Al Jazirah NewsPaper Monday  05/02/2007 G Issue 12548
الاقتصادية
الأثنين 17 محرم 1428   العدد  12548
خلال لقائها بوزير العمل أمس
وزيرة القوى العاملة بمصر: عدد العمالة المصرية في المملكة قرابة المليون.. والمشكلات التي يواجهونها مشكلات فردية

* الرياض -حمود الوادي- نواف الفقير:

أكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة بجمهورية مصر عائشة عبدالهادي استعداد وزارتها تلبية ما يحتاجه سوق العمل السعودي من عمالة.

وقالت في تصريح صحفي عقب لقائها بمعالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي إن العمالة المصرية في المملكة تبلغ قرابة المليون عامل، مشيرة إلى أنها ستناقش بعض القضايا العمالية خلال لقائها مع رجال الأعمال السعوديين.

وأضافت أن وزارة العمل السعودية أصدرت العديد من القرارات التي كان لها الأثر الإيجابي منها التأمين الصحي وتمديد مدة التأشيرة لعامين.

وأشارت إلى أن أهم ما تم مناقشته مع الوزير السعودي المشكلات التي تتعلق بالإجراءات في مكتب العمل في استقبال الشكاوى وإنصاف العامل وكذلك إلزامية العقد تجاه صاحب العمل.

ونفت وزيرة القوى العاملة المصرية أن تكون هناك نية لوزارتها لرفع قيمة التأشيرة للعامل المصري، مؤكدة في الوقت نفسه أنه لا توجد أي مشاكل تواجه العامل المصري في المملكة وإن وجدت فإنها مشاكل فردية من قبل بعض أصحاب العمل أو العامل نفسه.

كما بينت أن وزارة القوى العاملة بمصر تتمنى إحداث توازن في السوق السعودي من خلال إيجاد قواعد وضوابط تحقق مصالح الطرفين، مبدية رغبتها أن يتم التعامل بين شركات التوظيف والعمالة في مصر ووزارة العمل السعودية وذلك لضمان عدم التحايل وكذلك السماح لهم في الحصول على التأشيرة بشكل أسرع من قبل الجانب السعودي.

من جانبه قال وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الزامل إن قرارات الوزارة في تخفيض نسبة السعودة وغيرها من القرارات لم يكن بسبب ضغوط من قبل القطاع الخاص بل الوزارة رأت ذلك لما حملته ميزانية هذا العام من المشروعات التنموية، لذلك عملت الوزارة على تسهيل إجراءات الاستقدام.

وأضاف الزامل أن القرار المتضمن تأنيث محلات المستلزمات النسائية لم يتم إلغاؤه نهائياً بل ترك الخيار لمن يريد تطبيقه من أصحاب الشأن وفق الشروط التي وضعتها الوزارة، مؤكداً في ختام حديثه أن الوزارة ستبدأ بحملة توظيف جديدة، حيث تم عرضها على معالي وزير العمل.

يذكر أن وزيرة القوى العاملة والهجرة بمصر قد قامت بزيارة لمؤسسة التأمينات أمس اجتمعت خلالها بمحافظ المؤسسة الأستاذ سليمان الحميد وعدد من المسؤولين بالمؤسسة، واطلعت الوزيرة خلال الزيارة على تجربة المملكة في مجال التأمينات الاجتماعية وما يقدمه نظامها من منافع للمشتركين من سعوديين وغير سعوديين، واطلعت أيضاً على مساهمة المؤسسة في مجال الاستثمار المالي والعقاري والتعرف على مشروعاتها المختلفة وتجربتها في مجال تقنية المعلومات.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التكامل المشترك بين البلدين وتلبية لدعوة وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الدكتور غازي القصيبي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد