Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492متابعة الأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مسؤولون وإعلاميون عرب وأجانب لـ( الجزيرة ):
القمة الخليجية أُقيمت لمواجهة التحديات في المنطقة

* الرياض - مسلّم الشمري - علي سالم العنزي:
أكدت مجموعة من اللقاءات الصحفية التي أجراها مبعوثو (الجزيرة) لمقر المركز الإعلامي بفندق ماريوت مع عدد من أعضاء الوفود العربية والأجنبية أكدوا أن هذه القمة تُعقد في ظروف وتحديات تعج بها المنطقة إلا أن الطابع الاقتصادي يغلب عليها.. وقد تحدث الأستاذ أسامة عجاج نائب رئيس تحرير الأخبار المصرية، في حديث ل(الجزيرة) قائلاً: أعتقد أن قمة الرياض من خلال متابعتي للقمة السابقة أعتقد أنها ستكون قمة خارقة خصوصاً أن هنالك مجموعة من التحديات التي تواجه الخليج على أكثر من مستوى، فعلى المستوى السياسي هناك تطورات في المنطقة منها الملف النووي الإيراني ونتمنى أن لا تتصاعد، لكنها تُمثِّل خطورة على منطقة الخليج ونرى أن التصريحات الأخيرة التي خرجت من المسؤولين تُحذِّر من مخاطر هذا الملف على المنطقة وهناك مخاوف من تداعيات الأزمة ووصولها إلى الحل العسكري.
أما الوضع في العراق فهو غير مطمئن على كافة المستويات، ومن ثم لبنان والوضع الفلسطيني.. وبذلك نرى أن الأوضاع في المنطقة متشابكة وتتطلب من المجلس النظر تجاهها ووضع المواقف المناسبة تجاهها.. وأنا أعتقد أن قمة الرياض سيكون لها موقفها وستكون مؤشراً مهماً تجاه موقف خليجي موحد تجاه هذه القضايا دون تباين. أما البُعد الاقتصادي فهناك رغبة من الشارع الخليجي بمعرفة ماذا حققت له اجتماعات المجلس، وأعتقد أن هناك جهوداً بُذلت وبشكل دائم واتخذت خطوات، لكن رغبة من أبناء الخليج بأن يتم التعامل معهم كما أنهم في بلدهم من حيث توحيد العملة والسوق المشتركة وجميع الأمور الاجتماعية التي تهم المواطن الخليجي.
أما الأستاذ سعود الحناوي (نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام ورئيس قسم الشؤون العربية) فقد تحدث ل(الجزيرة) وقال إن هناك عدة أشياء يجب أن نتحدث عنها قبل أن نتكلم عن نتائج القمة وتوقيتها وهو توقيت حرج بالنسبة للأمة العربية وهو في غاية الأهمية ولعدة أسباب ليس فقط بالنسبة لما حققه مجلس التعاون من خطوات على طريق المواطنة الخليجية وعلى طريق إصدار العملة الموحدة والاتحاد الجمركي، لكن بصفة أساسية إذا نظرنا إلى ما يجري في المنطقة وموقف القادة والدول في مجلس التعاون المهم لما يجري فيه ويوجد لدينا مظاهر انقسام وفتنة وحرب أهلية بين الشعب اللبناني وهذا شيء خطير للأمة كافة واللبنانيين بشكل خاص والحل هنا يكمن بيد الشعب اللبناني، وهذا الوضع الذي خرج علينا مؤخراً يهم المنطقة بأكملها.
ومن المشاكل التي ما زالت مزمنة هي المشكلة العراقية وشلالات الدم التي تحدث بين أبناء العراق يومياً في ظل احتلال أمريكي لم يحدد حتى الآن موعد انسحابه من المنطقة العراقية.
كذلك لدينا أيضاً مشكلة أساسية في جوهرها هي المشكلة الفلسطينية ما زالت لا تبرح مكانها بالرغم من كل المحاولات والجهود التي تبذل إلا أن القضية ما زالت تراوح مكانها إلا أن هناك أيضاً دوراً مهماً على الفلسطينيين أنفسهم في هذه المرحلة المهمة، فلا بد أن يُوجدوا لأنفسهم مخرجاً وأن يتم التوحد ما بين فتح وحماس حتى يستطيعوا أن يتفاوضوا بصوت واحد وبدعم عربي أمام المجتمع الدولي.
أما الملف النووي الإيراني وتأثيره على المنطقة بأكملها وعلى دول الخليج بشكل خاص.. فهو من الملفات الساخنة وشديد السخونة ولا بد أنه سيكون محل بحث القادة، ونحن نطمع كمراقبين وكأبناء للمنطقة أن يخرج علينا قادة دول مجلس التعاون الخليجي بما عرف عنهم من خدمة للمنطقة وقدرة على التعامل مع الظروف الصعبة بقرارات قوية يمكنها أن تتعامل مع هذه الأزمات المستعصية.. كما أن قادة دول المجلس سيواصلون مسيرتهم في دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي بعد الاحتفال باليوبيل الفضي ومرور 25 عاماً على قيامه، كما ستتم مواصلة الأمور التي تهم الشعب الخليجي من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
وفي حديث لحسن عاشور (مدير مكتب جريدة الأهرام بجدة) فقد قال: نأمل أن تكون هذه القمة لها مواقف قوية وواضحة في الأوضاع التي تحيط المنطقة خصوصاً، حيث إن المنطقة تكاد أن تتجه إلى بحر من البركان، فالملف النووي الإيراني والقضية الفلسطينية وما يمر به الشعب الفلسطيني اليوم من مسلسل الاغتيالات وهدم المنازل وقضية الشعب العراقي الممزق ومسألة الصراع الوهمي الموجود بين الشيعة والسنَّة وهذا لا يجوز إسلامياً ولا سياسياً لأنه سينعكس على الشعب العراقي وسيوجه مستقبله نحو الهاوية.. ولذلك نأمل من القمة أن تتصدى لتلك التحديات بشكل قوي، خصوصاً أن منطقة الخليج منطقة محورية بالمنطقة العربية مما لها من للخليج من ثقل بشكل عام وبما للمملكة من ثقل تلعبه بشكل خاص.. ولذلك لا بد أن تكون لها مواقف واضحة تجاه هذه المشاكل الدائرة حولها. رئيس وفد وكالة الأنباء الصينية شينغ شودونغ يقول: أعتقد أن هذه القمة تنعقد في ظروف وتحديات وكما نعلم بأن منطقة الخليج والشرق الأوسط تواجه كثيراً من التحديات مثل: القضايا في العراق وفلسطين ولبنان وكذلك منطقة دارفور السودانية وهذه القضايا طبعاً تؤثر على مسيرة الوحدة الاقتصادية لدول مجلس التعاون، لأن دول مجلس التعاون ضمن هذه المنطقة وجزء مهم من المنطقة العربية.. وكثير من بين دول مجلس التعاون هناك اتفاقيات اقتصادية وكذلك في طور تنفيذ الاتحاد الجمركي الموحد وكذلك في طريقها إلى السوق المشتركة وكذلك إلى توحيد العملة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved