Al Jazirah NewsPaper Friday  22/12/2006G Issue 12503الرأيالجمعة 02 ذو الحجة 1427 هـ  22 ديسمبر2006 م   العدد  12503
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

صور تُجسِّد الواقع
سليم صالح الحريّص

من الصعب أن تقرأ خصوصيات الناس أو تغوص داخل ذواتهم كي تتعرَّف أو أن تصل إلى حقائق مخفية أو هي تتوارى خلف صورة مُثلى قد تبدو لك، لكن الحقيقة تبقى بعيدة.. قد تكون الحقيقة هي ما تُقرئك إياه الصورة التي تراها كل صبح من خلال ما تراه.. تستطيع قراءة الوجوه.. تتفرَّس الملامح.. تكتشف أنك في حضرة وجوه عديدة لا ترتبط مع بعضها بأي شكل سوى الملامح والقامات.. ترى المُهمش، وتعانق المُقصى، وتُصافح السطحي، وتتحدث مع الإمعّة وتجلس مع (التّبع) وأشكال وسحنات وملامح وألسن متباعدة وعقليات لا ترتبط مع بعضها بأي رابط إلا بانشغالها بهمِّها اليومي.. تشط عن بعضها.. تغرق في هموم اليوم ومتاعب الحياة ومنغصاتها.. تتفحَّص كل تلك القسمات والتقاطيع التي قابلتها في المسجد.. الشارع وفي البنك.. في دائرة حكومية.. في.. وفي.. وفي.. تخرج بانطباع وصورة تُرسِّخ ما استنبطته أو استخلصته.. قلق.. تشتُّت في التفكير.. حضور متوتر.. خشية من القادم المجهول.. توجُّس وارتباك.. تصافحك الأيدي مفتقدة دفئاً اعتدته.. وتتبادل الألسن التحايا والسلام ببرود.. عواطف قد تبلَّدت، ومشاعر افتقدت الإحساس بالآخر.. لا تعلم سراً لهذا البرود إلا أنك تُوقن بأن ثمة تغيُّرات ما قد حدثت.. تغلغلت في تفاصيل حياتنا اليومية.
** تصيبك الحيرة.. تبحث عن إجابة تُفسِّر لك سر الحكاية.. تُقرئك الحقيقة.. لا تجد من يشخِّص لك الواقع.. تبقيك مرارة السؤال حائراً بين مصاحبة الضجر الذي يسكن القسمات والبحث عن إجابة مستحيلة.
** تألف الكثير من هذه الصور مع حيرة لا تفارقك.. لا تنفك عنك مشاهد لا تغيب عنك، وسلوكيات تنم عن حالة من ارتباك نعيشها.. تتسلى بنا إلى مدى غير معلوم..
** تفكر.. تتأمَّل.. تطالع.. تبحث في تفاصيل الحكاية.. تمسك بمفردة علَّها تقودك إلى طريق يختصر لك المسافة.. وصولاً إلى البحيرة الراكدة.. قد ترمي بحجر يُحرِّك الساكن.. يُوقظ المكان.. كي تبدأ حكايتك.. تطرق الأبواب الموصدة بلا خوف أو ريبة.. تسأل.. تواجه.. لا أن تحتمي بالذرائع والمبررات.. تُفتِّش عن وجوه تغيب ولن تأتي.. وعن قامات تختفي فجأة بلا مسبب واضح اللهم إلا البعد عن الصخب والضجيج، الذي أحالنا إلى أناس لا نجيد إلا الكلام المفرَّغ والعويل والتّباكي وندب الحظ.. و.. و.. هي مشاهد لا تغيب.. وصور تُجسِّد واقعاً نعيشه.. تستيقظ كل فجر.. ترافقنا.. تسكن قسمات وجوهنا.. تستأنف رحلتها بصحبتنا كل يوم.. تمخر دروب التعب ولا تمل والبرودة تلبسنا كل شيء يفقدنا حتى الحميمية التي بقيت ذلك العنوان الوحيد الباقي في أجندة علاقاتنا وقناطر تواصُّلنا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved