Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490الريـاضيـةالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

نبض الحرف
عبد الهادي (أشعل) الفتيل...!
عبد الواحد المشيقح

ما حدث في مباراة الهلال مع النصر .. أمر خطير .. وظاهرة يجب إيقافها قبل أن تستفحل في ملاعبنا .. ويفترض ألاّ تمر مرور الكرام .. فالذي حدث يستحق التوقُّف والتمهُّل معه .. والتأمُّل له..!
فالذي حدث .. كان نتاجاً طبيعياً .. ومتوقعاً حدوثه .. حيث يمثل النتيجة الحتمية .. للحملات الرهيبة التي يقودها النصراويون على الحكام والتحكيم في كلِّ موسم .. وقبل وأثناء وبعد كلِّ مباراة .. عبر وسائل الإعلام .. أو داخل الملعب .. فتلك التصاريح هي من أوجدت الشغب .. فاللاعبون .. وكذلك بعض الجماهير يظلون بشراً .. وطاقاتهم محدودة .. وعقليات بعضهم .. وانفعالاتهم شبيهة بعقليات أبطال التصاريح...!
هذه التصاريح هي من خلقت تلك التصرفات الدخيلة على ملاعبنا .. وهي من أوجدت هذا الشغب المرفوض .. وهذه المسرحيات الهزلية .. والفوضى داخل ملاعبنا .. التي حرمت الجميع من الاستمتاع .. وستقضي على كلِّ الأهداف السامية للرياضة .. إنّ استمر الحال على ما هو عليه...!
لا أخفيكم أنّ مسرحية مباراة الهلال مع النصر .. وما صاحبها من أحداث مؤسفة .. ودخيلة على ملاعبنا .. كنا نتوقع تقديمها من الجانب النصراوي .. لسببين الأول أنّ النصر ظلّ ولفترة طويلة بمعزل عن اتخاذ أيّة عقوبة تجاه جماهيره ولاعبيه رغم أنّهم ارتكبوا عدّة مخالفات صريحة .. والأمر الآخر أنّ النصراويين دخلوا اللقاء مشحونين فنياً وإدارياً وإعلامياً .. وهذا ما سبّب هو الآخر تلك الفوضى..!
أمّا الطامة الكبرى التي حدثت .. فهي كانت من قِبل أمين اتحاد الكرة فيصل عبد الهادي فهو من أشعل الفتيل (لقافته) فقد ساهم بدرجة كبيرة في حدوث هذه الفوضى .. فسعادة الأمين ومن المنصه راح يؤكد صحة هدف طلال مشعل .. فماذا كنا ننتظر ممن كانوا بجواره من أعضاء شرف وجماهير أن يفعلوه وهم يسمعون عبد الهادي يؤكد صحة هدفهم...!
هذا الاعتراف من فيصل عبد الهادي جاء على لسان رئيس النصر .. الذي أعلن أنّ الأمين العام قد أكد صحة هدف المشعل .. هذا الاعتراف يعتبر طامة كبرى تتعلق في لجوء سعادة الأمين إلى أساليب (مش .. ولا بد) لإثارة الفوضى .. وكأنّه يطالب وبسرعة الصاروخ إلى إحداث الشغب في الملعب .. في الوقت الذي كان يفترض فيه من قِبل سعادة الأمين أن يقوم بتهدئة الأجواء المتوترة .. لا أن يزيدها توتراً .. إلاّ إن كان فعل ما فعل .. بتوحيه من مستشاره الإعلامي الجديد...!
الهدف النصراوي الذي أحرزه طلال المشعل كان صحيحاً .. وهذا ليس رأيي لوحدي .. بل كان أيضاً برأي الغالبية .. ولكن - وهذا هو المهم بالنسبة للجميع - أن لا يزيد الأمين العام الأمور تعقيداً .. ويكشف بالدليل القاطع .. من أنّ أموره مكشوفة أمام الله وخلقه .. وإذا كان العبد الهادي أميناً فعلاً فكان عليه أن يعترف للرئيس الهلالي أيضاً أنّ الكرة التي جاء منها هدف المشعل الملغي كانت في الأصل خطأ هلالياً صريحاً في منتصف الملعب لم يحتسبه الحكم المطلق .. عموماً لا هذه ولا تلك .. ليس من اختصاص سعادة الأمين .. وهي أمور ليس من مهامه على الإطلاق .. إنّه لأمر محزن أن تكون مبارياتنا بمثل ما كانت عليه مباراة الهلال والنصر .. بمباركة من سعادة الأمين...!!
الصلح (كنز) لا يفنى...!
يبدو أنّ لجنة الانضباط قنوعة جداً بقراراتها الضعيفة وترضى بالقليل .. وهي أيضاً تراعي خواطر بعض الأندية .. وتتعامل معها بطيبة زائدة .. وهي تؤمن بأنّ جبر الخواطر أمر ضروري .. وهي تتعامل بمبدأ الصلح كنز لا يفنى .. وهي لا تدرك تبعات هذا الشيء...!
ولكن لا نستعجل الحكم على قرارات لجنة الانضباط الضعيفة التي صدرت في أعقاب مواجهة الهلال بالنصر .. عليكم فقط أن تقارنوا ما حدث للهلال من عقوبات بنقل مباراته أمام الطائي بحجة تلفُّظ بعض جماهيره .. فهل ما فعلته جماهير الهلال يوازي ما فعله جماهير النصر وإداريوه وأعضاء شرفه ولاعبوه..؟!
ولأنّ القضية خطيرة .. وتهم مصلحة كرتنا .. ورياضتنا ومنافساتنا عليكم بمشاهدة التباين الواضح في القرارات التي صدرت بحق الهلال والنصر .. وكيف فلت دينلسون والخوجلي من العقوبة .. وإن أردتم المزيد من هذه التناقضات عليكم الرجوع إلى ما صدر بحق فريق الجبلين من عقوبات .. وصلت إلى شطب أكثر من نصف الفريق.. وحل إدارته كاملاً .. رغم أنّ معظمهم لم يحضر المباراة أصلاً..!!
هل نقارن ما حدث من الجبلين .. بنفس الصورة التي حدثت من النصر .. بكل تأكيد لا .. لأنّ ما قام به النصراويون .. أمر خطير .. تداخلت فيه العلب الفارغة .. والشمغ والعقل .. ونحمد الله أنّه لم يكن هناك عجارى .. وإلاّ فكان استخدامها حتمياً في ظل هذه الفوضى .. لماذا تم التعامل مع النصر بوضعية ضعيفة .. في مقابل أن الجبلين صدرت بحقه أقسى العقوبات .. والفارق بتلكما الحادثتين فقط .. هو أنّ حكم مباراة الجبلين القحطاني هرب من الملعب لإدراكه بضعف قراراته في المباراة .. بينما العكس حدث من المطلق الذي ظل واقفاً .. مندهشاً من هول ما يحدث أمامه...!!
الأدهى من ذلك أنّ رئيس التعاون أقيل وحلت إدارته لمجرد تصريح قاله .. لم يبث تلفزيونياً .. بينما هذه الفوضى تحدث ويتم التعامل معها بصورة غريبة .. وبقرارات أشبه بتسميح الخاطر .. أيضاً في مباراة للتعاون هذا الموسم أمام الشعلة احتسبت ضده ركلة جزاء .. باعتقادي لو أنّ رئيس الشعلة كان هو حكم المباراة فلن يحتسبها .. وفيها ظلم واضح .. ومصادرة جهود فريق كامل .. ولم نسمع أية عقوبة ولا حل لجنة ولا هم يحزنون...!!
بل إننا لم نسمع تعليقاً واحداً على ما حدث من ذلك الحكم شاكر الطويرقي .. وكأنّ دوري الدرجة الأولى وأنديته من كوكب آخر .. لماذا هذا التناقض .. ولمصلحة من يحدث...؟!
بقايا
** مراراً .. وتكراراً يؤكد ياسر القحطاني أنّه المهاجم الأبرز في الساحة الذي يزرع الرعب في قلوب المدافعين...!
** مهاجم الكرة الحديثة .. هو من يضع .. ويسجل .. ويبدع .. وهكذا .. هو جوهرة الكرة السعودية ياسر القحطاني...!
** فوز ناشئي التعاون وبنتيجة كبيرة على الرائد .. يؤكد أنّ قاعدة التعاون بألف خير...!
** الفئات السنية بالتعاون محظوظة بتواجد مكتشف النجوم المدرب الوطني عبد الرحمن الخميس...!
** حل لجنة الحكام ليس علاجاً كافياً لإعادة (الهيبة) للتحكيم...!
* حتى عبد الله الناصر ومعه الزيد لن يستطيعا فهل ذلك لأنّ الشق أكبر من الرقعة...!
* الأهلي سجل هدفه الثاني في مرمى الشباب ومندوب القناة الرياضية يسأل نيبوشيا أنّ فريقه بدأ متراجعاً حتى أنّ هدفه الثاني جاء من هجمة مرتدة...!
* الهلال تأثّر ولا شك في كونه لعب أقوى مبارياته خلال أربعة أيام...!
** الهلال حضر خلال الشوط الثاني وكان حضوره سيكون أجمل لو أن بسيريو تدخّل منذ وقت مبكر...!
* العبدلي (احتج) على طرده وهو يحمل بطاقة صفراء رغم أنّه يفترض طرده حتى وإن كان لا يحمل بطاقة وذلك لدخوله العنيف على رود ريغو...!
* خسر التعاون مباراته أمام الجبلين لأنه قدم (أسوأ) مبارياته هذا الموسم...!
* لاعبو التعاون بيدهم (مفاتيح) كثيرة لإسعاد جماهيرهم لكن استغرب مرات كثيرة عدم فعلهم ذلك...!
* يحسب لمدير إدارة التربية الخاصة بإدارة التربية والتعليم بالقصيم عبد العزيز الضبيب أن ساهم بإقامة بطولة للاحتياجات الخاصة...!
* حضر (سامي) وعندما يحضر فإنّ الفوز سيكون قريباً من الهلال..!
* أمر غير مقبول ما يحدث لمندوبي القنوات بمنعهم من الدخول لمضمار الملعب...!
* من حق تلك القنوات أن تعمل وأن لا نصادر مهنيتها...!
yazid1-5@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved