Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/12/2006G Issue 12483الريـاضيـةالسبت 11 ذو القعدة 1427 هـ  02 ديسمبر2006 م   العدد  12483
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

نبض الحرف
صدارة الزعيم .. في امتحان العالمي ..!!
عبد الواحد المشيقح

يبدو أنّ منافسة النصر للهلال ستعود من جديد .. وواضح أنّ النصر لديه القدرة في مباراة الغد .. إلى إيقاف التفوُّق الهلالي المعتاد..!!
فالنصر الذي كان يمثِّل الند القوي والمنافس اللدود للهلال .. بات حملاً وديعاً لا يستطيع مجاراة غريمه .. ولإيقاف زحف مهاجمي الأزرق عن هز شباك الخوجلي أو شريفي .. ومنذ وقت ليس بالقريب .. ومباريات الفريقين أضحت محسومة سلفاً للهلاليين .. وبنتائج كبيرة .. يفترض أن لا تحدث في مثل هذه المباريات التنافسية والجماهيرية..!
أكثر المتفائلين تفاؤلاً .. يرى أنّ عودة النصر لمنافسه الهلال في مباراة الغد وشيكة .. وأنّ النصراويين قادرون على إيقاف مسلسل الهزائم القاسية التي كانوا ينالونها من الهلال في الفترة الأخيرة .. لعدّة اعتبارات أبرزها .. غياب القائد الهلالي الكبير سامي الجابر وهو الذي يمثِّل هماً جاثماً على الصدور النصراوية .. إلى جانب غياب المفرج والمرشدي .. في وقت يشهد فيه الفريق النصراوي تكاملاً لم يشهد له مثيلاً منذ موسمين .. فبعد اكتمال نصابه القانوني من اللاعبين غير السعوديين .. الذين يعتبرون جيدين إذا ما قورنوا بأشباه اللاعبين الذين استقدمهم النصر في المواسم الماضية .. فإنّ الفريق أيضاً جميع لاعبيه في جاهزية تامة..!!
كما أنّ النصر استطاع أنّ يتفوق على كلِّ ظروفه النفسية السابقة .. وقدّم لنا أمام فريق مولوديه الجزائر كرة جميلة وممتعة للغاية .. وهذا يعني أنّ لاعبيه روحهم المعنوية عالية من جرّاء تأهلهم عربياً للأدوار المقبلة .. في الوقت الذي يخشى فيه الهلاليون من تنازل لاعبيهم عن الصدارة .. وهم الذين تنازعوا عنها مرات كثر .. رغم أنّهم أحق من غيرهم بتلك الصدارة .. التي أهّلت صاحبها إلى اللعب في المباراة النهائية مباشرة..!
هذا فضلاً عن خشية الهلاليين من تقليعات مدربهم البرتغالي بسيريو بتجاربه الغريبة لبعض اللاعبين في غير مراكزهم .. ساهمت في اختفاء العروض الهلالية المتميزة .. إلى جانب عدم استفادته من أوراق مهمة عديدة في دكة البدلاء .. غير أنّ للهلاليين مواقف مشهودة في مثل هذه المباريات الهامة .. ولن نستبق الأحداث .. فما أجمل أنّ تتحدث هي عن نفسها..!!
نجم .. دون جائزة..!!
ما حدث من خيبة آسيوية في جوائز الاتحاد الآسيوي على يد ابن همام وفلمبان .. لم تكن مفاجئة بقدر ما كانت أكبر مما كنا نتوقع ونتخوّف .. فمؤشرات سقوط الاتحاد الآسيوي .. ومؤامراته .. ومجاملاته الواضحة .. وسوء برمجته .. رصدها الكثر من خلال مواقف معلومة ومشهودة .. ولعلنا باسترجاع ما يقوم به هذا الثنائي من مسرحيات هزلية ومكشوفة ضد منتخبات وأندية ونجوم الوطن .. تكشف أنّ مؤشرات الرصد كانت شغالة وتنذر بأنّ الحال لن تسر..!!
مع الأسف .. نحن طيبون .. تعاملنا مع ظلم وقسوة الاتحاد الآسيوي بطيبة مبالغ فيها .. ودائماًَ هناك من يخلق لهذه التصرفات .. تبريرات مناسبة وغير مناسبة .. ولأننا طيبون فإنّنا كنا نقول بأنّ ما يحدث لا يعدو كونه مجرّد حالة سرعان ما تزول..!!
ولكن ما كان مختبئاً كان أكبر مما توجّسنا واعتقدنا .. فالذي حدث على يد ابن همام وفلمبان في أبوظبي قصم ظهر اتحاد القارة كاملاً..
من يفسر اطلالة مجلة السوبر الإماراتية وهي تكتب في صفحتها الأولى عريس آسيا خلفان إبراهيم كتبته في يوم الحفل .. ومن يفسر أيضاً بث وكالة الأنباء الألمانية وكذلك الفرنسية خبر جوائز الاتحاد الآسيوي ومن فاز بها قبل بداية الحفل بثلاث ساعات .. ومن يفسر أيضاً تأكيد أقلام اتحادية لفوز المنتشري في الجائزة السابقة .. قبل الموعد بأسبوع كامل .. من يفسر كل ما يحدث..؟!
وأخيراً .. أمام مهازل ابن همام .. وبلاهة فلمبان .. وتخبُّطات الاتحاد الآسيوي .. لا بد أن يتدخل اتحاد الكرة .. ويعيد الأمور إلى وضعها الطبيعي .. ويحفظ للكرة السعودية سمعتها ومكانتها ممن يحاولون الإساءة إليها .. فليس مهماً أن يكسب هذه الجائزة أو تلك لاعب .. حتى وإن كان بحجم نجومية وشهرة محمد الشلهوب .. ولكن المهم أن يتواجد العدل والمساواة .. وأن تكون الجوائز صحية وصحيحة .. وجائزة للشلهوب لن تضيف جديداً لسجلات اللاعب أو لناديه .. ولكن الذي يضيف جديداً هو اقتلاع هذه .. المؤامرة الواضحة على الكرة السعودية ونجومها .. فالشلهوب يكفيه نجومية .. وشهرة .. أنّه يلعب لزعيم نصف الأرض..!!
بقايا..
** سعدنا بتأهُّل الأهلي والنصر عربياً إلى الدور الربع النهائي (وحزنّا) لخروج ممثلنا الآخر الاتحاد..!!
** الاتحاد كان بإمكانه التأهل أمام وفاق سطيف لولا (الشحن) الذي كان عليه لاعبوه ووصل حتى الجماهير..!!
** معاناة الجماهير الهلالية في المنطقة الشرقية التي نقلها زميلنا سامي اليوسف .. بكلِّ احترافية (نتمنى) أن لا تظهر في ملاعبنا مرة أخرى..!!
** إذا افترضنا قلّة الخبرة في مسئولي بعض الأندية فإنّه (من الواجب) أن يقوم مدير الملعب بوقت كاف بالسؤال عن عدد التذاكر المطبوعة حتى يتم تلافي النقص إذا كان الفريق جماهيرياً وهذا ما غاب عن مدير ملعب الدمام..!!
** فوز التعاون على النجمة وتأهله للمرحلة المقبلة من كأس ولي العهد فرصة للتعاون لأن (يصل) لأدوار متقدمة..!!
** كانت الجماهير تمني النفس بأن يفوز الرائد على الفيحاء حتى يلتقي التعاون بالرائد لكن (رغبة) الرائديين بالهروب من المواجهة كانت أقوى..!
** أفضل لاعب آسيوي خلفان إبراهيم لا أعتقد أنه سيجد له مكاناً حتى مع القادسية صاحب (المركز) الثاني عشر في الترتيب المحلي..! ** الجميل في هروب الرائد هذه المرة عن مواجهة التعاون أنّ الخروج جاء مقبولاً عندما هزم بهدف عكس ما حدث أمام الهلالية في كأس المؤسس عندما خسر بثمانية أهداف..!
** بدلاً من السماح لمحمد نور بالاحتراف خارجياً كنت أتمنى أن يسمح له فقط بالاحتراف بنظام الإعارة لأحد فرق الدرجة الأولى حتى تكون الاستفادة لأحد أندية الوطن..!
* بكلِّ تأكيد ان تعليق ناصر الأحمد على مباراة الغد سيجعل الجماهير بمختلف (ميولها) تردِّد من زمان وانت وينك..!!
* لا شك أنّ التعاونيين يقدِّرون الوقفات الكبيرة والصادقة من قِبل قمر التعاون فهد المحيميد لناديهم..!
* عندما كان عبود الخضري مدرباً للرائد في الموسم الفائت كان الفريق في مؤخرة ترتيب فرق الأولى وعندما أصبح مدرباً للوطني هذا الموسم فإنّه يعتلي صدارة الترتيب..!!
* سياسة الانبراشات ظهرت من جديد بشكل أكبر بعد وصول المدرب الصربي..!!
** الاستقبال والحب الذي لقيه محمد الشلهوب عند عودته من أبوظبي أكبر من جائزة ابن همام ومن اتحاده..!!
** برنامج كل الرياضة الذي بثّته القناة الرياضية بقيادة الإعلامي الكبير سلمان المطيويع مساء الأربعاء كان من (أجمل) ما شاهدته في قناتنا الرياضية..!!
* الخسارة الجديدة للحزم من الفيصلي ربما جعلت (فارس) القصيم في مهمة صعبة في المرحلة القادمة..!!
* في اعتقادي انّ الحزم يدفع الآن جزءاً من الخطأ الكبير الذي وقعت به إدارته بالتفريط بلاعب اسمه صلاح عقال..!
لقطة
الاستقبال الذي حظي به نادي التعاون من قِبل الأمير فيصل بن بندر هو امتداد لمواقف سموه المشرفة مع أندية المنطقة.
yazid1-5@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved