Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/01/2007 G Issue 12518
الريـاضيـة
الثلاثاء 20 ذو الحجة 1427   العدد  12518
باكيتا متفائل بحظوظ الأخضر في مؤتمره الأول بالشرقية
بطل الخليج لن يخرج عن مجموعتنا.. وأطالب الصحافة بمساعدتي

* الدمام - سامي اليوسف:

دافع المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم عن خياراته للاعبي الأخضر الذين يستعدون حالياً في الدمام للمشاركة في دورة كأس الخليج العربي الثامنة عشرة في الإمارات، موضحاً استراتيجيته التي تعتمد على ضخ دماء شابة في قائمة الأخضر تساند لاعبي الخبرة وتكون نواة المستقبل للفريق في الاستحقاقات المقبلة، كما اعترف بوجود خلل دفاعي خاصة في مسألة التعامل مع الكرات العرضية والعالية يعمل على إصلاحه في معرض رده على سؤال ل(الجزيرة).

جاء ذلك في وقائع المؤتمر الصحفي الأول للمدرب باكيتا على هامش انطلاقة معسكر الأخضر في المنطقة الشرقية تحديداً في مقر إقامة المنتخب في فندق مريديان الخبر ظهر أمس الجمعة بحضور عديد وسائل الإعلام المرئي والمقروء.

تأخر وترحيب

وقد تأخرت بداية المؤتمر الذي عقد في قاعة أبها عن موعده المحدد قرابة الـ(20) دقيقة لعدم اكتمال الحضور من مندوبي الصحف وكاميرا القناة الرياضية على الرغم من تواجد المدرب باكيتا ومساعده والمترجم في ردهة الفندق منذ وقت مبكر.فيما رحب الزميل محمد التويجري المنسق الإعلامي في مطلع المؤتمر بالحضور من الإعلاميين، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر الأول للمدرب خلال المعسكر وسيعقبه مؤتمر ثان يوم الاثنين عقب لقاء منتخب جامبيا الودي.

سياسة باكيتا

ثم بدأ المدرب باكيتا حديثه قبل أن تنهال عليه أسئلة الإعلاميين، حيث أكد أن المرحلة المقبلة غاية في الأهمية من خلال عيش الأخضر لمنافسات كأس الخليج المعروفة بقوتها وشدة التنافس فيها بين منتخبات المنطقة وحساسيتها أيضاً، وأشار إلى أن التحضير قد بدأ فعلياً من خلال برنامج معسكر المنطقة الشرقية لمدة (13) يوماً سيلعب خلالها المنتخب مباراتين وديتين أمام منتخبي جامبيا وسوريا، وقد تم اختيار المنتخبين وفقاً لتشابه أدائهما وأسلوبهما مع أداء وأسلوب المنتخبات الخليجية التي سيواجهها الأخضر في الإمارات.

وقال إن قائمة اللاعبين التي اختارها جاءت بعد متابعة مركزة لعطاء كل اللاعبين وكذلك للدورين الممتاز والدرجة الأولى وسيذهب إلى أبو ظبي 26 لاعباً ثم تعلن القائمة النهائية قبل البطولة بيومين.

وكشف باكيتا عن سياسته أو استراتيجيته في الاختيار حيث قال (إن الاختيار ارتكز على استدعاء عدد من اللاعبين الشباب لضخ دماء جديدة شابة في المنتخب تساند لاعبي الخبرة ويكون لها المستقبل الواعد في صفوف المنتخب، وبعد قرار اتحاد الكرة بالسماح للاعبي النادي الأهلي بمشاركة فريقهم بالبطولة العربية قررنا استدعاء لاعبين جديدين.

الإضافة الجديدة

وأشار البرازيلي باكيتا إلى أن الجديد هذه المرة في معسكر المنتخب انضمام أخصائي التغذية الذي سوف يساعد اللاعبين في وضع برامج خاصة لهم فيما يتعلق بالتغذية المناسبة، إلى جانب التوجيه والتوعية في مجال تغذية لاعب المنتخب بالمطلوبة.

وقال (هذه المسألة غاية في الأهمية وتعتبر إضافة جديدة للمعسكر)، ولم يخف أنه يستعد ليس لكأس الخليج فحسب بل يحضر المنتخب وفق برنامج إعدادي طويل لكأس آسيا.

وقبل أن يفتح باكيتا مجال الأسئلة للصحفيين طالبهم بأن تتركز أسئلتهم على اللاعبين الحاضرين في معسكر الشرقية وعدم التطرق إلى لاعبين آخرين ويقصد الذين لم يقع عليهم الاختيار، مؤكداً في الوقت ذاته أنه واثق من اختياراته لأنها جاءت بعد متابعة مركزة لعطاءات اللاعبين ومستوياتهم الجيدة في الدوري.

المعسكر القصير

وحول قصر مدة معسكر المنتخب التحضيري لبطولة كأس الخليج قال باكيتا (إن إقامة البطولة يقع في قلب منافسات الأندية سواء المحلية أو في مشاركاتها الخارجية، فالمنافسة محتدة ولو تم سحب اللاعبين من الأندية في معسكر طويل سوف تتضرر الأندية، وهذه المشكلة لا يعاني منها المنتخب السعودي فحسب بل حتى المنتخب القطري وهو أحد الفرق المرشحة للقب ليس أمامه سوى (7) أيام فقط للاستعداد للبطولة).

وأضاف باكيتا (الفترة الحالية للمعسكر لأعتبرها كافية وعادلة من وجهة نظري خاصة أنها اعتمدت بعد الحوار والنقاش مع المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم).وزاد بقوله (والسبب الثاني الذي يلزمنا بهذه الفترة القصيرة من الإعداد أن الفيفا يسمح للمنتخب باستدعاء اللاعبين من أنديتهم قبل أسبوعين لمثل هذه البطولات بحسب مستويات المنافسة، فلكل بطولة ومنافسة أيام محددة من قبل الفيفا).

الملل والقحطاني

وعلق باكيتا على المعسكرات الطويلة بقوله (أنا لا أحبذها لأنها تسبب الملل لدى اللاعبين وتشتت تفكيرهم وتركيزهم خاصة المتزوجين منهم وكذلك البعد عن الأسرة والعائلة أمر مرهق ومتعب، أنا أميل للمعسكرات المعتدلة في فترتها الزمنية خاصة إذا كان اللاعب يقدم مع فريقه مستويات جيدة ومركزة في مباريات نهاية الأسبوع).

وأشاد باكيتا باللاعب عبدالرحمن القحطاني وقال هو يبتسم (عندما كنت مدرباً للهلال كان هذا اللاعب يسبب لي المتاعب في لقاءاتنا أمام الاتفاق لأنه لاعب ممتاز وينتظره مستقبلا جيدا وظهر مؤخراً بمستوى طيب في مباريات فريقه بالدوري وأتمنى أن يكون مصدر خطورة للمنتخب السعودي على المنتخبات الأخرى).

حظوظ الأخضر والدفاع

واعترف باكيتا بأن المجموعة الأولى التي يلعب بها الأخضر في دورة كأس الخليج تعد الأقوى من حيث المنافسة مؤكداً أن البطل سيكون أحد منتخبات المجموعة الأولى.مشيراً إلى أن حظوظ الأخضر في إحراز اللقب قائمة وكبيرة خاصة أن اللاعبين جميعاً جاهزون ومستعدون كما ينبغي لإحراز اللقب، مطالباً الصحافة الرياضية بدعم اللاعبين والمنتخب وزيادة مساحة الثقة فيه لدى الجمهور كي تزيد حظوظه.

وعن الانتقادات التي يوجهها النقاد والمتابعون لمستوى أداء لاعبي خط الدفاع قال (الانتقادات الموجهة لقلبي الدفاع تكاد تكون في محلها، فنحن أكيد نعاني من مشاكل في الدفاع خاصة في الكرات العرضية والعالية وتمركز المدافعين فيها وظهر ذلك بوضوح في مباراتنا الأخيرة أمام اليابان وعانينا المشكلة ذاتها في كأس العالم، ونحن في الجهاز الفني نعمل على تحسين أداء اللاعبين وتصحيح الأخطاء، وأعتقد أن الكرات العالية أو العرضية أصبحت السبيل الأبرز للمنتخبات الكروية العالمية وللفرق في التسجيل وفق الإحصاءات الدقيقة الأخيرة ونحن كذلك سجلنا من كرات عالية وعرضية في مرمى خصومنا وهذه الطريقة العصرية في كرة القدم).

الحراسة والقاضي

وطمأن باكيتا الجمهور السعودي والمتابعين على مستوى حراسة الأخضر بقوله (إن مستوى الحارس ياسر المسيليم يشهد تحسنان وكذلك محمد خوجه يتحسن بشكل جيد وقد استدعينا حارسين جديدين نسبياً هما عساف القرني وتيسير آل نتيف للوقوف على مستواهما عن قرب على الرغم من متابعتنا الجيدة لهما ولكن نريد أن نخضعهما للتدريبات تحت إشراف مدرب حراس المنتخب، ولقد تابعت حراسا كثرا سواء في الدوري الممتاز أو دوري الدرجة الأولى).

وعن تأخر انضمام المدافع نايف القاضي المحترف في نادي الريان القطري وآثار هذا التأخير على مدى الاعتماد عليه في البطولة رد باكيتا (بالعكس نايف مدافع جيد ومهم، وراض كل الرضا عن مستواه خاصة أنني تابعته في الدوري القطري ولمست تطور مستواه وانضمامه مرتبط بتوقف الدوري القطري وهو لاعب محترف ولا ننسى أنه قدم أمام اليابان أداء جيد جداً).

الإقالة.. حياة المدرب!

وفي رده عن سؤال حول خشيته من الإقالة في حال إخفاق المنتخب في دورة كأس الخليج قال (الإقالة هي جزء لا يتجزأ من حياة المدربين، فهذه هي حياتهم دائماً، فالمدرب دائماً يعيش على مقولة (يكون أو لا يكون)، وقد سمعت عن شائعة إقالتي بعد كأس العالم، لكنني مرتاح جداً الآن في عملي وأعدكم بأننا سنعمل بشكل جيد ولكن تأكدوا أننا لا نعمل فقط لدورة كأس الخليج بل نعمل لبرنامج إعداد طويل المدى وأيضاً بخطط قصيرة ومتوسطة موضوعة بعناية وبمباركة من الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم كما أننا نعمس للنشء ونطور مستوى الكرة السعودية لتبقى بمستوى فني ثابت وليس متذبذبا على المدى الطويل).

وجدد باكيتا تأكيده على أنه يقدر مدى حساسية دورة كأس الخليج لمنتخبات وجماهير المنطقة في الخليج فالضغوط طبيعية في عمل المدربين وفي حياة اللاعبين لكنه قال (نحن نشتغل الآن على الجانبين الذهني والنفسي للاعبين وسبق أن عملت عليهما مع اللاعبين ونجحت، ويبقى دور الصحافة كبيراً في هذا الإطار النفسي ونحن مستعدون للبطولة فلدينا لاعبي الخبرة والشباب وليس لدينا ما نخشاه).

لقطات

- أشاد باكيتا بقرار اتحاد الكرة بالسماح للاعبي المنتخب بالمشاركة في أنديتهم في المشاركات الخارجية.

- بدا باكيتا متفائلاً بحظوظ المنتخب السعودي في البطولة.

- ألمح إلى أن الباب ما زال مفتوحاً لاستدعاء لاعبين آخرين متى ما اقتضت الحاجة لذلك.

- لم يتحدث عن استدعائه لاعب القادسية وظهيره الأيمن المتطور عبدالمطلب الطريدي.

- حضرت القناة الرياضية وال(LBC) وكافة مراسلي الصحف بالمنطقة الشرقية للمؤتمر.

- استضاف برنامج (يلا قول) عبر LBC (الجزيرة) للحديث عن قائمة الأخضر ومؤتمر السيد باكيتا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد