Al Jazirah NewsPaper Friday  08/12/2006G Issue 12489محليــاتالجمعة 17 ذو القعدة 1427 هـ  08 ديسمبر2006 م   العدد  12489
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

21 الشهر الجاري
الأمير مشعل بن ماجد يدشن الحملة التوعوية التثقيفية الأولى لمكافحة السكري

* جدة - مكتب الجزيرة:
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة يوم الثلاثاء القادم 21 من ذي القعدة الحالي 1427 هـ الحملة التوعوية التثقيفية الأولى لمكافحة داء السكري التي تنظمها اللجنة الوطنية لمكافحة داء السكري تحت شعار يدا بيد العناية للجميع، وتستهدف أكثر من 20 ألف زائر بمشاركة عدد كبير من المستشفيات الحكومية والخاصة والجمعيات الخيرية والمؤسسات العلاجية الأخرى في مدينة الملك فهد الساحلية بمحافظة جدة.
وقد اتخذت اللجنة المنظمة للحملة كل الترتيبات من أجل توعية المجتمع بكل أفراده وفئاته بخطورة مرض السكر، حيث يتوقع أن يستفيد من فعاليات هذه الحملة بشكل عام ما يقدر بنحو عشرة ملايين شخص على مستوى المملكة من خلال الإعلام وبث رسائل التوعية وإقامة المحاضرات وتوزيع الكتيبات والمنشورات واستخدام كل وسائل الاتصال للتحقيق أهداف الحملة.
وشدد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة داء السكري الدكتور خالد عبد الله طيب في لقاء إعلامي عقدته اللجنة بحضور المتخصصين والباحثين وأعضاء اللجنة والإعلاميين والقنوات التلفزيونية على أهمية إطلاق هذه الحملة في واحدة من أهم مدن المملكة مدينة جدة، مشيراً إلى أهمية ودور الإعلام في تحقيق أهداف الحملة التوعوية لمكافحة داء السكري.
وبين أن مكافحة مرض السكري هي مهمة المجتمع وليس مهمة المتخصصين في القطاعات الصحية فقط باعتبار أن المسؤولية مشتركة من خلال تضافر الجهود المجتمعية من إعلام ومؤسسات تربوية في الحد من انتشار المرض.
وأكد أن رعاية سمو محافظ جدة ومعالي وزير الصحة هذه الحملة ستعطي دافعاً كبيراً في نجاحها وتحقيق أهدافها، إضافة إلى المشاركة الواسعة لكل القطاعات والمستشفيات والجمعيات الخيرية التي تضافرت كل جهودها مع هذا الحدث، مشيراً إلى أن الحملة تستهدف أيضاً كبار السن والبعيدين عن الخدمات الصحية في القرى والهجر إضافة إلى المقيمين باعتبار أن شعار اليوم العالمي هذا العام يحمل عنوان رعاية مرضى السكري حقاً للجميع.
وأفاد الطيب أن من أبرز ما في الحملة استهداف الفئات المعرضة للإصابة بالمرض ويشكلون فئة مهمة وكبيرة من المجتمع خاصة كبار السن إضافة إلى السيدات الحوامل ومحاولة الرفع من مستوى درجة الوعي لديهم والعمل على تغيير الأنماط السلوكية في حياتهم من خلال برنامج مكثف يضمن إلى حد كبير عدم تعرضهم للمرض.
واوضح أن اللجنة تخطط للقيام بأكبر حملة وطنية للتوعية على مستوى المملكة لمكافحة مرض السكري ستبدأ بعد ثلاثة شهور من الآن وتشمل كل المناطق والمدن وتستهدف الملايين من السكان في المدن الرئيسية والقرى والهجر بشكل عام.
وأضاف أن أهمية الحملة تأتي بسبب الانتشار الواسع لداء السكري بين المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية، حيث تشير الدراسات أن حوالي 25 في المائة من البالغين مصابين بداء السكري وإن نسبة كبيرة من أفراد المجتمع معرضين للإصابة به.
ولفت الدكتور الطيب أن منطقة الخليج العربي تعتبر بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة من أكثر الدول في نسبة الإصابة بداء السكري، حيث إن أربعة دول خليجية جاءت ضمن العشر دول الأكثر إصابة بالسكري في العالم.
وبين أن التقارير المبدئية التي صدرت حديثاً عن الوكالة المساعدة للطب الوقائي بالإدارة العامة للأمراض غير المعدية بوزارة الصحة كانت نسبة الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري في عينة من خمسة آلاف شخص تقدر بنحو 17.9 في المائة بين الذكور و 19.2 في المائة بين الإناث.
وبين أن الدراسة أظهرت أيضاً زيادة نسبة البدانة بين المشمولين في المسح كما لوحظ في السنوات الأخيرة زيادة مطردة في نسبة الإصابة بالنوع الثاني من السكري بين الأطفال والشباب مما يشكل خطراً حقيقياً على تدهور حالتهم الصحية في مقتبل العمر.
وشدد الطيب على أن السمنة والنمط غير الصحي في الحياة تلعب دوراً رئيسياً في زيادة نسبة ارتفاع المصابين بالمرض، مفيداً أن الحملة تتضمن عدة فعاليات تشمل الفحص المجاني لسكر الدم وقياس الوزن والطول وحساب معدل كتلة الجسم وفحص قاع العين والقدمين لجميع الزوار وكذلك عرض أحدث المنتجات والأدوات التشخيصية والعلاجية لداء السكري من قبل عدة شركات طبية، إضافة إلى توزيع العديد من المطويات والكتيبات التثقيفية وتوزيع الهدايا على المشاركين في المسابقات الثقافية المصاحبة للحملة.
وتحدث الدكتور صفوان زعتري رئيس قسم الباطنية والغدد الصماء عضو اللجنة الوطنية لداء السكري عن الحملة الوطنية لمكافحة داء السكري، مشيراً إلى أن اللجنة وضعت خطة استراتيجية مدتها خمس سنوات لمكافحة مرض السكري ومن أبرز أهداف هذه الخطة الخمسية التركيز على الوعي والتثقيف الصحي لفئات المجتمع لدى عامة الناس وليس المرضى لتفادي المرض، حيث إن أغلب فئات المجتمع السعودي معرضين للإصابة به بسبب أنماط الحياة والسلوكيات الخاطئة أدت إلى وجود نسب مرتفعة من الإصابة بالسمنة إلى جانب العادات والتزاوج بين العائلات والأقارب أدى إلى رفع نسبة الإصابة بالسكري.
ولفت إلى أن عدد المصابين بمرض السكر في العالم تجاوز 170 مليون مريض ويتوقع ان يصل العدد بعد عشرين عاماً إلى 350 مليون مريض والمجتمعات العربية والخليجية لها نصيب الأسد في هذه النسبة ونحن جزء من هذا العالم لذلك علينا دور كبير في محاربة السكري ورفع درجات الوعي من خلال هذه الاستراتيجية التي حددت بخمسة سنوات قادمة.
وأكد الدكتور صفوان على ضرورة الحفاظ على الحياة السليمة والتغذية الصحية وممارسة الرياضة وحث الآباء والأمهات والشباب والفتيات وكذلك الأطفال على اتباع السلوكيات الإيجابية لتفادي المرض.
وأفاد أن مرض السكر له علاقة وثيقة بما يسمى المتلازمة الاستقلابية التي من عناصرها السمنة وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكاليسترول في الدم ومشكلات القلب والشرايين.
وأوضح أن الاستراتيجية الجديدة لمكافحة مرض السكر تتضمن العمل على تدريب العدد الكافي من السعوديين والسعوديات ليكونوا مثقفين ومثقفات لمرضى السكر، مشيراً إلى أن هناك عجزا في الكوادر المتخصصة العاملة في هذا المجال.
وبين أن الخطة تتضمن أيضاً إعداد كورسات ودورات لتأهيل مثقفين ومثقفات مرضى السكري إلى جانب تدريب العدد الكافي من الإخصائيين خاصة في المتخصصين في المرضى المصابين في القدم، حيث أثبتت الدراسات إن إصابة القدم بالسكري هو السبب الرئيسي في العالم لبتر الأطراف.
وشدد على أن الاستراتيجية ستعمل على تأهيل إخصائي التغذية وتدريبهم التدريب الكافي.
من جهته حذر الدكتور خالد بن محمد إدريس استشاري طب وجراحة القدم والكاحل رئيس لجنة التنسيق والمتابعة للحملة الوطنية لمكافحة داء السكري من ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري، مبيناً أن عدد المصابين على مستوى العالم تجاوز 200 مليون مصاب ويتوقع ان يقفز هذا الرقم إلى 300 مليون مصاب بالسكري بحلول عام 2025 م تتركز نسب الإصابات المرتفعة في دول العالم الثالث والشرق الأوسط ودول الخليج العربية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved