Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/01/2007 G Issue 12525
الريـاضيـة
السبت 24 ذو الحجة 1427   العدد  12525
مطاردة مثيرة بين الزعيم والقادسية
الهلال عزز صدارته رغم غياب جماهيره

واصل فريقا الهلال والقادسية مطاردتهما في المجموعة الثانية حيث فاز الهلال على الخليج ب1-0 ليرتفع رصيده لعشر نقاط والقادسية فاز على الاتفاق 2-0 ليرتفع رصيده لتسع نقاط وفي الرس فاز الأهلي على الحزم 3-1

الهلال - الخليج

* كتب - أحمد العجلان:

قاد المهاجم الشاب أحمد الصويلح فريقه الهلال لكسب فريق الخليج بهدف دون مقابل في لقاء أقيم أمس على استاد الأمير فيصل بن فهد بدون حضور جماهيري بسبب قرار اتحاد الكرة عقب أحداث مباراة الهلال والحزم بالرس في الدوري وارتفع رصيد الهلال لعشر نقاط معتلياً صدارة مجموعته في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد.

الشوط الأول

انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي وسيطر الفريق الهلالي على معظم مجرياته بفضل تحركات لاعب الوسط البرازيلي قوارو الذي يستلم الكرات من منتصف الميدان، ويتحرك برشاقة في اتجاه مرمى الخليج، ولكن لم يظهر زملاؤه في الهجوم على قدر من التفاعل.. وكانت أخطر الكرات في هذا الشوط في منتصف الشوط عندما نفذ قوارو خطأ من الجهة اليسرى لمرمى فايز السبيعي كرة لافة جميلة في اتجاه المرمى مباشرة لكنها ترتطم في القائم قبل أن تعود، ولا تجد متابعة من الثنائي الصويلح والخراشي.. ولم يستطع الخراشي ترجمة مجهود رائع من قوارو ناحية اليمين عندما عكس له كرة جميلة أمام المرمى سددها الخراشي برأسه بجوار القائم، وذلك بعد منتصف الشوط.. ولم يكن للخليج خلال الشوط هجمة تذكر سوى كرة عرضية من البرازيلي سيدني مرت قوية من أمام مرمى الدعيع قبل أن يخلصها الهليل..

وكاد عبدالعزيز العبدالسلام أن يضع فريقه في المقدمة عندما قام بمجهود فردي جميل، وتخطى مدافع الخليج عيسى آل عباس وسدد كرة قوية صدها الفارس إلى ركنية لم يستفد منها.. وانحصر اللعب بعد ذلك في وسط الميدان إلى أن أطلق الحكم صافرته معلناً نهاية سلبية للشوط.

الشوط الثاني

انتهى الشوط بتقدم الهلال بهدف دون مقابل انتهت به المباراة سجله أحمد الصويلح. وجاءت أحداث الشوط الثاني تحاكي الشوط الأول باعتماد الخليج على تكثيف الدفاع وسيطرة هلالية على وسط الميدان، ولكن دون فاعلية في خط المقدمة. وتحصل قوارو على خطأ على مشارف المنطقة الخطرة فسدد كرة جميلة لامست العارضة.. واستطاع الهلال أن يبسط سيطرته على الملعب ولكن دون فاعلية هجومية ليجري مدرب الهلال تغييره الأول بدخول العنبر بدلاً من الهليل.. ويتقدم الهلال للهجوم بشكل أكبر ولكن وسط سلبية هجومية في ظل تراجع كامل لفريق الخليج. وشهدت الدقيقة 15 إصابة بليغة للمدافع الأيسر للهلال أحمد الجري ليدخل سعد الذياب بدلاً عنه. وكانت أخطر الفرص الهلالية من رأس العنبر عندما تقدم تفاريس للعب خطأ من الجهة اليمنى للهلال ولعب كرة جميلة على رأس العنبر الذي سددها في يد الحارس، وتعود له الكرة مرة أخرى ولكنه يسددها عشوائيا خارج المرمى في الدقيقة 20. وحاول المدرب الهلالي تفعيل الوسط اكثر بدخول احمد الحربي بدلاً من الخراشي، ونجح الحربي في تنشيط الوسط، وأضاع حسن الراهب فرصة مؤكدة لفريقه من هجمة مرتدة عندما سدد الكرة بشكل عشوائي في يد الدعيع وهو في مواجهة للمرمى وذلك في الدقيقة 38. مدرب الخليج استبدل مهاجمه حسن حريصي بزميله موسى حقوي لتنشيط الهجوم.

الهدف الوحيد

وفي ظل اندفاع الهلال نحو الهجوم تقدم اللاعب الكبير عبداللطيف الغنّام في الجهة اليمنى للهلال وعكس كرة رائعة على رأس أحمد الصويلح الذي سددها برأسه جميلة في أقصى الزاوية اليمنى للحارس هدفا هلاليا وحيدا انتهت به المباراة.

لقطات من المباراة

* حكم المباراة مطرف القحطاني ونجح في قيادة المباراة.

* أضاف الهلال لرصيده ثلاث نقاط ليواصل ابتعاده عن وصيفه القادسية بفارق نقطة واحدة.

* عبداللطيف الغنام بدأ يستعيد الكثير من لمحاته المعروفة وقدم أمس مباراة جميلة توجها بصنع الهدف.

* غياب الجماهير وفق قرار اتحاد الكرة ساهم في عدم ارتقاء المباراة للمستوى المطلوب.

القادسية - الاتفاق

* الدمام - صلاح عبدالواحد:

كعادته في هذا الموسم القادسية يواصل فوزه على منافسه الاتفاق في ديربي الشرقية بهدفين مقابل لا شيء ضمن مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد وذلك على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام عن طريق اللاعب صالح الغوينم عند الدقيقة 62 ومحمد مديحي عند الدقيقة 85 بعد أداء متميز لفريق القادسية في الشوط الثاني ليرتفع رصيد القادسية إلى تسع نقاط مواصلا زحفه نحو المنافسة مع فريق الهلال بينما فقد فريق الاتفاق والخليج فرصة التأهل لهذه المجموعة. بعد فوز فريق القادسية مساء البارحة على الاتفاق يصبح حصيلة ديربي الشرقية لهذا الموسم ثلاث انتصارات لفريق القادسية مقابل تعادل واحد بين الفريقين.

بدأ اللقاء سريعاً ومفتوحاً من الفريقين حيث اتبع الفريق القدساوي أسلوب 5-4-1 من خلال اعتماده على الهجمات المرتدة ومساندة الظهيرين عن طريق الطريدي وعبدالله عايد وبابندا في الهجوم بينما انتهج فريق الاتفاق أسلوب 4-5-1 من خلال اعتماده على خالد السويهلي في المقدمة ومساندة حسين النجعي ومحمد السهلي حيث كانت البداية الحقيقية من جانب الاتفاق عند الدقيقة الأولى عن طريق السويهلي أبعدها هاني العويض بادله بابندا بكرة رأسية مرت من فوق العارضة عند الدقيقة 6 وأخرى أضاعها السهلاوي من داخل خط الستة عكسية الطريدي عند الدقيقة 11

بعد ذلك انخفض أداء الفريقين فنياً واستمر اللعب سجالاً وسط الملعب بسبب الاستعجال من اللاعبين ولم تشكل أي خطورة حقيقة على المرمى سوى عند الدقيقة 39 رأسية محمد مديحي تصدى لها ظافر البيشي بعد عكسية الطريدي وأخرى من محمد السهلي برأسية أبعدها هاني العويض إلى ركنية عند الدقيقة 42 ومرت الدقائق المتبقية لحين أطلق حكم المباراة صافرته بنهاية الشوط الأول بعد احتسابه لدقيقتين وقت بدل ضائع.

مع بداية الشوط الثاني أجرى مدرب القادسية بن ناصري تغييرا تكتيكياً بدخول صالح الغوينم وخروج بابندا وكاد الفريق القدساوي أن يحرز هدف السبق مع بداية هذا الشوط لولا براعة الحارس ظافر البيشي عندما تصدى لكرة محمد مديحي وترتد للسهلاوي الذي بدوره سددها وأبعدها سياف البيشي من سقف المرمى.

وعند الدقيقة 49 ضربة زاوية لعبها حسين النجعي برأسه أبعدها العويض إلى زاوية ثانية للاتفاق.

بعد ذلك يحرز صالح الغوينم هدف السبق القدساوي بعد أن توغل بكرة داخل منطقة الجزاء سددها قوية على يمين الحارس ظافر البيشي كهدف أول عند الدقيقة 62 .

أجرى مدرب الاتفاق السويح تغييرين بعد هدف القادسية بدخول ماجد عبدالواحد وعبدالله الدوسري بديلا لمحمد السهلي وحسين النجعي.

وعند الدقيقة 81 عبدالمطلب الطريدي نجم اللقاء أضاع فرصة جيدة للتسجيل بعد عكسية محمد مديحي أبعدها ظافر البيشي إلى ركنية.

وفي غفلة مدافعي فريق الاتفاق ينطلق محمد مديحي من منتصف ملعب الاتفاق منفرداً بالمرمى ويتخطى الحارس ويضيف الهدف الثاني للقادسية عند الدقيقة 15 ومرت الدقائق الباقية محاولة من الجانب لاعبي الاتفاق لتعديل النتيجة لكن دون جدوى ليطلق حكم المباراة صافرته بنهاية المباراة.

الأهلي - الحزم

* الرس - محمد القزلان:

وسط أجواء عليلة وممطرة وبحضور أمني مكثف حافظ الأهلي على صدارته لمجموعته وضمن التأهل بعد فوزه القوي على الحزم في عقر داره بثلاثة أهداف لهدف كان نصيب ضربات الجزاء فيها وفيراً حيث احتسب المقهوي ضربتين للأهلي وضربة للحزم وأغفل أخرى في الشوط الثاني ورغم تحكم الحزم في مجريات المباراة إلا أن الأهلي عرف كيف يتعامل معها.

كانت البداية مع الحزم الذي أوضح عن نواياه بتسجيله لهدف مبكر حيث انتهج مدربه فيريرا طريقة 4-5-1 على الميدان تتحول في حالة الهجمة 4-3-3 وانتهج نيبوشا مدرب الأهلي طريقة 4- 4-2 وكانت النوايا الهجومية قائمة من الفريقين حتى جاءت الدقيقة (4) لتعلن عن أول أهداف الأهلي إثر إعاقة مدافعه وليد عبد ربه من قبل مدافع الحزم فهد عداوي في كرة أصلها فاول للأهلي تقدم لها المدافع حفين البيشي ووضعها يمين المقرن في المرمى ليعيد المقهوي تنفيذها لدخول لاعبين للمنطقة ويعيد اللاعب تنفيذها مرة أخرى ويضعها على يسار المقرن هدفاً أهلاوياً وبعد الهدف عاد الحزم لشن هجماته على مرمى الأهلي ولكن الاستعجال والارتباط أثَّر في خطورة هجمات الحزم التي كانت تعتمد على تمرير الكرات البينية عكس تسديد الكرات التي شكلت خطورة على مرمى الأهلي خاصة التي كانت تخرج من قدم فهد السبيعي والبرازيلي ايرانلدوا وسنحت فرصة التعادل للحزم من ضربة جزاء تسبب فيها مدافع الأهلي وليد عبد ربه الذي أعاق لاعب الحزم أحمد مناور أمام مرأى الحكم الذي أعلن عن ضربة جزاء تقدم لها البرازيلي أيرالندوا ليضعها عالية في الزاوية اليمنى للنجعي هدف التعادل في الدقيقة (23) وعاود الأهلي بعد الهدف مبادلة الحزم الهجوم ليحرز لاعبه فهد الزهراني هدف التقدم الثاني للأهلي بعد أن استغل تباطؤ مدافعي الحزم في تخليص كرة مرتدة ليتقدم بها الزهراني ومن على رأس منطقة الـ18 يسددها في أقصى الزاوية على يسار المقرن هدفاً أهلاوياً ثانياً وبعد الهدف اعتمد الحزم على لعب الكرات البنية التي وقف لها دفاع الأهلي بالمرصاد مشتتاً أي كرة حول مرماه وكاد الحزم يحرز هدف التعادل من تسديدة فهد السبيعي التي احتضنها النجعي تلتها كرة ايرانلدو التي أخرجها الحارس ركلة ركنية وبعد تلك الكرة أنهى الحكم الشوط بتقدم الأهلي بهدفين لهدف.

بدأ الشوط الثاني هادئاً من الفريقين ولم يجرِ أي من المدربين أي تغيير سواء في طريقة اللعب أو اللاعبين وعند الدقيقة (11) انطلق مهاجم الأهلي السلمي بكرة جانبية خرج له المقرن معترضاً طريق الكرة ليسقط السلمي ويشير رجل الخط الكثيري إلى ضربة جزاء احتج عليها الحزماويون كثيراً ولهم الحق في ذلك!! تقدم لتنفيذها جفين البيشي سددها على يمين المقرن هدفاً أهلاوياً ثالثاً وبعد الهدف لم يطرأ أي جديد من قبل الحزم الذي عجز عن اختراق صفوف الأهلي وقد تحسن الوضع نسبياً بعد أن أجرى البرازيلي فيريرا تغييرين دفعة واحدة حيث أخرج السبيعي وزج بالمهاجم صابر حسين وأخرج بندر زايد وزج بحسن الدوسري لتتحول طريقة الحزم 4-3-3 وقد أحدث نزول اللاعبين نوعاً من التحرك والتحرر لهجوم الفريق حيث كانت أولى بوادر الخطر التسديدة القوية من حسن الدوسري التي أخرجها النجعي بأعجوبة لضربة زاوية وذلك في الدقيقة (27) ورد نيبوشا على مدرب الحزم بإجراء ثلاثة تغيرات حيث أخرج هيكل قمامديه وأحل المهاجم وليد الجيزاني وزج بالمدافع معتز صديق بدلاً من الزهراني وجفين البيشي بدلاً منه أحمد درويش وبذلك أصبح نيبوشا مدافعاً ويعتمد على الهجمات المرتدة والكرات الطويلة للجيزاني إلا أن الضغط الحزماوي لم يمكن الأهلي من المحاولة في الهجوم ونظراً لصلابة وتكتل المدافعين أمام مرماهم صعب الحال على مهاجمي الحزم من الاختراق لتستمر المحاولات دون أي خطورة حتى جاءت الدقيقة (41) التي تعرض فيها أحمد مناور لإسقاط واضح داخل الـ18 ولم يعلن الحكم عن أي شيء!!

بعدها أعلن الحكم عن نهاية اللقاء بفوز الأهلي بثلاثة أهداف لهدف واستمراره في صدارة المجموعة.

لقطات من اللقاء

* حضور أمني مكثف لأول مرة لملعب الحزم أسهم في تنظيم الوضع خاصة بعد حضورهم مبكراً.

* مدرب الحزم ظل واقفاً طوال شوطي اللقاء وبصوت عالٍ يوجه لاعبيه عكس نيبوشا الذي وقف في أول اللقاء وبعد تقدم فريقه عاود الجلوس.

* أحسنت إدارة الحزم صنعاً بعد أن أبدت العديد من التوجيهات والنصائح لحضور المباراة عن طريق التشجيع المثالي.

* الحزم افتقد لتحركات نجمه ماجد المرحوم الذي ظل في دكة الاحتياط!!


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد