Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/12/2006G Issue 12486دولياتالثلاثاء 14 ذو القعدة 1427 هـ  05 ديسمبر2006 م   العدد  12486
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

عنان: العراق يخوض غمار حرب أهلية والحكومة لم تسيطر على العنف
الجيش الأمريكي يخسر 12 جنديا خلال أسبوع في العراق

* بغداد - الوكالات:
منيت القوات الامريكية في العراق بخسارة فادحة في صفوف قواتها وذلك بقتل حوالى 12 جنديا امريكيا، سبعة منهم نهاية الاسبوع الماضي و3 في هبوط اطراري لمروحية امريكية أمس و 2 في هجوم منفصل. وفي الجانب العراقي قتل صحافي يعمل في اذاعة محلية في بغداد وقتل سبعة اشخاص في هجمات متفرقة. أما في الجانب السياسي وفي سياق متصل بأعمال العنف قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان: إن العراق في غمار حرب أهلية. في محاولة لتعزيز سلطة حكومة تعاني هي نفسها من الصراعات الفئوية.ففي التفاصيل أعلن الجيش الأمريكي تم العثور أمس الاثنين على جثث ثلاثة من جنوده فقدوا خلال هبوط اضطراري لمروحية وسط المياه في محافظة الانبار المضطربة غرب بغداد أمس الأول الأحد. وأكد بيان للجيش (العثور على جثث ثلاثة من الجنود) كانوا اعتبروا في عداد المفقودين اثناء الهبوط الاضطراري لمروحية وسط المياه الاحد في محافظة الانبار. وكان الجيش أعلن في وقت سابق امس ان (جنديا اميركيا قتل وفقد ثلاثة آخرون أثناء هبوط اضطراري لمروحية من طراز +سي اتش 46 + امس الاحد في محافظة الانبار). وأكد أان (16 جنديا كانوا على متن الطائرة ضمنهم افراد الطاقم. تم العثور على 12 منهم خلال عمليات البحث والانقاذ في حين فقد ثلاثة وقتل آخر)، مشيرا الى ان (الحادث لا يبدو ناجما عن عمل عدواني).
ولم يحدد البيان المياه التي هبطت فيها المروحية في هذه المحافظة حيث توجد بحيرة الحبانية وسد الثرثار كما يعبرها نهر الفرات. كما أعلن الجيش الاميركي امس الاثنين مقتل اثنين من جنوده واصابة اثنين آخرين في انفجار خلال عملية عسكرية أمس الاول الاحد شمال بغداد. وافاد بيان عسكري ان (جنديين قتلا واصيب اثنان آخران بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت ناقلتهم خلال عملية عسكرية امس الاحد شمال بغداد). في غضون ذلك أعلن الجيش الاميركي امس الاول الاحد مقتل سبعة من جنوده في نهاية الاسبوع الماضي في العراق، خلال سلسلة من الهجمات. وفي الجانب العراقي قتل مسحلون مجهولون صباح امس الاثنين صحافيا عراقيا يعمل لصالح اذاعة (دجلة) المحلية بينما كان يغادر منزله في حي الوشاش شمال غرب بغداد، وفقا لمسؤول في الاذاعة, وقال مدير الاخبار رافضا الكشف عن اسمه ان (مسلحين مجهولين قتلوا الصحافي نبيل ابراهيم الدليمي اثناء مغادرته منزله صباح امس في حي الوشاش (قرب المنصور). كما أعلنت مصادر أمنية عراقية امس الاثنين مقتل سبعة اشخاص بينهم مهندسان زراعيان وطبيب في أعمال عنف متفرقة في مدينة بعقوبة.
سياسيا وفي صعيد مرتبط بأعمال العنف قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إن العراق في غمار حرب أهلية، وذلك في الوقت الذي هاجمت فيه القوات العراقية واعد لمسلحين في محاولة لتعزيز سلطة حكومة تعاني هي نفسها من الصراعات الفئوية. وقال عنان في مقابلة مع راديو وتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية(بي. بي. سي) (عندما كان هناك صراع في لبنان وأماكن أخرى كنا نسمي ذلك حربا أهلية وهذا (الوضع في العراق) أسوأ بكثير). وقال إنه يتفق مع العراقيين الذين يقولون إن الحياة باتت الآن أسوأ مما كانت عليه في عهد صدام. واضاف (أعتقد أنهم على حق فيما يتعلق حياة المواطن العراقي العادي. وأضاف عنان (لو كنت مواطنا عراقيا عاديا لعقدت المقارنة نفسها بالتأكيد.. كان لديهم دكتاتور وحشي لكن كان لديهم شوارعهم وكانوا يستطيعون الخروج وكان أطفالهم يستطيعون الذهاب إلى المدارس والعودة منها دون أن يساور القلق الأم أو الأب ويتساءلان.. هل سأرى طفلي مرة أخرى.
(والحكومة العراقية لم تستطع أن تسيطر على العنف).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved