Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/02/2007 G Issue 12547
الاقتصادية
الأحد 16 محرم 1428   العدد  12547
فيما يرعى معالي وزير الصحة ندوة اقتصاديات الدواء بغرفة الرياض
195 ريالاً متوسط استهلاك المواطن السعودي من الدواء سنوياً

* الرياض - نواف الفقير:

تنظم اللجنة الطبية بغرفة الرياض ممثلة بلجنة المكاتب العلمية لشركات الأدوية ندوة (أثر اقتصاديات الدواء على نظام الرعاية الصحية) وذلك برعاية الدكتور حمد بن عبدالله المانع وزير الصحة غرة صفر 1428هـ الموافق 19 فبراير 2007م، بحضور عدد كبير من المهتمين بمجالي الدواء والاقتصاد.

وأوضح الصيدلي عبدالرحمن بن سلطان السلطان رئيس لجنة المكاتب العلمية لشركات الأدوية ورئيس اللجنة المنظمة أن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية اقتصاديات الدواء للمساعدة في التحكم بالتزايد المطرد في تكاليف الرعاية الصحية، والحصول على الحد الأقصى من منفعة المستحضرات الصيدلانية والتقنية الصحية الأخرى ضمن الموارد المالية المحددة فضلاً عن تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وأشار السلطان إلى أن سوق الدواء بالمملكة يتجاوز خمسة مليارات ريال، بنسبة نمو تبلغ 10.2% سنوياً، وأن دراسات اقتصاديات الدواء تشير إلى أن استهلاك المواطن السعودي من الدواء بلغ 52 دولاراً سنوياً مبينا أن أهمية الندوة تأتي من خلال توصيات منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي للصيادلة فضلاً عن تسارع وتيرة تكاليف الرعاية الصحية وارتفاع معدل التوقعات من نظم الرعاية الصحية المختلفة، ودخول المملكة في مجال التأمين الصحي التعاوني.

وبين السلطان أن برنامج الندوة يتضمن محاضرة للدكتور فواز بن عبدالستار مستشار وزير التجارة عن أثر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على اقتصاديات الدواء، كما يحاضر الدكتور خالد الحسين مدير عام التموين الطبي بوزارة الصحة عن تجربة الشراء الموحد للأدوية في المكتب التنفيذي لوزارة الصحة الخليجيين خلال السنوات الماضية والوفر المالي الذي تحقق من خلالها، وأثر تطبيقات اقتصاديات الدواء على تلك التجربة.

كما تتضمن الندوة العديد من المحاضرات ذات الصلة باقتصاديات الدواء. وتوقع السلطان أن تحظى الندوة بحضور عدد كبير من الصيادلة والأطباء والممارسين والمهتمين بالشأن الدوائي والمجال الصحي نظراً لكون الموضوع يطرح لأول مرة، كما أن الندوة معتمدة بعدد ساعات تعليم مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع ست ساعات تعليم طبي مستمر.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد