Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508الركن الخامسالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال المؤتمر الصحفي السنوي في مكة المكرمة..الأمير نايف:
لا نية سعودية لتقليل أعداد الحجاج.. ولم نأخذ تعهدات على رعايا الدول لعدم نقل التوترات المذهبية إلى الأراضي المقدسة

* منى - عبيدالله الحازمي - محمد العيدروس - إبراهيم بكري - حسين فقيه:
عقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا مساء أمس المؤتمر الصحفي السنوي بمقر تدريب الامن العام في العزيزية بمكة المكرمة بعد جولته في الاجهزة الحكومية ذات العلاقة بشؤون الحج والحجاج في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة لتفقد استعداداتها لخدمة ضيوف الرحمن.
ورحب سموه في مستهل المؤتمر الصحفي باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين بحجاج بيت الله الحرام راجيا من الله تعالى لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا وان يتقبل منهم حجهم وان يعودوا إلى ديارهم سالمين.
كما رحب سموه بجميع رجال الاعلام الذين حضروا لنقل وقائع حج هذا العام 1427هـ وحضروا هذا المؤتمر الصحفي.
الرجم قبل الزوال
بعد ذلك أجاب سمو وزير الداخلية عن أسئلة الصحفيين فعن صدور فتوى رسمية بجواز الرمي قبل الزوال قال سموه (لا بد أن يكون الجميع سعداء في هذا العام بالتحسينات الكبيرة التي طرأت على جسر الجمرات مما سيسهم في منع التزاحم إن شاء الله).
وأضاف سموه (أما ما يتعلق بصدور شيء عن العلماء بشأن الرمي فكما تعلمون ان العلماء لهم آراؤهم ولهم مراجع وانا لست بشرعي لكي أناقش هذا الموضوع.. فهناك من قال بجواز الرمي).
ونحن على أساس ما تحدث به بعض العلماء أبلغنا المسؤولين عن الحج ان لا يمنعوا اي حاج يود ان يرمي.. ولا شك ان هذا الأمر يهم العلماء واعتقد انه محل اهتمامهم ان شاء الله فالدين يسر ونرجو ان شاء الله ان يكون حج هذا العام بدون اي حوادث في التزاحم فلو التزم الجميع بالسكينة والهدوء لما حدث شيء اخر).
مستمرون في متابعة المطلوبين
وردا على سؤال عن اعلان وزارة الداخلية اعتقالها 136 مطلوبا وأسباب التصاعد في اعداد المطلوبين وهل هذه الاجراءات قادرة على مكافحة الارهاب وحدها قال سموه (لم نقل في يوم من الأيام إن هذا الموضوع انتهى والأمن هذه مهمته أن يتابع هذه الأمور والاستعدادات كاملة ونشاط الأجهزة الأمنية مستمر في هذا المجال).
حريق مقر البعثة اليمنية
وعن آخر المعلومات في الاسباب التي أدت الى اندلاع الحريق في عمارة الغزة للشقق المفروشة يوم أمس الأول قال سموه (اولا نحمد الله انه لم يصب ولا حاج واحد من اخواننا الحجاج اليمنيين المقيمين في تلك العمارة حتى أن عددا قليلا اصيبوا باختناقات من الدخان وخرجوا من المستشفيات ولله الحمد وما تم نحوهم هو واجب يقوم به رجال الأمن وخصوصا منسوبو الدفاع المدني ونشكر هذه الجهود ونقدرها وسعداء انه لم يصب أي أخ يمني في الحادث ونرجو من الله ان يحفظهم وان يعودوا لبلادهم سالمين ونشكر تقدير السلطات اليمنية المختصة فيما حدث فهذا واجب، والواجب لا نشكر عليه ويجب ان نؤديه لكل حاج ومسلم موجود في المملكة).
التعاون الأمني بين المملكة واليمن
وبين سموه في رده عن سؤال عن التعاون الامني بين المملكة واليمن بأن هناك اتفاقية أمنية موجودة والتطوير الأمني بين المملكة واليمن الشقيق يتم بشكل دائم مؤكدا ان التعاون الأمني بين البلدين في أفضل مستوى.
توجه دول الخليج للتسلح النووي السلمي
وعن الانعكاسات الامنية نحو توجه دول مجلس التعاون لإيجاد برنامج مشترك في مجال التقنية النووية للأغراض السلمية قال سموه (اعتقد ان البيان الذي صدر عن قمة جابر التي عقدت في مدينة الرياض واضح وشامل في هذا الأمر لأنها للأغراض السلمية ووفق القوانين الدولية ولا يحتاج ذلك إلى ايضاح).
نقل التوترات الطائفية ورداً على سؤال عن
أخذ المملكة تعهدات على بعض البلدان الإسلامية بشأن عدم السماح لمواطنيها بنقل توترات اقليمية ذات طابع طائفي أو مذهبي إلى موسم الحج قال سموه (أولا هذا الأمر لا يحتاج أن نأخذ فيه تعهدات من أحد. فالحج نسك معروف لا يقبل فيه غير ان يؤدي الحاج هذه الفريضة حسب الشريعة الإسلامية وما علمنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع.
فالحج ليس مجالا لأي أمر كان خلاف ما يجب ان يؤديه الحاج حتى يكتمل حجه واعتقد ان هذا لا يخفى على الجميع ونأمل ان يكون هذا معروفا. ولكننا في نفس الوقت لن نسمح بأي شيء من هذا مهما كان ومن أي جهة كانت).
الترتيبات الأمنية في الموسم
وحيال الترتيبات الامنية والتوقعات في الاخلال بأمن الحج أجاب سموه (ان كل شي لابد ان يتطور ونحن نعمل على تطوير اجهزتنا لكل ما يستحدث في العالم او يجد وهذا شيء طبيعي.. ولابد ان تكون اجهزة الامن السعودية في أفضل مستوى).
وأضاف سموه قائلاً: (أما اننا نتوقع شيئا. فكل هذه نأخذه كل عام في الاعتبار والحمد لله كلكم تعلمون انه مرت علينا مواسم حج ماضية كلها بدون خلل امني وان شاء الله سيكون حال هذا العام كسابقه إن لم يكن افضل.. ولكن من الناحية الامنية كل مواسم الحج الماضية سالمة ونظيفة من اي خلل بأمن الحجاج ولله الحمد).
مؤكداً سموه ان جميع قطاعات الامن اتخذت اقصى درجات الاستعداد.
تراخيص الحج
وبشأن الابحاث التي خرجت عن معهد ابحاث الحج وتناولت موضوع ان 1.200.000 حاج في العام الماضي لم يحملوا تراخيص او متخلفون وهم يشكلون احدى أسباب ظاهرة الافتراش اجاب سموه قائلاً: (ان الحجاج الذين يقدمون من الخارج ومن الداخل يحجون بالبطاقات ولكن سكان مكة المكرمة يتجاوز عددهم اكثر من 3 ملايين نسمة فمن الصعب ان نمنع او نسيطر على هؤلاء الحجاج.. ومن الصعب ان تطوق المشاعر بحاجز طبيعي أو آخر واعتقد ان ذلك من الأمور الشرعية التي يتحدث فيها أهل العلم الشرعي.. فما دام ان الدولة حددت طرق الحج واشترطت على حجاج الداخل سواء من السعوديين أو غيرهم من المقيمين بالمملكة أخذ تصاريح للحج من الجهات المختصة وعليهم ان يحترموا هذا التوجيه لأن هذا الأمر قد يخل بحجهم وقد يكون بعض العلماء أقدر مني في التحدث في هذا الشأن.. لأن ما يصدر من الدولة بأمر من ولي الامر لابد ان يحترم وهذه قاعدة شرعية فحتى الجهاد لا يكون شرعيا إلا بموافقة ولي الأمر).
وعبر سموه عن امله بأن يمتنع المخالفون لانظمة الحج وان يتقيدوا بالانظمة لما فيه من خير وتوسيع لاخوانهم ليؤدوا نسكهم براحة ويسر.
ظاهرة الافتراش
وعن ظاهرة افتراش الشوارع والارصفة في مشعر منى من قبل الحجاج الذين يشكل المتخلفون منهم نسبة عالية قال سموه (انه امر لا تقبله المملكة ولا تتمناه لاي حاج).
مؤكدا سموه ان هذا الموضوع محل اهتمام ودراسة من قبل الجهات المختصة.
التقنية في خدمة ضيوف الرحمن
وعن توظيف التقنية الحديثة في خدمة الحجيج في المواسم القادمة بإذن الله أكد سمو الامير نايف بن عبدالعزيز أهمية الاستفادة من التقنية الحديثة وهو امر حاصل ويتطور كل عام في العديد من القطاعات العاملة على خدمة الحجيج مقدرا سموه الجهود التوعوية التي تبذلها الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بخدمات الحج في سبيل ارشاد ونصح وتوعية الحجيج.
موقف المملكة من الوضع اللبناني
ورداً على سؤال عن موقف المملكة بخصوص الوضع اللبناني قال سموه (ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - كرر موقف المملكة من لبنان بالقول والعمل.
ونرجو ان شاء الله ان يتم تحكيم العقول ويلتحم اللبنانيون ويجعلوا وطنهم هو الأول قبل اي اتجاهات سياسية وفكرية..
وهذا ما نتمناه وهذا ما يدعمه خادم الحرمين الشريفين وحكومته).
الخطط البديلة لمواجهة الطوارئ
وعن وجود خطط بديلة لمواجهة اي مشكلة قد تطرأ على الحج لا سمح الله قال سموه (قلت واكرر اننا نأمل أن لا يحدث شيء ونأمل من جميع الحجاج ان يحترموا هذه الفريضة ويحترموا هذا الوطن والاستعدادات التي وضعت لهم باقصى درجاتها ونحن نأخذ في الاعتبار كل امر يجد.. وهذه قاعدة امنية طبيعية).
وأضاف سموه (إننا نتوقع دائما اي شيء يحدث.. لا نعلم الغيب لكن الحمد لله نحن سنواجه الامور بكل حزم وبكل قوة معتمدين على الله عز وجل قبل كل شيء ثم على قدرة رجال الامن في مواجهة هذه الامور وعلى التوجيهات السديدة التي توجه لنا دائما من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله).
مؤكداً سموه ان المشاركين من الاجهزة الامنية موجودون بشكل كاف لكل حدث.
التزام الحجاج بالتعليمات
وردا على سؤال عن مشاريع او قوانين جديدة ينتظر تطبيقها للتأكد من مستوى وعي الحجاج والتزامهم بالترتيبات والتنظيمات المعدة لهم لاداء النسك قال سموه (أولا لم تقم وزارة الثقافة والإعلام تجاه الإعلاميين إلا بما هو مطلوب منها وبالتأكيد فإن معالي وزيرالثقافة والإعلام ومعالي وزير الحج موجودان معنا.. ويسرني انه يمكن لأي اعلامي الوصول إلى المملكة ومعرفة كل حقائق البلاد).
وتابع سموه قائلاً: (ان هذا الامر لا يحتاج لقوانين لانه تشريع إلهي علينا ان نعمل التنظيمات التي تكفل تطبيق هذا التشريع وهذه الفريضة كما أمرنا بها الله عز وجل.. وعلمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم).
الجهات الممولة للارهاب
وفي إجابته على سؤال عن توصل وزارة الداخلية للجهات الممولة للإرهاب بعد النجاحات الأمنية في هذا المجال قال سموه (ان الاجهزة الأمنية تهتم بهذا الأمر وتوصلت إلى أشياء.. ونعمل على التوصل إلى كل شيء وكل ما يتعلق بالمصادر المالية لهؤلاء).
حادثة جدة
وقال سموه ردا على سؤال عن التحقيقات في حادثة جدة التي وقعت مؤخراً (ان التحقيق ما زال جاريا ولم يكتمل حتى الآن وكل شيء سيعلن في وقته).
لائحة مطلوبين جديدة
وتطرق سموه لموضوع إصدار لائحة جديدة للمطلوبين أمنيا مفيدا ان هذا الامر مستمر وان كل شيء سيعلن في وقته وقال سموه (ان وزارة الداخلية تعودت أن تعلن كل ما يتم للرأي العام عن طريق المتحدث الرسمي. وهذا هو الأسلوب الذي سيتم التعامل فيه مع هذه الأمور).
المشاة في المشاعر
وتطرق سموه للخطة الأمنية التي أعدت لموسم حج هذا العام وما يخص المشاة في المشاعر منها وكيفية تأمين سلامتهم موضحا سموه أنه قد تم تخصيص رجال مرور لمساعدة المشاة في تنظيم سيرهم وتوجيههم الوجهة السليمة والاهتمام بهم إلى جانب الاهتمام بمرور السيارات.
خفض عدد الحجاج
وتعليقا على سؤال عن وجود نية لدى المملكة لخفض عدد الحجاج أو النسبة المحددة لكل دولة بسبب تنفيذ أعمال المشروعات التطويرية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة قال سموه: ليس لدى حكومة خادم الحرمين الشريفين نية لتقليل عدد الحجاج.
المرأة والعمل في القطاع الأمني
وردا على سؤال عن الكيفية التي يتم من خلالها اختيار رجال الأمن لممارسة العمل الأمني وما إذا سيكون في المستقبل دور للفتاة السعودية للعمل في القطاع الأمني قال سموه: إن الكثير من شباب المملكة مقبلون على الانضمام للأجهزة الأمنية ونحن الآن نحاول استيعاب الأعداد التي تتقدم لنا ولسنا بحاجة أن نطلب متطوعين في هذا المجال.
كما أن الحس الأمني لدى الشعب السعودي موجود بشكل كبير ونجد فيه تجاوبا كبيرا وتعاونا في الحفاظ على أمن الوطن والمواطن والمقيم.. وإن شاء الله تعالى نعمل على استيعاب الأعداد التي تتقدم للعمل في السلك الأمني.وأضاف سموه: إن الفتاة السعودية يمكنها العمل في مجال تستطيع أن تؤديه المرأة وهناك الآن نساء ملتحقات ببعض الأجهزة الأمنية التي تحتاج إلى النساء في مجال عملها.
أبراج سكنية شمال جسر الجمرات
واوضح سموه في اجابته عن سؤال عن مشروع إنشاء أبراج سكنية في الجهة الشمالية لجسر الجمرات بمشعر منى أن المشروع القائم مازال في مراحل العمل.
وعبر سموه عن شكره لأعضاء المنظمة الدولية للوقاية من حوادث الطرقات على منح المملكة العربية السعودية ممثلة بسموه الدرع الذهبية العالمية تقديرا لجهود المملكة في حماية الحجاج في اكبر تجمع إنساني في العالم متمنيا سموه ان تكون المملكة دائما أفضل من خلال العمل الجماعي مع الدول العربية في إطار مجلس وزراء الداخلية العرب.
ودعا سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز في ختام المؤتمر الصحفي السنوي الله عز وجل أن يمن على حجاج بيت الله الحرام بحج مبرور وسعي مشكور وأن يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وفي سكينة وطمأنينة وأن يحفظ هذه البلاد وأن يديم عليها نعمه.
حضر المؤتمر الصحفي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومعالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ومعالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني ومعالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع ومعالي مستشار وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي ومعالي أمين الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور ناصر السلوم ومعالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق الأستاذ نافع بن محمد النافع ومدير جامعة أم القرى الدكتور ناصر الصالح وقادة القطاعات الأمنية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved