Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492الاقتصاديةالأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

العطية ينفي رفض سلطنة عمان الانضمام للعملة الخليجية الموحدة

* الرياض - حازم الشرقاوي ومسلم الشمري وعلي العنزي:
نفى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية في رده على سؤال ل(الجزيرة) رفض سلطنة عمان الانضمام للعملة الخليجية الموحدة مؤكداً أن عمان تسعى إلى تحقيق التكامل بين دول المجلس في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية منها.
إلى ذلك أوضح البيان الختامي الذي تلاه العطية أن المجلس الأعلى بحث مسيرة مجلس التعاون في المجال الاقتصادي من خلال ما رفع له من توصيات وتقارير من اللجان الوزارية المختصة ومن الأمانة العامة.
كما اطلع على سير الاتحاد الجمركي وما تم اتخاذه من خطوات لاستكمال متطلباته وما نتج عن تطبيق الاتحاد الجمركي من آثار إيجابية على تسهيل حركة السلع بين دول المجلس وزيادة كبيرة في التبادل التجاري بينها واعتمد المجلس الدليل الموحد لإجراءات الرقابة على الأغذية المستوردة عبر منافذ دول المجلس من العالم الخارجي والذي يعد أحد متطلبات الاتحاد الجمركي.
وأضاف أن المجلس الأعلى تابع خطوات تطبيق السوق الخليجية المشتركة وما تم إنجازه منها
خلال عام 2006م من قبل الدول الأعضاء خاصة في مجال ممارسة الأنشطة الاقتصادية
وتنفيذ قرارات المجلس المتعلقة بالسوق المشتركة، وبارك المجلس اتفاق لجنة التعاون المالي والاقتصادي بتفويض منه على السماح لمواطني دول المجلس بممارسة الأنشطة الاقتصادية التالية في جميع دول المجلس: خدمات التأمين والتعقيب لدى الدوائر الحكومية والنقل. ووجه اللجان المعنية بسرعة استكمال جميع المتطلبات الأخرى للسوق الخليجية المشتركة قبل نهاية العام القادم تنفيذا لتوجيهاته في دوراته السابقة بأن يتم إعلان قيام السوق المشتركة بنهاية عام 2007م.
وفي مجال تنفيذ البرنامج الزمني لإقامة الاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة أشار البيان أن المجلس الأعلى اطلع على تقرير الأمانة العامة وما تم اتخاذه بهذا الشأن وكلف لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية باستكمال بحث كيفية حساب معايير تقارب الأداء الاقتصادي والنسب المتعلقة بها وفوض وزراء المالية بالاتفاق عليها.
ووجه البيان اللجان المعنية بتكثيف الجهود لاستكمال الخطوات والاتفاق على الأنظمة والوثائق اللازمة لإقامة الاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة لدول المجلس وفق البرنامج الزمني المشار إليه.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved