Al Jazirah NewsPaper Monday  05/02/2007 G Issue 12548
الاقتصادية
الأثنين 17 محرم 1428   العدد  12548
إقامة جسر بطول 41 كيلومتراً وإنشاء 27 جزيرة في المياة الضحلة
أرامكو السعودية توقع عقداً مع شركة جان دي نول البلجيكية لتطوير حقل منيفة

* الظهران - حسين بالحارث:

وقعت كل من أرامكو السعودية وشركة جان دي نول البلجيكية أمس الأحد في الظهران المقاولة الخاصة بجزء من أعمال تطوير حقل الزيت العربي الثقيل في منطقة منيفة. ويشمل ذلك إقامة جسر يبلغ طوله 41 كيلو متراً وإنشاء 27 جزيرة حفر في المياة الضحلة.

ويعد الجسر الخطوة الحيوية الأولى في هذا المشروع، حيث يقع عدد كبير من الآبار التطويرية في منيفة في مناطق مغمورة ضحلة لا تناسب استخدام السفن لغرض تركيب المنصات البحرية وأجزائها المغمورة، وسيكون هذا الجسر عبارة عن شريان رئيسي بطول 21 كيلو متراً وجسور متفرعة منه يصل طولها الإجمالي إلى 20 كيلو متراً، تصل الشريان الرئيسي بجزر الحفر.

وأوضح نائب رئيس أرامكو السعودية لإدارة المشاريع الأستاذ علي العجمي أن المشروع يسير وفق الجدول الزمني المعد له، بحيث يتم إنجازه في منتصف 2011م . وأضاف العجمي (إن إدارة مثل هذا المشروع تعد من القدرات التي تتمتع بها أرامكو السعودية، وقد قطعنا على أنفسنا عهداً بتلبية احتياجات العالم من الطاقة من خلال إنجاز مشروع تطوير حقل منيفة في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المعتمدة). مؤكدأ أن أرامكو السعودية تفخر بأنها اعتادت على الوفاء بالتزاماتها في تنفيذ المشاريع.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لحقل منيفة 900 ألف برميل من الزيت الخام في اليوم. وسينتج المشروع، إلى جانب الزيت العربي الخام، 120 مليون قدم قياسية مكعبة في اليوم من الغاز المصاحب سيتم نقلها للمعالجة في معمل الغاز في الخرسانية التابع لأرامكو السعودية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد