Al Jazirah NewsPaper Monday  05/02/2007 G Issue 12548
الريـاضيـة
الأثنين 17 محرم 1428   العدد  12548
عذاريب
ديار حاتم ترحب بسلطان
عبد الله العجلان

يعود إلى حائل أمير الشباب ووجه السعد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز وهو يحمل الخير والعطاء والبناء للمنطقة ولنادي الطائي، وبعد أن زفَّ في زيارته الأولى بشرى اعتماد منشآت النادي.. وفي الزيارتين يكبر الحب وترتسم العطاءات بين الوطن وأبنائه، وبين القيادة الحكيمة والشعب المخلص الوفي..

قيام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل وسمو الرئيس العام بوضع حجر الأساس لمشروع نادي الطائي حدث تاريخي يحكي قصة كفاح ونبوغ وشموخ هذا النادي، ويثبت أن للإصرار قوة وللإرادة عزيمة وللطموح غاية يحقِّقها ويناضل من أجلها النبلاء والرجال المبدعون.. وهذا بالضبط ما ذهب إليه وتمسك به الطائيون جيلاً بعد آخر..

أهلاً بسلطان الرياضة والشباب في حائل المجد والعز والتاريخ، أهلاً بك نرددها بصوت وعقل وفكر سعود بن عبد المحسن، وباسم ورسم وجود وكرم وشهامة أحفاد حاتم الطائي، وبنقاء وانتماء وبهاء ووفاء أرض الجبلين..

الرالي ونتيجة الفزعة!

في موسمه الثاني، وبعد أن تخطى رهبة وعثرات وأجواء البداية، وبعد أن تم تصنيفه دولياً وأصبح حدثاً رياضياً عالمياً يحسب لحائل المنطقة والأرض والإنسان وللوطن عموماً، سيكون (رالي حائل 2007م) بمكوناته وتنظيماته ومحتوياته ومخرجاته أمام اختبار حقيقي ليس فقط لإثبات وجوده وإنما لإبراز دوره وتجسيد أهدافه الرياضية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياحية..

الآن وقبل ثلاثة أيام من انطلاقة برامجه وفعالياته نتمنى ألا تتكرر أخطاء الموسم الأول، وأن تدار لجانه بعقلية احترافية متخصصة ومتفرّغة ومؤهلة تختلف عن تلك الشكلية التطوعية التي دائماً ما تعطّل، بل تقتل المشاريع والتوجهات والمؤسسات التنموية والحيوية، لأنها نابعة ومتحركة وفق اجتهادات شخصية غير مسؤولة وغير قابلة للمساءلة والمحاسبة، وبالتالي تكون نتائجها وقبل ذلك مستوى أدائها باهتاً وفوضوياً.. مثل (رالي حائل) وتبعاً لإيراداته المتوقّعة، ولأنه انتقل إلى مرحلة استثمارية متقدّمة كأي مشروع تجاري آخر. فمن المفترض أن يتخلّص من فكرة وأسلوب لجان (الفزعة) وأن يعمل بطريقة مهنية من حيث الإنفاق على الإمكانات والأدوات والأسماء، هذا إذا كان القائمون عليه ينشدون له النجاح والاستمرار والارتقاء أكثر وأهم من أي شيء آخر..

تلفزيون حائل يا معالي الوزير

في السياق ذاته وفيما يخص الجانب الإعلامي للرالي وللرياضة الحائلية بصفة عامة، هنالك تساؤلات منطقية وواقعية تدور حول ضعف وعدم مسايرة التلفزيون السعودي بقنواته الأربع للأحداث الرياضية وغيرها في منطقة حائل، في ظل شح وتواضع الإمكانيات والتجهيزات وافتقاد مركز تلفزيون حائل لاستديو الإنتاج والبث المباشر كما هو متوفر في سائر مناطق المملكة..

حائل التي تضم الطائي (ممتاز) والجبلين (أولى) والغوطة (ثانية) في كرة القدم ولديها كم هائل من النجوم الأبطال في الألعاب المختلفة، وتحتضن موسمياً حدثاً رياضياً دولياً بحجم الرالي، وقبل هذا كله ستمثِّل مركزاً اقتصادياً في المملكة بوجود مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية، كما تزخر بالمواقع الأثرية التاريخية العريقة والأماكن السياحية المتنوّعة، هي بالتأكيد تستحق لفتة من معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني بالعمل على تجهيز وتطوير مركز تلفزيون حائل بالأجهزة والأدوات التقنية والطاقات البشرية ليتمكَّن من أداء رسالته الإعلامية ويكون إضافة نوعية لمواد وبرامج وقنوات التلفزيون السعودي..

أعضاء الشرف إلى أين؟!

باقتراحه المنشور في (الجزيرة) يوم أمس الأول السبت ها هو الأمير جلوي بن سعود بن عبد العزيز يضع نقاطاً مهمة على حروف غامضة ومهملة، لقضية شائكة ومؤثّّرة على سائر الأندية، تتلخص بعلاقة أعضاء الشرف مع مجلس إدارة النادي، وتحديد واجباتهم ومسؤولياتهم وأيضاً صلاحياتهم، أي بمعنى آخر ومختصر ما لهم وما عليهم..

أهمية ما ذكره الأمير جلوي تكمن في أنها ناتجة عن معرفة وتجربة وإلمام من سموه بضرورة إيجاد تنظيم واضح وصريح يتعامل مع أعضاء شرف الأندية باعتبارهم طرفاً رئيساً وحيوياً وفاعلاً وداعماً للأندية، وأن أدوارهم لا تقف عند حدود الدفع المادي وإنما تشمل المشاركة في اتخاذ القرارات المصيرية للنادي وأهمها تنصيب أو إسقاط مجلس الإدارة متى ما دعت الحاجة لذلك ومتى ما رأى مجلس هيئة أعضاء الشرف أنه ليس مؤهلاً ولا قادراً على إدارة شؤون النادي..

أوضاع الأندية وأزماتها وقضاياها تحتاج لإقرار لائحة عملية تنظيمية جديدة تلزم أعضاء الشرف بدفع رسوم سنوية للانضمام لهيئة أعضاء الشرف، وتكفل لهم في نفس الوقت حق التصويت والمشاركة والمناقشة ضمن حدود وآليات لا تتعارض مع مسؤوليات وصلاحيات مجلس الإدارة، وذلك لبناء علاقة عمل مفهومة ومعروفة ومجدية ومتناغمة بين مجلس الإدارة وهيئة أعضاء الشرف، وليكمل ويعين ويدعم كل منهما الآخر خدمة للنادي حاضراً ومستقبلاً..

هلال بوسيرو أحسن!

ذكرت هنا وبعد إقالة المدرب بوسيرو أن الهلال سيتجه نحو أزمات متعددة، وأن قرار إبعاده لن يكون حلاً بقدر ما يزيد من أعباء الإدارة وتأثير ذلك على أداء ومستقبل الفريق، وبالذات في توقيته المحرج وفي عدم استعداد البديل القادر على أن يحفظ للفريق صدارته واستقراره وجدارته في المنافسة والحصول على بطولات الموسم.. حالياً وبعد الخروج المخجل من كأس الأمير فيصل بن فهد، وبعد مسلسل استقالات إداريي الفريق وخصوصاً المدير الفذ والرائع والمتميِّز عادل البطي، وكذلك لهجة التصريحات الحادة التي وجهها الرئيس الأمير محمد بن فيصل لأعضاء شرف الهلال، فإن هذه مجتمعة تكفي لإزعاج وتأزيم الأوضاع الهلالية، وزيادة الاحتقان والتوتر لدى جماهيره وأعضاء شرفه..

الحل الوحيد والمفيد هو أن يعود الفريق الأزرق لسابق إبداعه ويتمسك بصدارته بالتزامن مع مجيء النجم الشهير والمدرب البرازيلي سيريزو، وهي مهمة شاقة لكنها ليست مستحيلة متى ما استطاعت الإدارة الهلالية توفير الأجواء الفنية والمعنوية الصحية للفريق ولمستوى العلاقة مع أعضاء الشرف بأسرع وقت ممكن..

نهائي بطعم الإثارة

جاء تأهل الاتحاد والأهلي لنهائي كأس الأمير فيصل بن فهد ليكشف بجلاء تفوّق وتألق الفريقين في هذه المسابقة وفي معظم تصرفات وتحركات الناديين على كافة الأصعدة الإدارية والمالية والفنية، على النقيض تماماً من الفرق الأخرى التي ارتكبت أخطاء ساهمت في تدهور نتائجها وعدم قدرتها على بلوغ ما وصل إليه الأهلي والاتحاد..

وإضافة إلى جدارة واستحقاق العملاقين والجارين الاتحاد والأهلي لاعتلاء القمة الكروية الراهنة فهما كذلك يمنحان النهائي قيمة أكبر ومذاقاً أحلى وصورة أجمل تحتاجها وتتطلع إليها الجماهير السعودية.. في ظل ما تعانيه الكرة السعودية (أندية ومنتخبات) من مشكلات صعبة ومعقدة ظهرت انعكاساتها السلبية بوضوح على مستوى المنتخب الأول في دورة الخليج الثامنة عشرة الأخيرة في أبوظبي..

نعم نحن في حاجة لهكذا (ديربي) مختلف في حسمه وقوته وتوقيته وأهميته حينما يلتقي الأهلي والاتحاد وجهاً لوجه وبينهما كأس غالية لبطولة ستبقى راسخة وقيمة وتاريخية يصعب نسيانها سواء من الفائز أو الخاسر..

غرغرة

* عودة خالد البلطان للشباب عوَّضت خسارة وغياب وفراغ الأمير الخلوق خالد بن سعد.

* سيكون مستقبل لجنة الاحتراف مقلقاً ومخيفاً بعد رحيل عبد الله الدبل رحمه الله.

* عضو شرف الطائي خالد الباتع متجدد في أفكاره سخي في حبه لناديه مبادر في مواقفه.

* يأمل الطائيون أن يعيد المدرب الجديد كارلوس كوستا شيئاً من بريق وقوة وتوازن الفريق أيام طيِّب الذكر فييرا..

* التزام إسماعيل مطر الديني والأخلاقي ساهم في نضجه الكروي وتطور نجوميته، كثَّر الله من أمثاله.

* استغناء نادي النصر عن اللاعب بندر تميم دليل على أن المدرب باترسيو في طريقه لإصلاح ما أفسدته تدابير السنوات العجاف!

* تأهل فريقه للنهائي جعل قناعاته تتغيَّر وصارت البطولة كبيرة وثمينة بعد أن كان يصفها بالتنشيطية الضعيفة وغير المحسوبة تاريخياً.!!

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5297» ثم أرسلها إلى الكود 82244

abajlan@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد