Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/01/2007 G Issue 12529
الاقتصادية
الاربعاء 28 ذو الحجة 1427   العدد  12529
فيما تم إبرام اتفاقية تعليمية بقيمة 20 مليون يورو..
أهيرن: تشكيل لجنة مشتركة وإنشاء مكتب تجاري في المملكة ونتوقع ارتفاع صادراتنا إلى 400 مليون يورو

* الرياض - حازم الشرقاوي: تصوير عبد الله المسعود

أكد رئيس الوزراء الأيرلندي بيرتي أهيرن أن إجمالي الصادرات الأيرلندية للسعودية 300 مليون يورو متوقعا أن ترتفع إلى 400 مليون يورو قريبا مدللاً على ذلك بنمو الصادرات في عام 2006م ما بين 20% - 40%، وقال بيرتي في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بالرياض إنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين وإنشاء مكتب تجاري لأيرلندا في المملكة وذلك بهدف القضاء على كافة المشكلات التي تواجه الحركة التجارية بين البلدين.

ويقود رئيس الوزراء بيرتي اهيرن أكبر بعثة تجارية إلى المملكة العربية السعودية من أجل تعزيز فرص التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وخلق فرص عمل جديدة للشركات الأيرلندية داخل المملكة، وتضم البعثة التجارية التي تنظمها وكالة إنتربرايز أيرلندا 114 شركة ومؤسسة أيرلندية تزور المملكة الأسبوع المقبل لتعزيز فرص التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.. وتعد البعثة التجارية الأكبر من نوعها التي تغادر أيرلندا على الإطلاق وتضم ممثلين من شتى قطاعات الصناعة الأيرلندية - الخدمات الدولية، المنتجات الصناعية، المنتجات الاستهلاكية والأغذية، الخدمات التعليمية، والاتحادات الصناعية بالإضافة إلى غرف الصناعة الأيرلندية، كما تضم البعثة التجارية التي تمثل أيرلندا شركات من الجمهورية الأيرلندية وأيرلندا الشمالية.

وقد أوضح رئيس الوزراء أهيرن أن البعثة التجارية تعد مناسبة جيدة للاحتفال بتعزيز الأواصر التجارية بين أيرلندا والمملكة العربية السعودية حيث إن أيرلندا تثمن الروابط التجارية التي تجمعها بالمملكة وتفخر بتعاونهما المشترك في كافة النواحي التجارية، وتهدف البعثة إلى فتح أسواق جديدة في مجالات تقنية الاتصالات والمجالات المالية والتعليمية وأضاف معالي رئيس الوزراء (أمامنا فرصة جيدة لتعزيز الروابط الاقتصادية بين أيرلندا والمملكة العربية السعودية من أجل زيادة التعاون بين البلدين في النواحي العلمية والتكنولوجية والسياحية والتعليمية).

من جانبه صرح وزير التجارة والاستثمار الأيرلندي مايكل مارتن الذي يرافق البعثة التجارية أن الاقتصاد السعودي يشهد تطوراً كبيرا بالإضافة إلى وجود زيادة في معدل الإنفاق العام وزيادة في حجم الواردات.

كما أوضح أن الشركات الأيرلندية لديها القدرة على زيادة صادراتها المباشرة للاستفادة من التحالفات التجارية الاستراتيجية وأوضح قائلاً (تعد تقنية الاتصالات والخدمات المالية والتعليمية من القطاعات الرئيسية التي توفر فرصاً حيوية للشركات الأيرلندية المشاركة في البعثة التجارية).

وأضاف معاليه أن الشركات الأيرلندية تتميز باستخدامها لأحدث أساليب التقنية، كما أنها تولي اهتماماً كبيرا بالتصدير مما وضعها في طليعة الشركات العالمية في مجال الصناعة، كما تتبنى الشركات الأيرلندية عمليات تطوير ديناميكية تعتمد على التجديد والوصول إلى العالمية.

ومن بين أوجه التعاون التجاري المشترك بين أيرلندا والمملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة:

- تعاقب شركة برمجيات الاتصالات الأيرلندية (ادابتيف موبايل) مع شركة الاتصالات السعودية لتزويدها ببرامج لمنع تداول ونقل المواد المنافية للآداب الإسلامية عبر الجوال. كما قامت مؤخراً شركة (فيليكوم) الأيرلندية للاتصالات بافتتاح أول مكتب لها في الرياض.

- تدعم حكومة المملكة العربية السعودية الطلبة السعوديين الذين يدرسون في جامعة كورك في أيرلندا.

- قامت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بعدة زيارات إلى المعاهد التكنولوجية الأيرلندية لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

- من المقرر إطلاق حملة مبيعات لمنتجات الألبان الأيرلندية في المملكة العربية السعودية قريباً.

وفي السياق ذاته حقق الوفد التعليمي المشارك في بعثة التجارة الأيرلندية نجاحاً بعد توصله إلى اتفاقية تبلغ قيمتها 20 مليون يورو وتقوم المملكة بمقتضاها بإرسال أكثر من 350 طالباً سعودياً للدراسة في المعاهد والكليات الأيرلندية على مدار العامين المقبلين، حث تعتزم لجنة صندوق منح الملك عبد الله إرسال الآلاف من الطلاب للدراسة خارج المملكة خلال الأعوام المقبلة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد