Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 12526
الاقتصادية
الأحد 25 ذو الحجة 1427   العدد  12526
مؤكداً أن الشركة لم تفلس..رئيس مجلس إدارة بيشة الزراعية الأستاذ ظافر في حوار مع ( ):
جمعية غير عادية خلال شهر ونصف الشهر لإعلان التصفية أو الدعم

* جدة- هاتفياً-حسين الشبيلي:

نفى رئيس مجلس إدارة شركة بيشة الزراعية الأستاذ نجم الدين أحمد ظافر إخلال الشركة بالمعيار المحاسبي للاستثمار في الأوراق المالية، موضحاً أن المعيار المحاسبي الذي استند إليه المراجع الخارجي متحفظ في التقارير الربعية، مشيراً إلى أن الهيئة طلبت الإفادة من هذا التحفظ وأوضحنا حينها أنه ليس استثمار قصير الأجل.

وكشف ظافر في اتصال هاتفي مع الجزيرة أن هناك اتجاهاً لعقد جمعية عمومية غير عادية لملاك الشركة خلال شهر ونصف الشهر مفيداً أنه سيتم خلال الجمعية تقرير مصير الشركة إما بتصفيتها أو دعمها من خلال زيادة رأسمالها مؤكداً أن الشركة لم تفلس حيث إن رأس المال لم يمس مشيراً إلى أن ذلك يعود لوجود محفظة استثمارية خاصة بدائن الأسهم انهارت مع انهيار السوق.

وقال رئيس مجلس الإدارة إنه تم احتساب الخسائر التي هي ليست من رأس المال بل من المحفظة الاستثمارية وحينما تم الدمج اعتبرت الشركة كضمان لدائني الاسهم مضيفاً أن الشركة تملك حالياً 25 مليون ريال وتوجد بها أصول جيدة، موضحاً أن الشركة ليست هي الوحيدة الخسارة في السوق.

* بداية هل صحيح أنكم أخللتم بالمعيار المحاسبي عن الاستثمار في الأوراق المالية خوفاً من ظهور الخسائر؟

- غير صحيح.. المعروف أن المراجعين المحاسبين يتبعون معايير محاسبية مختلفة.. كل مراجع خارجي طالما أنه أصدر حسابات وأصدر مركز ربعي يفسر ذلك باستناده إلى معيار محاسبي والمعيار المحاسبي الذي استند إليه المراجع الخارجي هو في نفس الوقت من حقه أن يتحفظ وأصدر تحفظاً في التقارير الربعية التي هو أصدرها والهيئة رأت أن هناك تحفظاً طلبت الاستفسار عن هذا التحفظ وأفدناهم أن هذا استثمار في سوق الأوراق المالية وليس استثماراً قصير الأجل وأنه قد يصل من ثلاث إلى خمس سنوات كلنا نعلم أن السوق السعودي سوق جديد والمرحلة التي مر بها السوق مرت بها أسواق عالمية مر بها السوق الياباني والبرازيلي وكل الأسواق مرت بها ونحن نمر بنفس المرحلة التاريخية.

* ما هي الخطوة المستقبلية للشركة بعد إعلان الخسائر وتعليق أسهمها؟

- أول خطوة الآن طالما أن الهيئة أصرت على أن الإفصاح يكون تجاوز عن التحفظ القانوني وظهرت النتائج في 30-9 سيكون هناك دعوة لجمعية عمومية غير عادية لملاك الشركة وهم من يقرر مصير الشركة إما بالتصفية أو زيادة رأسمالها ودعمها وإيقاف التداول هذا قرار راجع للهيئة.

* متى سيتم تحديد موعد الجمعية الغير عادية؟

- تحدث مع وزارة التجارة.. وهي حسب الأسس والقوانين لديها 30 يوماً من بعد الإشهار للإعلان وتحديد الجدول وموافقة الجدول عليه من قبل الوزارة وبعدها إذا ما عقدت في الاجتماع الأول في خلال 25 يوماً يتم الدعوة لاجتماع ثانٍ هذه القوانين خاصة بوزارة التجارة لعقد الجمعية.

وتوقع ظافر قبل شهر ونصف الشهر سيعمل على عقد هذه الجمعية خاصة أن الإشهار تم بطريقة مثل النار في الهشيم لا يوجد شخص في سوق المال لم يعلم عن الإعلان.

* هل سيعلن خلال هذه الجمعية إعلان إفلاس الشركة؟

- الشركة لم تفلس ورأسمالها لم يمس هذه كانت محفظة استثمارية خاصة بدائني الأسهم ومثل ما انهار السوق بأكمله انهارت هذه المحفظة.

* كيف تلقت الشركة الخبر من الهيئة؟

- هيئة سوق المال لم تبلغ الشركة بقرار تعليق سهم شركة بيشة أنا علمت كأي شخص آخر وقرأت الخبر على تداول موقع.

* كيف تم تجاوز الخسائر لـ95% والنظام (وزارة التجارة) حددت فقط 75%؟

- حسبت الخسائر وضمت مع رأس المال (الخسائر) ليست من رأسمال الشركة بل من المحفظة الاستثمارية.. فلما تم الدمج اعتبروا الشركة كضامن لدائني الأسهم على هذا الأساس تم وهذا معيار محاسبي يتم التعامل به.

* بعضهم يشير إلى أن ظهور مشكلة في القوائم المالية يحال الأمر للجنة قانونية للتأكد من ذلك؟

- القضية لا تشمل اختلاسات أو تدليس (الأمر تم توضيحه من قبل نشرة الشركة) سيتم الإفصاح عنها في نهاية 31-12-2006م الهيئة قالت لا داعي له.

* هل تتوقعون رفع قضايا من المساهمين على شركتكم؟

- والخاسرون جميعهم في سوق الأسهم والأفراد من سيعوضهم واليوم الذي تم نزول خبر شركة بيشة خسر السوق لأكثر من (400 مليون ريال) من يعوض المتداولين.

*كيف كان أثر الشائعات التي سمعت بها عن وضع الشركة قبل الإعلان أو بعده؟

- من الأربعاء الماضي وأنا أسمع شائعات قوية عن تعليق تداول أسهم الشركة ولم أصدق أن هذه الإشاعة تصدق في تداول أمس (السبت) وتم الاتصال بي أن البنك (الفلاني) والبنك (الفلاني) والبنك (الفلاني) يؤكدون أنه سيعلق السهم يوم السبت لم أصدق هذا أتاح لمتداولين أن يخرجوا من السهم وأن يدخل الآخر هذا أمر أذهلني. الشيء الآخر أشيع أن الشركة لا يوجد بها حتى مليوني ريال نحن نملك سيولة (اليوم) بـ25 مليون ريال وتوجد بها أصول طيبة.. نحن لسنا الشركة الوحيدة الخاسرة في السوق الذي لم أذكره في قناة العربية أثناء حديثي معهم جزء من المحافظ الموجودة لدى الشركة بإدارة البنك الفرنسي (صندوق استثمارات) هي التي تديره خاسرة أكثر من 70% أحب أن أشير إلى أن الخسائر عامة في كل السوق وتأثر بها الجميع. دولتنا موازنتها جداً رائعة والاقتصاد قوي جداً وسينعكس ذلك بالإيجاب على كل نشاطات الشركات والقطاعات بالسوق حالياً. والحاصل الآن صنّاع سوق يحاولون إنزال السوق لأخذ أسعار من تحت.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد