Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/12/2006G Issue 12502دولياتالخميس 01 ذو الحجة 1427 هـ  21 ديسمبر2006 م   العدد  12502
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

واشنطن وبيونغ يانغ تواصلان محادثاتهما
أمريكا تعرض حوافز على كوريا الشمالية للتخلِّي عن برامجها النووية

* بكين - وكالات:
طرحت الولايات المتحدة بشكل تفصيلي الحوافز التي ستتلقاها كوريا الشمالية إذا أوقفت برامجها النووية، بما فيها الحصول على ضمانات أمنية إذا أوقفت تشغيل مفاعل نووي ينتج البلوتونيوم.
ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مصادر دبلوماسية لم يكشف عنها قولها إن الاقتراح المكون من أربع مراحل عرض الضمانات الأمنية مقابل إغلاق بيونجيانج مفاعلها الذي تبلغ قدرته خمسة ميجاوات في يونجبيون وفتحه أمام مفتشي الأمم المتحدة.
وفي خطوة ثانية ستتلقى كوريا الشمالية معونات غذائية وغيرها من المعونات الاقتصادية، إذا فتحت جميع برامجها النووية أمام عمليات التفتيش، وتقترح الخطوات النهائية أن تفكك بيونجيانج جميع برامجها النووية وتسمح بمراقبتها بشكل دائم.
وطرح المبعوث الأمريكي كريستوفر هيل الاقتراح الثلاثاء لنظيره الكوري الشمالي كيم كي جوان في أول اجتماع مباشر بينهما في بكين في المحادثات السداسية التي بدأت الاثنين، وتهدف إلى إنهاء برنامج الأسلحة النووية لبيونجيانج.
ولم تسفر المحادثات التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات إلا عن نتائج محدودة لاسيما بسبب العداء بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية والاتفاق بأن أي جزء من الاقتراح الأمريكي سينظر إليه على أنه (اختراق) في المفاوضات التي تشارك فيها أيضا الصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا.
وواصلت واشنطن وبيونغ يانغ محادثاتهما الثنائية لتحقيق تقدم في المفاوضات السداسية التي تحاول من دون جدوى منذ ثلاثة أعوام إقناع النظام الكوري الشمالي بالتخلي عن ترسانته النووية.
وقال المفاوض الأمريكي كريستوفر هيل الذي بدا عليه التعب للصحافيين، قبل استئناف المحادثات مع نظيره الكوري الشمالي كيم كي غوان (لا اعرف متي سننتهي وماذا سنحقق).
واستبعد البيت الأبيض رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن كوريا الشمالية وهو أحد مطالب بيونغ يانغ في المحادثات السداسية في بكين للقبول بالتخلي عن أسلحتها النووية.
ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تنوي رفع عقوباتها عن كوريا الشمالية، أجاب المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو (لا).
وقال إنّ (الشروط واضحة جداً .. لن نغير مطالبنا حول ما يجب أن يقوموا به).
واستأنفت في بكين وبعد انقطاع لأكثر من سنة، المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان) الهادفة إلى إقناع النظام الكوري الشمالي بالتخلِّي عن أسلحته النووية.
وعمدت كوريا الشمالية في اليوم الأول من جولة المفاوضات الجديدة إلى تصعيد موقفها.
وقد طالبت برفع كل العقوبات المفروضة عليها بما فيها العقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي بعد إجرائها أول تجربة لقنبلة ذرية في التاسع من تشرين الأول - أكتوبر.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved