Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/01/2007 G Issue 12516
الريـاضيـة
الثلاثاء 20 ذو الحجة 1427   العدد  12516
نظرة على دوري الدرجة الأولى قبل جولته الثامنة
الوطني ينفرد بصدارة الدوري بجدارة.. وسباق محموم على الوصافة بقيادة نجران

* إعداد - عمار العمار:

سبع جولات انقضت من عمر دوري الدرجة الأولى جاءت بعنوان الإثارة والندية والتنافس ودانت الأفضلية فيها في النهاية لممثل تبوك الفريق الأفضل فنياً وبدنياً الفريق الوطني الذي تربع على عرش الدوري بـ17 نقطة، فيما جاءت الوصافة لفريق نجران برصيد 15 نقطة، أما فرق الوسط فتقاربت نقاطها واشتعلت نظير المستويات المتقاربة فيما تدهورت أحوال النهضة وسدوس والجبلين فقبعت هذه الفرق في قاع الترتيب وسنلقي نظرة على ما أفرزته الجولات السبع وما فيها من تغيرات ومفاجآت وأسرار لا يتميز بها سوى دوري الدرجة الأولى الدوري:

صدارة الوطني ووصافة نجرانية

شدد فريق الوطني قبضته على صدارة الدوري بعد فوز مستحق على التعاون بثلاثة أهداف لهدفين في واحدة من أقوى المباريات ورفع بها الوطني رصيده إلى 17 نقطة يتربع بها وحيداً في المركز الأول ويبدو أن الوطني عاقد العزم على مواصلة مستوياته الرائعة وإعلان نفسه كأحد أبرز المنافسين على الصعود، فيما ما زالت وصافة الترتيب لفريق نجران الذي حقق فوزاً صريحاً على الفتح 3-1 يحتل المركز الثاني برصيد 15 نقطة ومن ثم فريق أبها الثالث برصيد 13 نقطة بعد فوزه على الجبلين 1-صفر فضمك الذي اقتحم المنافسة برصيد 12 نقطة بعد فوز قوي على الشعلة.

تراجع هجر والفتح، وتقدم الرياض والفيحاء بخسارته من الفيحاء تراجع فريق هجر قليلاً واحتل المركز الخامس برصيد 11 نقطة في حين تراجع الفتح، كذلك بعد خسارته من نجران للمركز السادس بنقاطه التسع، ويأتي الرياض في المركز السابع برصيد 9 نقاط، وبفارق الأهداف عن الفتح بعد أن شهد مستوى الرياض تصاعداً كبيراً وأعلن عن عودته وصحوته للمنافسة، أما المركز الثامن فيحتله فريق الشعلة برصيد 8 نقاط بعد خسارته من ضمك 1-2 في حين دخل الفريق الفيحاوي المنطقة الدافئة قليلاً بفوز صعب على هجر 1-0 رفعت رصيده إلى 8 نقاط.

التعاون يترنح.. والرياض

يفيق متأخراً

فريق التعاون مازال يعاني وتراجع للمركز العاشر بنقاطه السبع التي حققها في بداية الدوري وهو مؤشر خطر لفريق التعاون إذا ما استمر في التفريط بالنقاط أما المركز الحادي عشر فيحتله فريق كبير آخر هو الأنصار برصيد 7 نقاط الذي كانت بدايته قوية ولكنه خالف توقعات المتابعين وله مباراة مؤجلة أمام النهضة.

منطقة الخطر تحاصر ثلاث فرق

ثلاث فرق تقبع في المؤخرة، ولم يشفع لها تاريخها فسدوس يحتل المركز الثاني عشر برصيد 5نقاط، وتلقى خسارة موجعة من الرياض في الجولة الماضية 2-3 في حين يحتل الجبلين المركز الثالث عشر بخمس نقاط وهو الآخر تلقى هزيمة من أبها على أرضه وبين جماهيره، أما النهضة فيقبع في المركز الأخير بثلاث نقاط فقط وله مباراة مؤجلة أمام الأنصار، وإذا ما استمرت الفرق على هذا المستوى فستجد نفسها بعيداً عن دوري الأولى.

مقتطفات من الدوري

حافظ فريقا الوطني ونجران على سجلهما خالياً من الخسائر بعد سبع جولات فيما ما زال سجل النهضة خالياً من الانتصارات.

- جاءت فرق الفتح وسدوس والجبلين كأكثر الفرق تعرضاً حين خسر كل منها أربع لقاءات في حين ما زال فرق الوطني أكثر الفرق فوزاً بخمس حالات فوز، كما جاء فريق التعاون كأكثر الفرق تعادلاً حين تعادل في أربع لقاءات من سبع لقاءات، كما أن فريق الفتح هو الوحيد الذي لم يسجل أي حالة تعادل إلى الآن.

- لعبت الفرق في الجولات السبع الماضية 48 لقاء شهدت تسجيل 127 هدف بمعدل 2.65 هدف في المباراة الواحدة وما زال الحسن اليامي لاعب نجران في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 8 أهداف وينافسه خالد الرجيب من هجر وبندر طامي من ضمك ومحمد العنزي من سدوس وفؤاد الحربي من الوطني ب5 أهداف .

- لعبت الفرق حتى الآن 48 مباراة وسجلت خلالها 33 حالة فوز و15 حالة تعادل.

- بدأت الفرق في إقالة مدربيها، فالفيحاء استبدل القريوي باللواتي فيما أبعد الجبلين العقبي واستعان بلطفي أفاهميه، وما زال الطريق مفتوحاً لإقالة مدربين آخرين .

- سجلت نتيجة مباراة سدوس وأبها أكبر نتائج الجولات الخمس حيث صعق سدوس فريق أبها بأربعة أهداف لهدف، وكذلك مباراة الفتح وسدوس التي انتهت 3-2 لصالح سدوس، في حين أن فريق الوطني خلال لقاءين سجل خلالهما كما من الأهداف حين هزم الفيحاء والرياض بنفس النتيجة 3-1، كما أن الفتح سجل النتيجة ذاتها في مرمى الفيحاء، وكذلك نجران حين هزم الجبلين وأبها عندما تغلب على النهضة في حين تلقى مرمى الرياض ثلاثية نظيفة من ضمك.

- سجلت الجولة قبل الماضية (الخامسة) من الدوري أكبر كم من البطاقات الحمراء حين منح قضاة الملاعب 8 بطاقات حمراء خلال 5 لقاءات، وكان لقاء أبها التعاون الأكثر حين تم إخراج 3 بطاقات حمراء.

- أسرع هدف سجل كان للفريق الوطني عن طريق طلال عواجي في الدقيقة الرابعة من عمر المباراة في مرمى الشعلة في حين كان الهدف القاتل لفريق النهضة في مرمى الجبلين هو آخر الأهداف تسجيلاً وسجل في الدقيقة 94 من عمر المباراة عن طريق خالد الحارثي.

- توقف الدوري ثلاث مرات لخوض مسابقة كأس ولي العهد ولإجازة عيد الأضحى المباراة وبعدها سيعود من جديد غداً بسبعة لقاءات ستكشف الكثير عن الجوانب للدوري.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد