Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508الريـاضيـةالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

السهل الممتنع
قالها رئيس الهلال وصدق..!!
صالح السليمان

أن يزايد رئيس نادٍ على لاعب ويعترض منفاوضات نادٍ آخر ويحاول خطف اللاعب أو يحاول على الأقل إفشال عملية التفاوض فهذه ليست جديدة.. والقحطاني والزايري ومحمد خوجه هم مجرد نماذج.. لكن أن يتم اعتراض مفاوضات نادٍ محلي مع نادٍ أجنبي ويخطف رئيس نادٍ أجنبي فهذه جديدة وقرصنة غير معهودة.
** عندما قال الأمير محمد بن فيصل إن هناك من حاول إفساد اتفاقه وزيارته للنادي الإسباني.. تهكم من تهكم وادعوا أنها محض إدعاءات لا دليل عليها. والآن ظهر جلياً وعملياً صحة اتهاماته وأقواله.. ويبدو أن لابورتا ليس إلا (رزة رجال) سقط أمام الأصفر الزنان ولحس كلمته.. بعد أن تم ترتيب زيارته للعاصمة ومنها مقابلة الأمير سلطان بن فهد والأمير الوليد بن طلال!!.. ولكن الرجل أخلف كل المواعيد.
** رئيس الاتحاد لو طلب من رئيس الهلال أن يفاوض رئيس البرشا ويحضره للاتحاد لفعلها الأمير محمد وأحضره بأقل كثيراً من التكلفة التي تكبدها الأستاذ منصور.. ولم يكن سيضطر إلى تشغيل الطيارة الخاصة وتقديم إغراءات بملايين الدولارات في مزايدة مكشوفة ليغري لابورتا بفسخ اتفاقه المبدئي مع الهلال.. الهلال لن يضيره أن ينكص على رئيس برشلونه على عقبيه.. لأن هناك أندية عالمية أكثر عراقة وشهرة من برشلونة يمكن للهلال إحضارها لو رغب.. كما يمكن لجماهير الهلال أن تملأ إستاد الملك فهد ومن دون إحضار نادٍ عالمي.. ولكن ما حدث يلقي ظلالاً قاتمة على سمعة رئيس الاتحاد وهو يطارد نادياً سعودياً محاولاً إفساد مشاريعه ومخططاته ولو خسر الملايين لتحقيق تلك الرغبة المدمرة.
(فاقد الشيء) هل يعطيه؟!
حضور الفريق البرشلوني لاعتزال اللاعبين جميل وإدريس سيكون على حساب حظوظهما المادية وهو ما يطمع له اللاعب المعتزل.. إحضار مثل هذا الفريق سيكون مكلفاً حتماً وسيستهلك ملايين كثيرة وجمهور الاتحاد غير قادر على تغطية تكلفة إحضار مثل هذا الفريق.. وأي مردود مادي من دعاية وإعلانات ودعايات ونقل تلفزيوني سيستخدم لتغطية تكاليف الحفل.. فهل ضربت إدارة الاتحاد لهذه النقطة حساباً؟.. وهل ستعوض اللاعبين المعتزلين مادياً بما يليق بهما؟!
** الأنباء تقول إن الاتحاد اقترح إنشاء أكاديمية مشتركة سيتحمل كامل تكاليف تأسيسها.. والذي قدر بـ45 مليوناً وأن يتحمل برشلونة أي نسبة!!. وأن هذا العرض هو ما أسقط لابورتا وجعله يتجاوب مع الإغراءات الاتحادية.. ولو صحت هذه الأنباء فهذه الأكاديمية لن تقوم لها قائمة بسبب تكلفتها الباهظة.. وحتى لو رأت النور فماذا سيقدم برشلونة مع خبرات للاتحاد؟ معظم نجوم ومشاهير الفريق الكتالوني هم نجوم أجانب مستقطبين من بلدان مختلفة وليس إنتاج النادي!.. فإذا كان غير قادر أن يخدم نفسه فماذا سيقدم لغيره؟!.
هلال بيسيرو؟!
* بيسيرو قتل قدرات الهلال الهجومية وقلم أظافر الفريق.. عندما أتى (غش) أو (شف) طريقة باكيتا مع الهلال وتمسك بها ولعب فيها في كل حال وفي كل مباراة دون أن يضيف إليها أي بصمة خاصة به.. بيسيرو ليس لديه خطة بديله أو تركيب هجومي جاهز للطوارئ وفك التكتلات الدفاعية.. الهلال سيلاقي مشاكل كبيرة مستقبلاً أمام التكتلات الدفاعية.. وإذا لم يراجع المدرب حساباته فالفريق مقبل على حزمة من التعادلات.. الهلال لديه كتيبة من المهاجمين المتميزين ولكن بيسيرو عاجز عن الاستفادة منهم بل قد يقضي عليهم.. ولو تم استقطاب مهاجم أجنبي حسب مطالبات بيسيرو قد لا ينجح بحسب إدارته الفنية الحالية للفريق وطريقة تداخلاته وتغييراته.. لابد أن تتغير أفكار وقناعات المدرب ويبتعد عن المكابرة ويتكيف مع إمكانات الفريق وليس العكس وينوع في الطرق والخطط والتشكيلات التي يلعب بها الفريق حسب كل مباراة وحسب ظروف المباراة ذاتها.
لا سامي ولا ماجد..!!
في حركة هدفها الابتزاز المادي أعدت (قناة دبي) استفتاء للمشاهدين بمناسبة قرب بطولة الخليج لترشيح لاعب كأسطورة ل(دورات الخليج).. كالعادة الجمهور السعودي طار بالعجة وتسابقت الترشيحات فريق لماجد عبدالله وفريق آخر لسامي الجابر.. والعقلاء هم من امتنع عن المشاركة حفظاً لأموالهم أن تبدد في استفتاء هدفه (الضحك على الذقون) ونهب ما في الجيوب.. وكان جديراً بالقناة لو أرادت ترشيحاً موضوعياً منطقياً لاستفتت الخبراء والمدربين والإعلاميين الكبار في دول الخليج.. ولكن مسؤول القناة كشف هدفهم المادي بشكل صريح عندما قال إنه يمكن للشخص الواحد أن يصوت ولأكثر من مرة للاعب الذي يرشحه!.
** النقطة الأخرى إن ترشيح سامي وماجد لو كان لتحديد (أسطورة الخليج) لكان ترشيحاً معقولاً وسيدخل معهما الثنيان ونجوم خليجيون آخرون.. ولكن الاستفتاء خاص ب(أسطورة دورات الخليج).. والمتابع لدورات الخليج يعرف أنه لقب لا يستحقه غير (جاسم يعقوب) وبدون منافس.. فجاسم يعقوب شارك في ثلاث دورات خليجية حمل كؤوسها المنتخب الكويتي، وكان جاسم هداف دورتين منها.. وهو الهداف التاريخي لدورات الخليج ب(18 هدفاً).
النقل التلفزيوني فضحهم..!
منذ عقدين من الزمان انقطعت عن متابعة مباريات الفئات السنية وهي المباريات التي منحت أجيال الهلال المتعاقبة القدرة على التكيف والتمرس على تحدي الأخطاء التحكيمية الفاضحة التي كانت تشهدها المباريات في تلك الفترة.. قبل أيام نقلت الart مباراة شباب الهلال والنصر.. وأعقب المباراة لغط ضد التحكيم أشرنا إلى أحد أسبابه غير مرة، وهي أن البعض ينظر للأخطاء التحكيمية التي ضده ولكنه يتجاهل الأخطاء التي لصالحه ولو جمعها وعمل بينها (مقاصه) لاكتشف أنه قد يكون هو المستفيد من الحكم.. والملحظ الآخر أن من يثير الشغب ويكثر من الانفعالات والتشنجات يحظى بالتعاطف ويصنف بأنه مظلوم ومقهور دون تمحيص قرارات الحكم بدقة وموضوعية.. وقيل قد يشتكي أحدهم من فقأ عينه وربما يكون هو فقأ عيني خصمه الاثنتين.
** خسارة النصر بررت بعدم احتساب هدف.. وهم يتجاهلون أن الحكم هو من احتسب جزائية مبكرة للنصر أكد الهلاليون أنها غير صحيحة.. وعندما تقدم الهلال بهدف ثالث قلب الحكم موازين المباراة عندما طرد لاعباً هلالياً ببطاقة حمراء غير مستحقة لأنه لعب الكرة بقدمه ودخل اللاعب الآخر برأسه وهذه إذا كان فيها إهمال يعاقب فقط ببطاقة صفراء.. ولكن الحكم الذي لم يكن سيبرز أي كرت تجاوب مع ضجيج الدكة الصفراء وأشهر الأحمر!!.
* أيضاً بعض الكتّاب ومدير كرة شباب النصر أشاروا إلى أن الجزائية التي احتسبها الحكم للهلال غير صحيحة.. وهذا من الكذب والبهتان.. فهي ليست صحيحة فقط بل صريحة جداً إعاقة مباشرة للاعب منفرد، ولكن للتغطية على أخطاء الحكم التي أضرت بالهلال أكثر زعموا عدم صحتها.. أما الهدف فالحكم ألغاه على أساس أن اللاعب منع الحارس الساقط على الأرض من النهوض للتصدي للكرة.. وهو يظل قراراً مشكوكاً فيه، أي أن الحكم لو أضر بالنصر مرة فهو أضر بالهلال مرتين.. والاحتجاج قد يكون لتبرير محاولة الاعتداء على الحكم من قبل شباب النصر.. وهم قبلها بأيام اعتدوا على الحكم عقب الخسارة من الشباب برباعية نظيفة!!.
ضربات حرة
* الدعم الكبير والمتواصل الذي يقدمه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد عضو الشرف الفعال للهلال ليس وليد اللحظة أو الأعوام الأخيرة.. بل هو دعم متواصل عرف عنه منذ صغره ونعومة أظفاره كمحب قديم للهلال.
* لا شك أن الإنجازات الكبيرة التي حققها أبطال ألعاب القوى في الأولمبياد الآسيوي تقف خلفها تلك العقلية الإدارية الفذة (سمو الأمير نواف بن محمد رئيس اتحاد ألعاب القوى).
* سبق لي الكتابة عن فريق كرة الطائرة الهلالي وأنه لابد أن يحظى بمعاملة تفضيلية وخاصة في النادي.. وإنجاز المنتخب الوطني وحصوله على برونزية آسيا تأكيد على أهمية المحافظة على هذا الفريق الذهبي الذي يشكل معظم لاعبي المنتخب.
* أحدهم يقترح في حال رغبة الهلال في إحضار نادٍ عالمي أن يجري ترتيباته بشكل سري جداً.. وفي نفس الوقت يسرب صحفياً أنه بصدد الاتفاق مع نادي (التلال) حتى يتوهق المذكور ويحضر رئيس التلال في مؤتمر صحافي.
* الأستاذ منصور البلوي سبق أن أعلن عن تكفله بإقامة حفل اعتزال اللاعب الدولي السابق ماجد عبدالله.. وحضور برشلونة فرصة لتنفيذ هذا التعهد الذي طال انتظاره.
* ما تم تداوله من عقد اتفاقية والتنسيق في دعم الأعمال الخيرية على مستوى العالم هي خطوة غريبة فتوجهات ناد أوروبي نحو العمل الخيري تختلف عن توجهات نادٍ سعودي.. ومجالات الأعمال الخيرية واسعة ومتاحة داخلياً دون الحاجة للاستعانة بطرف أوروبي.
* بترتيب من سمو رئيس الهلال وإشراف مباشر من الأستاذ عبدالرحمن البابطين (صاحب الفكرة والمبادرة) طرح الهلال مشروع (تحجيج) ما يقارب ال(ستمائة حاج) من حديثي الإسلام.. وهذه خطوة مباركة وموفقة وتفعيل لدور النادي الاجتماعي.
* الهلال سجل هدفاً في الخليج وألغاه الحكم بحجة أن ردريجو دفع المدافع، هذا الإلغاء لم يجد أي صدى إعلامي.. ولو كان بمرمى الهلال لقامت حوله ضجة إعلامية.
* كان الحديث عن (أكاديمية إيتي إيتو)! واتضح أنها فرقعة إعلامية.. والآن هل تلحق بها (أكاديمية إنبرشا) أم نراها على أرض الواقع؟!.
* موقع النادي الكتالوني تحدث عن لعب مباراتين على مستوى الكبار والشباب (لم يحدد لهما تاريخاً).. وتمكين الاتحاد من استخدام مرافق النادي الإسباني لمدة أسبوع!.. ولم يشر إلى أي شيء آخر لا أكاديمية ولا خلافه!.
* (أكاديمية الأهلي) أسست بعيداً عن ضجيج المؤتمرات والفلاشات ودون مشاركة أي نادٍ خارجي.. وقدمت مؤخراً أول ثمارها ثمانية لاعبين لمنتخب الناشئين.
* حتى بعد رحيل الزيد سيستمر انتقادهم لبرنامج (صافرة).. لأن الهدف الحقيقي ليس فقط إبعاد الزيد بل إيقاف البرنامج.. أو على الأقل (تدجينه) وتوجيهه حتى يعرض ما يرغبون من لقطات ويحجب مالا يرغبون.
* الإعلام الاتحادي تمكّن من استثمار خطأ ارتكبه أبو زندة من ركنية غير صحيحة قبل خمسة أعوام!. ليجعل أبو زندة تحت ضغط مستمر ويجامل الفريق الاتحادي.
* في الوقت بدل الضائع يشتبه أن للطائي ضربة جزاء على الاتحاد وأبو زندة يبدو أنه أشار بيده على نقطة الجزاء ثم تراجع بشكل غريب!.. أيضاً لجنة الانضباط وجهت له لفت نظر لعدم إشهار البطاقة الحمراء لظهير الاتحاد الأيمن!.
* ليس ضرورياً أن يعترف بعض رؤساء الأندية باستفادة أنديتهم من التحكيم لأن هذا نراه رأي العين.
* في (المساء) تستضيفهم القناة الرياضية كضيوف في الإستديو أو بمداخلات هاتفية تنضح بالتفاهة والبلاهه.. و(صباحاً) ينتقدون القناة ويهاجمونها، والهدف حتى تكون القناة تحت الضغط ولتستمر في مجاملتهم ومحاباة أنديتهم.
* بمداخلته مع القناة الرياضية طالب (الحرفي) بتغريم من يسيء للحكام (مئة ألف) ريال!.. هذا الحرفي نسي أن اقتراحه لو طبق سيكون أول من يعلن إفلاسه.. لأنه أكثر من يشتم ويهاجم الحكام يومياً وبأكثر من مطبوعة.
* حسين عبدالغني اعتاد على تبرير بعض الأحداث بالملعب بأن اللاعب الفلاني قال والحكم قال.. لذا اقترح أن يحمل معه (مسجلاً) يسجل ما يسمعه!!.. لأن الكلام دون دليل عملي لا يجدي ولا قيمة له.
* رسامة تشكيلية من جدة وفي مقابلة تلفزيونية استنكرت ما يقال عن شاعرية (منصور الشادي) وقالت (أهل جدة أعرف بشعرائها)!.
* الكاتب أحمد الشمراني كان يتمنى منذ أمد أن يلتفت إليه أي كاتب أزرق! ويرد عليه.. فيبدو أنه ملّ وسئم المماحكات والمناوشات مع كتّاب المنتديات.. الكاتب الكبير محمد الشهري (أبو رعد) حقق له أمنيته بتعليق مناسب.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved