Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/01/2007 G Issue 12537
الريـاضيـة
الخميس 06 محرم 1428   العدد  12537
لاعب منتخب الكويت حمد الطيار في حديث صريح لـ(الجزيرة ):
في الخليج تطورت الأنظمة ونحن ما زلنا خائفين لكي لا نفصل من وظائفنا!!

* حاوره - أحمد العجلان:

يعد صانع ألعاب منتخب الكويت حمد الطيار أحد أهم لاعبي المنتخب الكويتي، فهذا اللاعب الواثق يكاد يكون أحد أبرز لاعبي الكويت في البطولة التي لم تحقق فيها الكويت سوى نقطة وحيدة في خليجي 18.. حمد الطيار اللاعب المثقف والمتحدث اللبق استضفناه في حوار خاص ل(الجزيرة) فإلى الحوار:

* السؤال الذي لا مفر منه، لماذا باتت الكويت فريقاً من السهل أن يخسر؟

- أنا أشوف أن أداء الكويت في هذه البطولة كان ممتازاً بغض النظر عن أول مباراة أمام اليمن والتي لها اعتبارات مختلفة كونها مباراة افتتاح.. ففي مباراة عمان قدمنا مستوى ممتازاً ولم نخسر إلى آخر دقيقة من عمر المباراة وأمام الإمارات قدمنا مباراة جميلة جداً ولكن خسرنا في الدقائق الأخيرة أيضا ونحن كلاعبين راضون تمام الرضا عن أدائنا ولا سيما أننا لم نستعد للبطولة سوى بأسبوع واحد عكس الفرق الأخرى، فمثلاً منتخب الإمارات استعد بشكل قوي جداً ولعب مع فرق أوروبية قوية مثل شتوتجارت الألماني وغيره من الفرق القوية.

* كعناصر للمنتخب الكويتي.. هل أنت وزملاؤك قادرون على تقديم شيء مفيد للكرة الكويتية مستقبلاً؟

- أنا أشوف أننا قادرون لتقديم الكثير ويجب عليك ألا تغفل نقطة مهمة جداً وهي أن أكبر لاعب في الفريق عمره 25 سنة، فأمامنا المستقبل واللاعبون موهوبون والكرة ما زالت في ملعبنا.

* الشارع الرياضي الكويتي محبط.. ما تعليقك؟

- من حقهم ذلك، فإنه لا يحقق للمنتخب سوى نقطة واحدة من ثلاث مباريات، فهذا أمر محبط إذا أخذناه من باب النتائج ولكن الشيء السعيد لنا هو الأداء الذي ظهر به الفريق في مبارياته ونحن منذ فتره طويلة لم نلعب بهذا المستوى.

* الكرة الكويتية تعيش كبوة.. متى ستنهض الكرة في الكويت؟

- نحن في كأس خليجي 17 حصلنا على المركز الأول في مجموعة تضم السعودية والبحرين وهذا ليس إخفاقاً ولكن سأتحدث لك عن بعض المشاكل التي تعيشها الكرة الكويتية، فنحن لدينا مشاكل تتمثل في قلة الدعم للرياضة واللاعبون في المنتخب يعانون بشكل كبير جداً، فلدينا الآن حوالي 14 لاعباً في المنتخب مهددون بالفصل من وظائفهم ومصدر رزقهم وهذا أمر محبط جداً لنا كلاعبين، والاهتمام بالرياضة غير موجود وكل الأمور لا تهيئ للكويت منتخب كرة قدم مميز.

* ما هي الحلول؟

- نحن تحدثنا مع المسؤولين وهم عموماً يعرفون مشاكل الرياضة ونحن نأمل في جلسة مجلس الأمة بعد حوالي شهر لأننا سمعنا أن هناك حلولاً جذرية وإذا لم يكن هناك حلول جذرية فلن نتطور وستكون الجلسة مخصصة للرياضة.

* في السابق كانت نفس المشاكل ولكن الكويت تفوز وتحقق النتائج؟

- ولكن في السابق مثلاً الكرة السعودية لا يوجد فيها احتراف ولا في قطر ولا في الإمارات ولكن الآن هم لاعبون محترفون ونحن نلعب في أبو ظبي وقلوبنا في الكويت مع وظائفنا التي قد نفصل منها وبعد ذلك سنقول: ماذا استفدنا من الكرة.

* كيف رأيت منافسات البطولة؟

- نظام البطولة جعلها مثيرة وجميلة حتى آخر لحظاتها فمثلاً المجموعة الأولى التي تضم منتخب الكويت واليمن وعمان والإمارات لم يتم تحديد المتأهل الثاني سوى في الجولة الأخيرة من الدور الأول وكذلك في المجموعة الثانية لم يتحدد المتأهلين سوى في الجولة الأخيرة لذلك، فالبطولة كلّها كانت جميلة ومثيرة.

* من أعجبك من المنتخبات التي شاركت؟

- أعجبني المنتخب العراقي وكذلك اليمني الذي تطور أداؤه كثيراً.

* ما هو رأيك في المنتخب السعودي؟

- المنتخب السعودي مثل المنتخب الألماني يفوز حتى دون أن يلعب.. فكيف إذا كان في مستواه أنا شخصياً معجب جداً بالأخضر السعودي وأتابع المنتخب بشكل كبير وتعجبني طريقة لعبه.

* هل تتابع الدوري السعودي وما هو فريقك المفضل؟

- أنا متابع جداً للدوري السعودي ويعجبني فريق الهلال وكذلك فريق الاتحاد وأنا ثلاثة أرباعي هلالي وربع اتحادي واهتم كثيراً في مباريات الهلال والاتحاد التي تعد بالفعل مباريات ديربي رائعة جداً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد