Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 12526
الاقتصادية
الأحد 25 ذو الحجة 1427   العدد  12526
أفق
نحو تعاملات إلكترونية حكومية فاعلة
سلطان بن محمد المالك

نحو تعاملات إلكترونية فاعلة... هو شعار المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية الذي سيفتتح مساء هذا اليوم الأحد برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الداعم الأول لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) الذي تم إطلاقه العام الماضي تحت إشراف وزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. ومن منطلق حرص خادم الحرمين على ألا تتعطل مصالح المواطنين والمقيمين وأعمالهم، فقد تم إقرار البرنامج وتم وضع خطة لتقديم الخدمات والتعاملات الحكومية إلكترونياً، وأمر - حفظه الله - بتخصيص مبلغ ثلاثة مليارات ريال للبرنامج للسنوات الخمس القادمة. والتعاملات الإلكترونية الحكومية الآن تطبق في عدد من الدول، وأصبح بالإمكان إنجاز كثير من التعاملات بيسر وسهولة إلكترونياً. أنا كمواطن وغيري الملايين من المواطنين والمقيمين نتطلع بلهفة إلى اللحظة التي يتم فيها إنجاز معاملاتنا الروتينية الحكومية بطرق إلكترونية من دون أن نذهب إلى أي جهة حكومية مصطحبين معنا أوراقاً (بملف علاقي أخضر)، أو أن نبحث عمن يتوسط لنا وينهي معاملاتنا بالطرق التقليدية التي اعتدنا عليها. أتطلع إلى أن أقوم بتجديد رخصة القيادة وجواز سفري واستمارة سيارتي، وأن أحصل على تأشيرة لسائق باستخدام وسائل التقنية الحديثة، لا أرغب أن يضيع وقتي بمراجعات طويلة ومملة، وذلك ليس بمستحيل، فأنا متفائل جداً أنه ومع استكمال تطبيق عدد من الخدمات التي ينوي برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) بتقديمها، سيحل مشكلتي وغيري من المواطنين والمقيمين.

ما يجعلني متفائلاً، هو النجاح الذي تحقق في إجراء التعاملات الإلكترونية البنكية لدينا في المملكة، ولا يوجد حتى في بعض الدول المتقدمة، ففي السابق وعند الرغبة في إنجاز أي معاملة في البنك من إيداع وسحب وتحويل وسداد للفواتير كنا نضطر للذهاب إلى البنك لإنجاز معاملاتنا ونضطر للانتظار طويلاً في طوابير مملة، ومع تطبيق أنظمة التعاملات التقنية البنكية أصبحنا لا نذهب إلى البنك إلا نادراً، فمعظم معاملاتنا البنكية الآن تتم بطرق تقنية متطورة وآمنة من خلال الصراف الإلكتروني أو الهاتف المصرفي أو الإنترنت.

ومع الدعم الذي يحظى به برنامج (يسر) من قبل حكومتنا الرشيدة، ومن الجهات المشرفة عليه يزداد التفاؤل بتحقيق رغباتنا. تمنياتنا لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) وللقائمين عليه كل النجاح والتوفيق.

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS

تبدأ برقم الكاتب«7410» ثم أرسلها إلى الكود 82244

Fax2325320@ yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد