Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/12/2006G Issue 12502المجتمـعالخميس 01 ذو الحجة 1427 هـ  21 ديسمبر2006 م   العدد  12502
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

للاستفادة من منتجات التمور في تغذية الطلاب
مجمع الفاخرية التعليمي في عنيزة ينجح في تفعيل برنامج التمور

* عنيزة -عطاالله الجروان:
تفعيلاً للتوجيه السامي الكريم بشأن الاستفادة من محصول المملكة الوفير من التمور ومنتجاتها وتشجيع صناعتها لارتباطها بتراث المملكة، ولأنها تمثل رمزاً من رموز ثقافتها ونظرا لأهمية هذا المنتج وفوائده الغذائية والصحية وما يواجهه النظام الصحي والتربوي على نطاق واسع في العصر الحديث مشكلات سلوكية ذات علاقة بالتغذية مثل الإكثار من المشروبات الغازية وزيادة الإقبال على الوجبات السريعة وتكرار تناول الحلويات التي تعددت أشكالها وألوانها وزاد استهلاكها خصوصا بين الأطفال بل إن كثيراً من الأطفال استبدلها بالوجبات الرئيسية المنزلية واستعاضوا عن شرب الحليب وتناول التمور التي تمثل غذاءً غنيا بالطاقة ومغذ لجميع مراحل العمر.
من هنا نبعت فكرة مهرجان التمور أو بمعنى تربوي ( برنامج التمور والمدارس ) في مجمع الفاخرية التعليمي في عنيزة في عامه الأول وبخاصة أن تأكيد الإدارة العامة للصحة المدرسية على برنامج ( التمور والمدارس ) بمشاركة النظام التربوي للتوعية بأهمية التمور ورفع استهلاكها في المدارس.
يركز البرنامج على التوعية بأهمية تناول التمور، وإكساب الطلاب عادة تناولها بشكل يومي إضافة إلى توفيرها في المقاصف المدرسية بشكل منتظم ويمثل هذا البرنامج دعوة لحفظ مكانة التمور في ثقافتنا والحفاظ عليها حتى تتوارثها الأجيال.
أما الهدف العام فالبرنامج يهدف إلى زيادة وعي الناس عامة والطلاب خاصة بأهمية تناول التمور وزيادة استهلاك إنتاجها على المستوى العام لذا كانت إستراتيجية البرنامج تحتوي على النقاط التالية :
1 ? إدخال التمور ومشتقاتها ضمن الوجبة لمدرسية والمأكولات المباعة في المقصف المدرسي
2- التوعية بفوائد التمور وقيمتها الغذائية بمشاركة الأسرة التربوية
3- تفعيل دور منسوبي الصحة المدرسية في التوعية الصحية والمتابعة
4- إشراك القطاع الخاص ( منتج التمور) في توفير التمور للطلاب والتوعية بأهميتها
علما أن الجهات المشاركة في برنامج التمور والمدارس الأول المقام في مجمع الفاخرية هي تمور نادك - وتمور النقوة ? وتمور المملكة ? ومصنع تمور عنيزة ? ومركز تمور عنيزة ? وأبو تركي للتمور الفاخرة ? ومركز المرباع للرحلات ،وبعض الجهات الرسمية مثل الوحدة الصحية المدرسية ? وفرع وزارة الزراعة بعنيزة بإشراف ومتابعة من عدد من العاملين في المجمع من تربويين وإداريين وهم:
مدير مجمع الفاخرية الأستاذ: ناصر الزنيدي مشرف عام وكيل القسم الابتدائي الأستاذ: خالد المنيفي مشرف منفذ رائد النشاط في المرحلة الابتدائية، الأستاذ: عبد العزيز المحيميدي
ومعلم مادة التربية الفنية في المرحلة الابتدائية: محمد السلوم ونخبة مميزة من فريق العمل من معلمي مجمع الفاخرية التعليمي بأقسامه الثلاثة.
كما كان في المعرض ركن خاص بمسابقة البحوث الثقافية الخاصة بأهمية التمور ومدى الاستفادة منها، ومرسم مفتوح للطلاب يعبرون فيه عن النخلة ومدى حبهم لهذا الرمز الجميل، ومن الأمور اللافتة في المهرجان أن مدخل المعرض صمم له ستارة من سعف النخيل نالت إعجاب الزوار، المعرض شهد زيارات العديد من الشخصيات البارزة في عنيزة وفي مقدمتهم سعادة المحافظ المكلف الأستاذ مساعد السليم، ومدير التربية والتعليم للبنين الأستاذ عبدالعزيز الرشيد، والمهندس إبراهيم الخليل رئيس البلدية، ومدير شرطة عنيزة العقيد أحمد الغفيلي، والمقدم عبدالله الميموني مساعد مدير شرطة عنيزة، ومدير الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ عبدالعزيز الصريخ، ومدير الشؤون التعليمية الأستاذ أحمد الشبل، والأستاذ إبراهيم العبيدالله مدير الشؤون المدرسية، والعديد من الشخصيات والقيادات التربوية، وأكثر من ألف طالب من مختلف المراحل التعليمية في مدارس عنيزة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved