإلكتروني بين مراكز المعلومات بدول الأعضاء وإصدار الدليل الاسترشادي الموحد

* الرياض - أحمد القرني:
اختتم الاجتماع الدوري الخامس والستين للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أعماله الذي عقد في مقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.
وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة بأن الاجتماع تناول العديد من الموضوعات الفنية والتنظيمية والإدارية وشؤون الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.
ولفت إلى أن المكتب التنفيذي شجع على قيام الدول الأعضاء بإجراء البحوث الصحية الطبية التي تهم دول مجلس التعاون وقيام المكتب التنفيذي بدعم هذه البحوث.
وكشف أعضاء الهيئة التنفيذية عن أهمية إنشاء لجنة خليجية للصحة والسلامة المهنية منبثقة عن المكتب التنفيذي وعلى كل دولة تسمية ممثل لها من بين المختصين في مجال الصحة والسلامة المهنية لتمثيلها في هذه اللجنة على أن تدرس الورقة المقدمة من سعادة عضو الهيئة التنفيذية بدولة الكويت كإطار لعمل هذه اللجنة، وعلى أن يؤخذ في الاعتبار الأطر العامة في وضع سياسات استراتيجية الصحة المهنية.
وفي هذا الإطار ناقش أعضاء الهيئة التنفيذية ضرورة التأكد من كفاءة تنفيذ الربط الإلكتروني بين مراكز المعلومات في الدول الأعضاء والمكتب التنفيذي, على أن يقوم المكتب بتقديم الحلول المناسبة للدول الأعضاء حال وجود أية مشاكل أو تغييرات في البنى التحتية لمراكز المعلومات في الدول الأعضاء، وحث الدول بسرعة البدء في استخدام برنامج التسجيل الدوائي في الدول المرجعية، وتخصيص خط إنترنت بسرعة 1 ميجابت- ثانية خاص بنظام الشراء الموحد للربط مع المكتب التنفيذي، واعتماد العمل على نظام الشراء الموحد الجديد فور تخصيص خط الإنترنت المستقل.
كما اعتمد أعضاء الهيئة التنفيذية توصيات حلقة العمل الخليجية: مشروع الارتباط بشبكة إيمان التي عقدت في دولة الكويت خلال الآونة الأخيرة، والعمل على وضعها موضع التنفيذ وطبقا للإمكانيات المتاحة لدول المجلس.. وحث الدول التي لم تبدأ بعد بالإسراع في تنفيذ برنامج (النهج المتدرج) (STEPpwise Approach) والانتهاء من الارتباط بشبكة إيمان خلال النصف الأول من عام 2007م والاسترشاد بتوصيات حلقة العمل في هذا الصدد وبالتنسيق مع عضو الهيئة التنفيذية بدولة الكويت والخبير الإقليمي المسؤول عن هذا المجال.
وطالب أعضاء الهيئة التنفيذية من اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض القلبية والوعائية بالعمل والتنسيق مع جمعية القلب الخليجية في إنجاح (السجل الخليجي الموحد لمتلازمة الأوعية الإكلينيكية الحادة) وبدء العمل به.. مع تحديد آلية وأسلوب العمل، والجهة المشرفة، إنفاذا لقرارات مجلس وزراء الصحة بدول المجلس.
وناقش أعضاء الهيئة إمكانية إصدار الدليل الاسترشادي الموحد في مجال مكافحة العدوى في موعده المحدد (يناير 2007م) والالتزام بتفعيله والتمشي بموجبه في جميع الدول الأعضاء، واستكمال برنامج التحدي الشامل لسلامة المرضى واتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية.
كما اتفق أعضاء الهيئة التنفيذية على إعادة تصنيف النقاط المتعلقة بالنظم الصحية التي تندرج تحت عناوين فرعية تشمل: الإصلاح الصحي - البحوث الصحية - الرعاية الصحية الأولية، ويعهد بها إلى اللجان الخليجية الفنية المختصة، حيث أوصوا بمناقشة اقتراح إيلاء موضوع الإصلاح الصحي لبيت خبرة مختص لدراسة سبل الإصلاح الصحي في دول مجلس التعاون، تمهيداً لإعداد مذكرة تفصيلية تعرض على معالي الوزراء في اجتماعهم القادم بدولة الكويت بمشيئة الله (يناير 2007م).
من جانبه أفاد الدكتور خوجة أن الهيئة التنفيذية للمجلس ناقشت موضوع الشراء الموحد للمستحضرات الصيدلانية، ولوازم تجهيز المستشفيات، ولوازم رعاية الفم والأسنان، ولوازم المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم، وجراحة العظام، والتأهيل الطبي، كذلك موضوع التسجيل الدوائي المركزي وآلية تسعير الأدوية لدى القطاع بدول المجلس، وموضوع التدريب والتعليم الطبي المستمر ودراسة مقترح النظام الأساسي لإنشاء هيئة خليجية للتخصصات الصحية، وتوحيد نظم التسجيل والتراخيص للمهن الصحية.
وفي ختام تصريحه أعرب الدكتور توفيق بن أحمد خوجة عن أمنياته بكل التوفيق والسداد لجميع المشاركين، وأن تكون هذه التوصيات تحت التنفيذ وذلك للارتقاء بالخدمات الصحية بدول المجلس.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved