Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508الريـاضيـةالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المعاناة النصراوية مستمرة.. والليث استعاد توازنه
الاتحاد يعايد جماهيره بثلاثية في النصر

* كتب - عيسى الحكمي:
نجح الاتحاد في تجاوز النصر بسهولة وبثلاثة أهداف دون مقابل وفي الرياض استعاد الشباب انفاسه وعبر الخليج ب3-1 وفي المجمعة تعادل الطائي والفيصلي 1-1.
النصر × الاتحاد
صعد الاتحاد للمركز الثاني بفارق الأهداف عن الوحدة بعد فوز الأول أمس على ضيفه النصر (3- 0) ليرفع رصيده إلى 26 نقطة، وبقي النصر الذي تلقى الخسارة السابعة دوريا على 11 نقطة، وتأخر للمركز العاشر، وبات موقفه صعبا في قادم المباريات.
المباراة التي أقيمت على ملعب الأمير عبدالله الفيصل قادها الإسباني انطونيو الذي طرد مدافع النصر تشنجاي (90)، وأنذر بالاصفر المنتشري (70)، جاءت المقابلة مثيرة، وشهدت ندية ميدانية مع تفوق نسبي للاتحاد في آخر 25 دقيقة من الشوط الأول، وأفضلية نصراوية نسبية في الثاني إلا أن تواضع دفاع النصر تنظيما وتجانسا مع التطبيق الخاطئ لمصيدة التسلل أسهم في أن تكون الأهداف من نصيب الاتحاد الذي أنهى الشوط الأول بهدفين عن طريق مدافع النصر محمد معجب (23) والحسن كيتا (30) قبل أن يعود الاخير ويسجل ثالثا (48).
لعب للاتحاد: آل نتيف، تكر، المنتشري، المولد (طارق) السعيد، كريري (الشمراني)، السويد، مناف، اسيموفتش، البلوي (حمزة)، كيتا.
ولعب للنصر: الشريفي، تشنجاي، الجويهر، معجب، الدوسري (الجنوبي) البخيت، السلامة (الشهري)، ضياء، المبارك (تميم)، المشعل، الحارثي.
شوط مثير
قدم الفريقان أداء عاليا خلال الجزء الأول من المباراة، مال للتكافؤ حتى الدقيقة 20 ثم تسلم الاتحاد السيطرة حتى النهاية بقيادة محترفه الغيني الحسن كيتا الذي استعرض مهاراته على مرأى ومسمع من دفاعات النصر التي تساقطت أمامه واحدا تلو الآخر في مشهد هز أركان الحارس محمد الشريفي الذي نجح في صد أكثر من هدف محقق من نفس اللاعب، في المقابل شاطر النصر مضيفه في الدقائق الأولى، وكان لاعب الوسط أحمد المبارك أنشط اللاعبين في حين شكل المشعل والحارثي الخطورة مرتين لكن الحارس آل نتيف والقائم كانا في الموعد.
لعب مدرب الاتحاد ديمتري بطريقة (4-4-2) تحولت في أحيان كثيرة إلى 3-3-4 بتقدم السويد واسيموفتش ومناف بجانب كيتا الذي لعب في كل مكان وكأنه يريد أن ينصح الإدارة الاتحادية بألا تفكر في استبداله خلال الفترة المقبلة، ولعب مدرب النصر هايبكر بالطريقة نفسها لكن تواضع دفاع الفريق وعدم تجانسه أدى إلى كسر طموح لاعبي الوسط والهجوم، فقد كانت مصيدة التسلل هي المصيدة التي عبر منها الاتحاد إلى مرمى الضيوف عندما استغل سوء التطبيق في وجود لاعبين أقل من تطبيق ذلك التكتيك.
الدقائق الساخنة في المباراة بدأت في الدقيقة 17 عن طريق عرضية لأنشط نصراوي أحمد المبارك مرت دون متابعة من المهاجمين، ورد بعد دقيقتين بتسديدة لكيتا سيطر عليها الشريفي، وحصل الاتحاد على أول ركنية في الدقيقة 22 لم تستغل لكنها كانت مؤشراً صريحاً أن الاتحاد بدأ يتسلم المباراة.
بيد معجب لا بيد المنتشري
في الدقيقة 23 تسرب المدافع المنتشري كاسرا مصيدة التسلل من الجهة اليسرى النصراوية وأرسل عرضية لمهاجميه لكن مدافع النصر محمد معجب تكفل بالمهمة وعدل الكرة إلى داخل مرمى فريقه واضعاً أصحاب الأرض في المقدمة.
فرصة تعادل!
في الدقيقة 29 كاد النصر يدرك التعادل عبر قائده المشعل الذي تصدى لمخالفة قريبة من منطقة الجزاء أطلقها زاحفة لكن حارس الاتحاد كان في الموعد وحول الكرة لضربة زاوية.
كيتا يعمق الفارق
بعد دقيقة من اقتراب النصر من التعادل تبادل أسيموفتش وكيتا ثنائية انتهت للأخير بعد ضرب مصيدة التسلل الفاشلة من دفاع النصر ليودع الكرة بسهولة مرمى الشريفي البريء مما يفعله دفاعه.
هدفان يضيعان من النصر
كاد النصر يقلص الفارق بل ويتعادل مرتين بعد تقدم الاتحاد بهدفيه عندما تحصل المشعل في الدقيقة 33 على تمريرة راقية من ضياء هارون وجهها برأسه من وضع الانفراد في يد حارس الاتحاد، وأنقذ القائم بعد أربع دقائق مرمى آل نتيف من هدف كان سيحمل توقيع العائد سعد الحارثي.
وثلاثة تفلت من الاتحاد
الغلة كادت تزيد في شباك النصر مع الدقائق الست الأخيرة بيد أن أنانية كيتا وتألق الشريفي أنقذا النصر بداية بتسرب كيتا من الجويهر في الدقيقة 39 والتسديد في جسد الحارس، وتابع اللاعب نفسه الخطورة بتسديدة مرت بجوار القائم. وفي الدقيقة الأخيرة قدم المهاجم الغيني فاصلا مهاريا كان ضحيته كل من واجهه من دفاعات النصر المتهالكة لكن اللمسة الأخيرة لم تعبر الشريفي الذي يستحق الشكر بعد إنقاذه فريقه من ثلاثة أهداف محققة.
تشنجاي يواصل الكرم
بعد الاستراحة بحث هايبكر عن مخرج من الخسارة فاستعان بالجنوبي بدلا من نايف الدوسري وبندر تميم على حساب المصاب أحمد المبارك، لكن المدافع التوجولي لم يترك الأمور تستقر عندما واصل كرم مدافعي النصر بتهيئة الكرة العرضية السهلة لمهاجم الاتحاد كيتا الذي تقبل الهدية، وأودع الكرة بسهولة هدفا ثالثا للفريق، وثانيا له في المباراة عند الدقيقة 48، وكاد السلوفيني اسيموفتش يودع الاتحاد بهدف في الدقيقة 49 لكن تألق الشريفي أنقذ الكرة التي أطلقها الاول من وضع انفرادي تام.النصر في خطي الوسط والهجوم لم يكن سيئا، فقد بقيت المحاولات حاضرة بل والفرص تهيأت غير مرة عندما تبادل الحارثي مع المشعل ثنائية لم تكتمل من الثاني، ومرت عرضية تميم دون متابعة (54) إلا أن ما يعاب على خط هجوم النصر وفي أكثر من مباراة هي خروج الحارثي غير المبرر من الصندوق عندما تتقدم الكرة النصراوية ففي ذلك قتل للهجمة وإنقاص للوزن من الكثافة العددية أمام دفاعات الخصم.
ديمتري الذي كان يتابع الوضع بارتياح لجأ لأول تغيير في الدقيقة 58 عندما أشرك طارق المولد بدلا من المصاب أسامة المولد، وكاد كيتا يضيف هدفا رابعا للاتحاد عندما ضرب في الدقيقة 67 مصيدة التسلل النصراوية (العجيبة) مواجها شريفي الذي كالعادة تحمل الخطأ المتكرر من تشنجاي ورفيقيه معجب والجويهر.الحكم الإسباني انطونيو لجأ للبطاقات الصفراء لأول مرة في الدقيقة 70 بحق قائد الاتحاد المنتشري، ومن جديد عادت الأوراق البديلة في الدقيقة 72 عندما دخل حمزة إدريس بدلا من البلوي وإبراهيم الشهري بدلا من خالد السلامة.
طريقة التسلل العقيمة من طرف النصر عادة لتشكل الخطورة على مرماه عند الدقيقة 73 التي انطلق فيها كيتا مستفيدا من هفوة جديدة لكنه تعامل هذه المرة بعكس السابق فسدد بعيدا عن المرمى.
ميدانيا كان الأداء خلال هذا الشوط يشهد استحواذا نصراويا على الكرة لكن الخطورة محدودة في حين كانت لقطات الاتحاد المرتدة تشكل خطورة كبيرة مثلما حدث مع كرة البديل حمزة إدريس في الدقيقة 76 التي تحولت لضربة زاوية لم تستغل.الدقائق الاخيرة في هذا الشوط تبادل فيها الفريقان الهجمات، وإن كان الاتحاد بقي الأخطر من خلال فرصة حمزة إدريس (81)، فيما اللقطة المثيرة الاخيرة كانت طرد مدافع النصر تشنجاي بعد إعثاره للمنفرد ونجم اللقاء كيتا.
من المباراة
المباراة أثبتت أن خلل النصر الجديد يكمن في خط دفاعه، وأن مدربه القادم باتريسيو عليه إعادة ترتيب هذا الخط.
* الغيني كيتا كان نجم اللقاء.
* المباراة هي الأفضل للاتحاد هذا الموسم بمباركة دفاع النصر الذي ضرب مرماه بمصيدة التسلل وبأخطاء مدربه هايبكر.
* ما يبنيه رئيس النصر يهدمه اللاعبون بأخطائهم الميدانية.
الشباب × الخليج
* كتب - سلطان الجلمود:
رفع فريق الشباب يوم أمس رصيده إلى 25 نقطة واستمر بالمركز الرابع في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد فوزه على ضيفه فريق الخليج بثلاثة أهداف مقابل هدف في إطار لقاءات الجولة الثالثة عشرة من الدوري واستمر الخليج على نقاطه الـ 9 في المركز الهادي عشر.
وسجل أهداف الشباب نشأت أكرم في الدقيقة 6 واترام عند الدقيقة 7 من الشوط الأول وأضاف عبدالعزيز السعران الهدف الثالث في الدقيقة 18 من الشوط الثاني في حين سجل هدف الخليج سيدني عند الدقيقة 9 من الشوط الأول.
وكان أبرز احداث اللقاء اضاعة لاعب الشباب أترام ضربة جزاء في الشوط الأول.
الشوط الأول
جاءت بداية الشوط هجومية من قبل الشباب الذي اعتمد مدرسة على طريقه 4-4-2 في حين اعتمد المدير الفني لفريق الخليج جان على طريقه 5-4-1 حيث كثف النواحي الدفاعية.
هدفان شبابيان
ولم تمض ست دقائق من هذا الشوط حتى تمكن فريق الشباب من تسجيل الهدف الاول من كرة رأسية وضعها المحترف العراقي نشأت اكرم على يسار نجيب طاهر اثر كرة عرضية من الجهة اليمنى من حسن معاذ.
في الدقيقة التي تليها مباشرة وتحديداً عند الدقيقة السابعة اضاف اترام هدف الشباب الثاني اثر كرة بينية تبادلها مع نشأت أكرم من منتصف الملعب سددها أترام من داخل الصندوق على يمين الحارس أرضية زاحفة كهدف ثاني.
سدني يقلص الفارق
وبعد هدف الشباب بدقيقتين تمكن محترف الخليج البرازيلي سيدني مورس من تقليص الفارق بعد تسجيله هدف الخليج الاول من خطأ بالقرب من منطقة الجزاء سدد الكرة في المقص الايمن لامست يد حارس الشباب محمد خوجة قبل أن تلج الشباك كهدف اول عند الدقيقة 9.
استمر بعد ذلك الضغط الشبابي على مرمى الخليج في محاولة لزيادة الفارق وسنحت العديد من الفرص كان ابرزها عند الدقيقة 17 بعد ان طوح عبده عطيف بالكرة من فوق العارضة إثر تسديده كرة من خطأ ثابت على خط المرمى.
وفي الدقيقة 21 أضاع أترام فرصة هدف ثالث للشباب بعد أن أهدر ضربة الجزاء التي احتسبت إثر إعاقة عبدالله الشهيل من قبل أحمد العجمي داخل منطقة الجزاء تقدم أترام لتنفيذها لكن نجيب طاهر حارس الخليج تمكن من انقاذ مرماه في الجانب المقابل اعتمد الخليج على الكرات المرتدة والتي لم تسجل اي خطورة على مرمى الشباب بسبب الرقابة اللصيقة على مهاجميه من قبل دفاع الشباب.
وشهدت الدقائق الاخيرة اضاعة فرصة هدف من الشباب وذلك عند الدقيقة 36 بعد ان ارتطمت كرة حسين معاذ في القائم الايمن.
الشوط الثاني
قل عطاء الفريقين في هذا الشوط عن الشوط الأول خصوصاً في الربع ساعة الأول وزاد فريق الخليج الكثافة الدفاعية في حين كان لاعبو الشباب يتراجعون إلى منتصف الملعب من أجل أيجاد ثغرات في ملعب الخليج وفي الدقيقة 15 أجرى الحسيني أول تغييرات الشباب بعد أن أخرج حسين معاذ وأشرك عبدالعزيز السعران.
هدف شبابي ثالث
وكانت أولى ثمرات هذا التغيير عند الدقيقة 18 بعد أن تمكن السعران البديل من اضافة الهدف الثالث للشباب أثر تمريرة عرضية من عبدالله الشهيل أودعها السعران في المقص الأيمن للحارس نجيب طاهر الذي لم يشاهدها إلا وهي تستقر في المرمى.
وبعد هذا الهدف أضاع السعران فرصة هدف رابع عند الدقيقة 20 بعد أن سدد الكرة في يد الحارس إثر انفراده بالمرمى.
مضت الدقائق المتبقية بدون وجود اي خطورة من الجانبين حيث ساهم تراجع لاعبي الخليج في اجبار لاعبي الشباب على تبادل الكرات وسط الملعب.
ادار اللقاء تحكيميا سعد الكثيري وساعده مهنا الشبيكي وسلطان العطية وراقبها محمد الشنيفي.
الفيصلي - الطائي
* المجمعة - فهد الفهد:
خرج فريقا الفيصلي والطائي بنقطة لكل منهما بعد تعادلهما الايجابي 1-1 في مباراتهما الدورية التي جمعتهما مساء أمس الثلاثاء على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية بالمجمعة ضمن مباريات الجولة الثالثة عشرة من مسابقة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين والمنقولة من حائل إلى المجمعة بسبب ما حدث من بعض جماهير الطائي في مباراة فريقهم أمام الاتحاد.. ولم يظهر الفيصلي في هذه المباراة بالمستوى المأمول حيث تأثر بغياب محور ارتكازه باسل الفهد وصمام أمانه الأجنبي اقانو لاصابته ولم يستغل النقص الذي حدث في صفوف الطائي منذ الوقت الضائع من الشوط الأول على اثر طرد لاعبه عبد الله العنزي لبصقه (عن قرب) على احد لاعبي الفيصلي.. بل ان الطائي كان الأكثر استحواذاً ولم يتأثر في الحصة الثانية من النقص حيث حاصر خصمه داخل ملعبه لكن بدون فاعلية.. وحرم أحمد جهوي الظهير الأيسر للفيصلي فريقه من الخروج بنقاط المباراة وذلك بعد ان تسبب في ضربة الجزاء التي سجل منها صلاح الدين عقال هدف التعادل بعد ان كان الفيصلي متقدماً في الشوط الأول عن طريق سعد الزهراني وشهدت المباراة اصابة لاعب الطائي مازن الفرج وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved