Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/12/2006G Issue 12501متابعة الاربعاء 29 ذو القعدة 1427 هـ  20 ديسمبر2006 م   العدد  12501
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

للوقوف على استعدادات الحج!
د. الدخيل يتفقد مستشفيات المجمعة والمراكز الصحية التي تخدم الحجاج

* المجمعة - فهد الفهد:
قام مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز الدخيل يوم أمس الأول بزيارة لمستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة رافقه خلالها مساعده لشؤون المستشفيات الدكتور محمد الفايز والمساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور منصور علي اليوسف ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي الاستاذ سعد بن مسفر القحطاني وكان في استقباله مدير المستشفى الدكتور خالد بن محمد العبد الوهاب وعدد من المسؤولين والأطباء بالمستشفى.
وتركزت هذه الزيارة على قسم الإسعاف والطوارئ حيث اجرى تجربة (كودبلو) وطلب من مساعده الدكتور محمد الفايز متابعة تنفيذها والمدة التي تستغرقها وقد أشاد الفايز بحسن تنفيذ التجربة وبالمدة القصيرة التي استغرقتها.
بعد ذلك ناقش الدكتور عبدالعزيز الدخيل مدير المستشفى فيما يحتاجه المستشفى. عقب ذلك غادر المستشفى متوجهاً إلى مستشفى حوطة سدير. وتأتي هذه الزيارة في إطار الزيارات التفقدية التي قام بها المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض يوم أمس الاثنين للمستشفيات والمراكز الصحية الواقعة على طريق الرياض - سدير - القصيم - والمجمعة - حفر الباطن وذلك للإطلاع عن كثب على استعدادات هذه المستشفيات والمراكز لاستقبال ضيوف الرحمن المارين عبر هذه الطرق وهم في طريقهم إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج.. وقد استهل زيارته بزيارة مركز صحي أم الجماجم واطلع على مدى جاهزية المركز لاستقبال ضيوف الرحمن المارين بأم الجماجم.. ثم قام بجولة على مستشفى الأرطاوية حيث تفقد المستشفى الجديد بعدها توجه إلى مستشفى الزلفي العام والمراكز الصحية التابعة له حيث اطلع على مدى تكامل العناصر الفنية والطبية وتوفر الأجهزة الطبية الحديثة لخدمة حجاج بيت الله الحرام القادمين من جهة دولة الكويت وبعض الدول العربية الأخرى.. وشملت جولة الدكتور الدخيل مستشفيات حوطة سدير وتمير وثادق وحريملاء.
الجدير بالذكر أن هذه المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها ستخدم القادمين إلى المملكة لأداء فرضة الحج من بلاد الشام والكويت والعراق.
وأوضح د. الدخيل أنه تم تكليف عدد كبير من الأطباء والفنيين للعمل في فترة الحج وذلك لدعم المستشفيات والمراكز الصحية من أجل سد الاحتياج المحتمل وتمديد عمل المراكز ليصبح على مدار الساعة... وأكد قائلاً أنه يهمنا جداً جاهزية الطاقم الطبي واكتماله واكتمال الأدوية والتجهيزات الطبية كما يهمني أيضا مقابلة زملائنا واخواننا والعاملين في المستشفيات والمراكز الصحية والاستماع إلى طلباتهم واحتياجاتهم وكذلك مقابلة المرضى في المستشفيات والمواطنين لنسمع منهم احتياجاتهم. هذا في الوقاع هو الهدف من هذه الجولة لأن من رأى ليس كمن سمع.
وقال الحمد لله الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن قائمة على قدم وساق.. حيث قامت قبل حوالي عشرة أيام لجان فنية من أطباء واستشاريين بجولات على هذه المستشفيات والمراكز وتأكدوا من جاهزيتها وعملوا على تسديد أي نقص أو احتياج.. وما أثلج صدري اليوم أن كل المستشفيات والمراكز الصحية التي شملتها الزيارة قد طبقوا خطة الطوارئ على خير ما يرام.
وعن تحويل مستشفى الملك خالد بالمجمعة إلى مستشفى مركزي قال: إن مستشفى الملك خالد بالمجمعة يعمل حالياً مستشفى مرجعي لكل المستشفيات التي حوله وهو جزء من الحزام الطبي الصحي.. ومستشفى مرجعي للمحافظات القريبة من محافظة المجمعة.
وأكد أنهم الآن بصدد توسعة العيادات الخارجية في مستشفى الملك خالد بالمجمعة، واذا تم ذلك سوف يتسع قسم الطوارئ.. وسيكون هناك توسعة كاملة للمستشفى بإذن الله.
وأشار إلى أن جميع المراكز الصحية والمستشفيات الواقعة على الطرق السريعة والطرق التي يسلكها الحجاج تم تدعيمها باعداد من الفنيين وطواقم الأطباء والممرضين وجهزتها هذه المراكز بالكميات اللازمة من الأدوية سواء كانت الأدوية عادية أو طوارئ وقد تم رفع حالة الطوارئ فيها.. وأضاف أن جميع المراكز الواقعة على طريق الحجاج سوف تعمل بكامل طاقاتها ولمدة أربعة وعشرين ساعة متواصلة حتى نهاية فترة الحج إن شاء الله.
* وعن الازدحام على الاسرّة في بعض المستشفيات، أكد الدكتور الدخيل أن المنطقة تشهد نمواً كبيراً في السكان والدولة أعزها الله استشعرت الاحتياج لبناء المستشفيات حيث سيتم إنشاء مستشفيات جديدة مع توسعة المستشفيات القائمة.
وعن المستشفيات أو المراكز الصحية التي سيتم افتتاحها قال: إنه سيتم افتتاح مستشفى الخاصرة ومستشفى الرين ومستشفى الرفايع بالجمش.. أما بالنسبة للمراكز الصحية فسيتم افتتاح مركز بين حجين في المجمعة ومركز في حوطة سدير وآخر في جلاجل، وذلك بعد عيد الاضحى المبارك برعاية معالي وزير الصحة.
وعن التشغيل الذاتي للمستشفيات بدلاً من الشركات خاصة في المجال الطبي قال: إن ذلك يتم بشكل تدريجي وندعو الله سبحانه وتعالى أن يساعدنا في جلب الخبرات الفنية من الخارج لأن الرواتب تكون أفضل التشغيل الكلي أو تشغيل الوزارة.. والآن هناك مناقشات مع وزارة المالية بحيث نشغل مستشفياتنا جميعها تشغيلا ذاتيا لكن الآن أعطينا الفرصة للتشغيل تدريجيا حيث تم تشغيل مستشفيات هي مستشفى نفي ومستشفى الأمل للصحة النفسية ومستشفى رويضه العرض والمزاحمية وسيتم تشغيل ثلاثة مستشفيات هي: مستشفى الملك خالد بالمجمعة ومستشفى الأمير سلمان ومستشفى اليمامة واذا نجحت هذه التجربة فسيتم تشغيل جميع مستشفياتنا تشغيلاً ذاتياً.
وعن مستشفى الأرطاوية أكد أن العمل بدأ مؤخراً في تنفيذ مبنى جديد لمستشفى الأرطاوية سعته مائة سرير ومن المتوقع أن يسلم المقاول المشروع بعد سنتين... أما المستشفى الموجود حالياً فهو مستشفى مطور وسيعمل حتى يتم استلام المبنى الجديد.
وعن توسعة مستشفى الأمير ناصر السديري بمحافظة الغاط إلى 100 سرير.
قال: إن العمل قائم الآن في إدارة المشاريع لتطوير مبنى المستشفى إلى 100 سرير والدراسة والهندسة قائمة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved