Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 12526
الاقتصادية
الأحد 25 ذو الحجة 1427   العدد  12526
المملكة وإيطاليا تكملان تعاونهما الاقتصادي بتوقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي
العساف:اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي في مراحلها النهائية

* الرياض - فيصل الحميد:

وقعت المملكة العربية السعودية وإيطاليا اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي أمس في مقر وزارة المال بالرياض. وقد وقع الاتفاقية عن الجانب السعودي وزير المال الدكتور إبراهيم العساف رئيس الجانب السعودي في اللجنة المشتركة بين البلدين والسيد ماسيمو داليما وزير الخارجية عن الجانب الإيطالي. وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع الاستثمار بمنع دفع الضريبة مرتين.

وقال العساف إن هذه الاتفاقية مكملة للإطار الاقتصادي بين البلدين بعد أن تم التوقيع على اتفاقيات تعاون اقتصادي وفني وتشجيع وحماية الاستثمارات. وأضاف أننا نسعى إلى تحقيق خطوات تدعم تعزيز العلاقات بين البلدين. ونتطلع إلى عقد الاجتماع العاشر للجنة المشتركة هذا العام.

وبيّن العساف أن إيطاليا هي الدولة الثالثة من دول الاتحاد الأوروبي التي وقعت معها المملكة اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي، وهي السابعة على مستوى العالم بعد التوقيع مع الصين وباكستان والهند وماليزيا والتي تمت خلال زيارة خادم الحرمين الأخيرة لدول آسيا.

وكشف عن وجود مباحثات مع روسيا وهولندا لتوقيع اتفاقية مماثلة، مشيراً في هذا الصدد إلى وجود صعوبات تؤخر التوقيع مع بريطانيا.

من جهته قال السيد ماسيمو داليما إن إيطاليا أحد شركاء المملكة خاصة في مجال الطاقة حيث توجد بين البلدين علاقات اقتصادية مختلفة. وتأتي هذه الاتفاقية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين. وأضاف: إن إيطاليا تسعي لزيادة الاستثمار في المملكة موضحاً وجود 80 شركة إيطالية تعمل في المملكة حالياً.

ومن جهة أخري أوضح العساف أن المملكة ترحب بالتعاون الجاد بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي.. مشيراً في هذا الصدد أن منطقة التجارة الحرة بين أوروبا والخليج في مراحلها النهائية موكداً أن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى الاتفاق عليها وتمنى العساف أن يتم توقيع الاتفاقية خلال رئاسة المملكة لمجلس التعاون الخليجي.

ومن جانبه أعلن وزير الخارجية الإيطالي عن تأييده لوجهة نظر وزير المال بشأن منطقة التجارة الحرة بين أوروبا والخليج وبين أن دولته تعمل جاهدة للوصول إلى هذه الاتفاقية والتي ليست لأسباب اقتصادية فحسب بل أيضاً لأسباب سياسية.

وأضاف إنني على قناعة تامة بأنه يجب على الاتحاد الأوروبي تعزيز علاقته بالمنطقة والتي وصفها بالهامة، وأن تعمل جاهدة لاستقرار المنطقة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد