Al Jazirah NewsPaper Monday  05/02/2007 G Issue 12548
الاقتصادية
الأثنين 17 محرم 1428   العدد  12548
غرفة الرياض استضافت لقاء الشراكة الاستراتيجية بين الكهرباء والمقاولين
نائب رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض لـ (الجزيرة): نطالب المقاولين بالاندماج لتكوين شركات عملاقة قادرة على تنفيذ المشاريع الكبرى المطروحة حالياً

* الرياض - عبدالله الحصان:

أكد المهندس صباح بن محمد المطلق نائب رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن اللقاء الذي نظمته الغرفة أمس الأحد، وتبنته الشركة السعودية للكهرباء بعنوان (شراكة استراتيجية لعمل مثمر)، يهدف إلى تأهيل المقاولين لتنفذ مشاريع الشركة بالجودة المطلوبة والرفع من مستوى أدائهم والرقي بالقطاع إلى أعلى المستويات ليتمكن من منافسة الشركات العالمية.

ونوّه المهندس المطلق إلى أن قطاع المقاولات يأتي في مقدمة القطاعات الاقتصادية، مشيراً إلى أنه يعد ثاني أكبر القطاعات بعد القطاع النفطي في إجمالي الناتج المحلي، مؤكداً أن اللقاء يعد فرصة جيدة ليقف مسؤولو الشركة السعودية للكهرباء على إمكانات مقاولي الكهرباء ونشاطات لجنة الأعمال الكهربائية بالغرفة، معرباً عن رغبته في زيادة الفرص المتاحة للاستفادة القصوى من إمكانات وخبرات هذا القطاع لخدمة مشروعات الشركة وخططها الآنية والمستقبلية. وقد عرض مسؤولو شركة الكهرباء السعودية مقدمة عامة عن عملية التأهيل للمقاولين للقيام بالأعمال المختلفة لمشاريع الشركة، موضحين أهداف التأهيل وأنواعه وعناصره إلى جانب عرض عن التأهيل التجاري والتأهيل المالي والتأهيل الفني، وتصنيف المقاولين بحسب مجال العمل، والخطوات المطلوبة لهذا التأهيل، وتسجيل المقاولين والعقود الموقعة، والمقاولين من الباطن إلى جانب الإجراءات العامة للتعاقد مع الشركة السعودية للكهرباء. ثم دارت مناقشات بين عدد من المقاولين ومسؤولي الشركة تناولت جدوى الضمان المالي، وعدد من الأنظمة والإجراءات التي تحدثها الشركة، والتي لا تتناسب مع عدد من المقاولين، خصوصاً فيما يتعلق بموضوعات البيانات العامة من المقاولين والمعدات والموقف المالي، كما قدمت لجنة المقاولين بغرفة الرياض عرضاً عن اللجنة وأهدافها واللجان المنبثقة عنها، وأهم الدراسات التي أنجزت والدراسات الجاري تنفيذها، وأهم الاجتماعات والفعاليات، إضافة إلى خطة الإدارة العامة لقطاع المقاولين لعام 2007م. من جانب آخر التقت (الجزيرة) الأستاذ عبدالعزيز المنصور مدير إدارة سياسات وإجراءات العقود والمطالبات والأنظمة فأكد أن مثل هذه النقاشات تجري بصورة منتظمة وتهدف أولاً وأخيراً إلى تحديث بعض الشواغر التي تتواجد في بعض شركات المقاولات لتعزيز مواقعهم بمثالية للدخول في مجالات أوسع من المجالات الموجودين فيها.

من جانبه أكد المهندس صباح المطلق ل(الجزيرة) أن ما تقوم به شركة الكهرباء من إجراءات متطورة يعد نقلة مهمة، كما أشاد بالشركة وشكرها. وعن كثرة مطالبات المقاولين في الفترة الحالية قال المطلق: نحن مطالبون بإنجاز مسؤوليات جسيمة في هذه الفترة الحرجة من النمو الاقتصادي فمن المؤكد احتياجنا للدعم من مختلف الأشكال. كما طالب من جهته بتحسين المناخ التعاقدي والدفعات المقدمة والدعم المالي وكذلك توفير صندوق لدعم المقاولين. وعن مدى كفاءة قطاع المقاولات في المملكة أوضح المطلق أن الغرف التجارية بكل مناطق المملكة بصدد عمل ورش عمل تحث المقاولين على الاندماجات وتكوين شركات عملاقة باستطاعتها مجاراة المشاريع الكبرى بكفاءة عالية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد