Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/12/2006G Issue 12501منوعـاتالاربعاء 29 ذو القعدة 1427 هـ  20 ديسمبر2006 م   العدد  12501
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وتاليتها...
أ. د. هند بنت ماجد الخثيلة

منذ زمن قريب كانت الثانوية العامة مؤهلاً معقولاً بل كافياً لتتقدم به المرأة السعودية إلى وظيفةٍ ما في المؤسسات المختلفة التي تتناسب وطبيعتها.
بعد ذلك وتحت ضغط المؤهلات العلمية أصبحت درجة البكالوريوس حداً فاصلاً وأكيداً كي تنال المرأة وظيفةً محترمة في المكانة والمردود المادي.
وخلال فترةٍ وجيزة أصبحت هذه الدرجة العلمية تملأ جدران البيوت، خاصة بعد التحاق أعداد هائلة من الفتيات السعوديات بالجامعات، وبناءً عليه، ونتيجة لعدم تناسب التخصصات وحاجات المجتمع، شحّت الوظائف، بل أصبحت نادرة، وهو ما دفع بعض الفتيات الواعيات إلى النظر حيث الدرجات العلمية الأعلى، والتخصصات النادرة، والتزّود بالمعرفة اللغوية والتقنية والفنية.
إحدى هؤلاء فتاة سعودية حصلت على درجة الماجستير في إدارة المستشفيات منذ حوالي خمس سنوات، لكنها بالكاد حصلت بها على وظيفة تعاقدت من خلالها مع أحد المستشفيات على بند الأجور بالساعة، على أمل أن تحين لها الفرصة وتتوفر لها الشواغر لنقلها إلى التعاقد السنوي، والتثبيت على أساس عقود العمل في ديوان الخدمة المدنية.. حتى هذه الساعة مرّ عامان كاملان ولا تزال صاحبتنا تعمل على (نظام الساعة) براتب زهيد جداً لا يكفيها حتى أجرة مواصلاتها، فكيف الحال بمصاريفها هي وابنتها، وهي العائل الوحيد لها؟!
خلال السنتين الماضيتين تقول: إن أكثر من شاغر قد توفر في مكان عملها، لكن حصولها على هذا الشاغر هو الذي لم يتوفر برغم شهادة الماجستير التي تحملها، وبرغم خدمة السنتين لدى المستشفى، وبرغم التزامها ومواظبتها في عملها.
إذا لم تتمكن هذه المواطنة من الحصول على وظيفة ثابتة بعد عمل سنتين متواليتين، في الوقت الذي تمتلك فيه مؤهلاً علمياً عالياً ومناسباً لعملها وللمؤسسة التي تعملُ بها.. فمتى يا ترى ستتوفر لها مثل هذه الوظيفة؟! ثم كيف هو الحال مع طوابير الخريجات واللواتي على أبواب التخرج ممن يحلمن بالعمل والمستقبل الزاهر؟
حالةُ هذه المواطنة وأخريات غيرها وأجيال قادمة فيها جيوش من المواطنات في انتظار الإجابة الشافية من ديوان الخدمة المدنية.. ومن المؤسسات الوطنية، من أولئك الذين يتم توظيفهن حتى بدون مؤهلات علمية.. لن ندخل في جدال أو صراع حول شر المحسوبية، فكلنا يعلم أنها مستشرية في أكثر من مكان في مؤسساتنا الوطنية، ولا أدل على ذلك من الأسماء التي ينتهي إليها نسب الكثير من الموظفين والموظفات، والتي لم تكن مصادفة أن تكون طبق الأصل مع الاسم الأخير لهذا المسئول أو ذلك!
نحن لا نطلب المستحيل، فقط نطالب بإعطاء كل ذي حق حقه، وعدم مصادرة عقولنا عند الحديث عن تكافؤ الفرص والمساوات في الحقوق والواجبات.
كي نقف على أرضٍ صلبة في بناء مستقبلنا جميعاً، علينا ألا نفرق في نوع الخطى التي تقودنا إلى هذا المستقبل، وإلا فإنّ وصولنا سيكون مشوّهاً ومفتعلاً.... وتاليتها؟!



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved