Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/01/2007 G Issue 12516
الاقتصادية
الثلاثاء 20 ذو الحجة 1427   العدد  12516
مؤسسة أمريكية تقاضي نوكيا وسامسونج بشأن تكنولوجيا البلوتوث

* أمستردام - رويترز:

رفعت مؤسسة واشنطن للأبحاث دعوى قضائية على شركات نوكيا وسامسونج وباناسونيك لإنتاج الهاتف المحمول لانتهاكها براء اختراع أحد تطبيقات تكنولوجيا البلوتوث سجلت في عام 1999م.

وقالت المؤسسة في شكواها: أنتج المتهمون واستخدموا وجلبوا إلى الولايات المتحدة أو باعوا أو عرضوا للبيع سلعاً تنتهك على الأقل براءة الاختراع 963 أو يمثّل استخدامها انتهاكاً لبراءة الاختراع. واستهدفت المؤسسة بشكل خاص منتجات تستخدم فيها ما تنتجه شركة سي.اس.ار البريطانية من رقائق بلوتوث تستخدمها الشركات المذكورة.

وسي.اس.ار أكبر شركة في العالم لإنتاج الرقائق التي تصل بين الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة والسماعات والكمبيوتر المحمول، ولم تشمل الدعوى سي.اس.ار التي لم يتسن الاتصال بها للتعليق.

وذكرت المؤسسة أنها استبعدت برودكوم المنافسة الأمريكية للشركة البريطانية التي حصلت على ترخيص لاستخدام تكنولوجيا استقبال الترددات اللا سلكية التي حصلت على براءة اختراع في عام 1999م.

واحجمت نوكيا عن التعليق وقالت المتحدثة باسمها ايا ريتا هوفينين: نحن ندرس هذه المزاعم حالياً، ووذكرت الوكالة أنه لم يتسن الاتصال بسامسونج وباناسونيك المملوكة لماتسوشيتا للتعليق.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد