Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/02/2007 G Issue 12558
الاقتصادية
الخميس 27 محرم 1428   العدد  12558
الملف الاقتصادي لقمة الرياض أمام وزراء الاقتصاد العرب اليوم (الخميس)
بحث تطورات منطقة التجارة الحرة ومشروع إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة

* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد محمد - علي البلهاسي:

يناقش المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية في اجتماعات دورته العادية التاسعة والسبعين على المستوى الوزاري اليوم (الخميس) برئاسة تونس الملف الاقتصادي المزمع عرضه على القمة العربية المقبلة في دورتها العادية المقرر عقدها في الرياض في 28 مارس القادم. ويتضمن مشروع جدول الأعمال عدداً من الموضوعات الاقتصادية المهمة، يأتي في مقدمتها التطورات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والمعوقات التي ما زالت تعترضها، وبخاصة فيما يتعلق بالرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل للرسوم الجمركية. ويناقش المجلس مشروع إنشاء قمر اصطناعي عربي لمراقبة كوكب الأرض، وهو ما اقترحته الجزائر. إلى جانب مشروع إنشاء مرفق البيئة العربي وإنشاء مجلس عربي للثروة السمكية بناءً على اقتراح من اليمن.

وكان قد سبق أن تم عقد اجتماع للوزراء المسؤولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي في صنعاء في 25 و26 نوفمبر 2006م بمشاركة 18 دولة عربية، وهو الاجتماع الذي أكد على أهمية الاستراتيجية للثروة السمكية في الأمن الغذائي العربي؛ مما يحتم تقوية الهياكل المؤسساتية والإدارية وتنمية القدرات الفنية وتأسيس المشروعات المشتركة المتعلقة بقطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية والأنشطة المرتبطة بها.

وتناقش الدورة 79 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي أيضاً مشروع استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة والدراسة المتعلقة بتطوير عمل الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية والنظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية. وكانت المنظمة العربية للتنمية الزراعية قد أعدت استراتيجية للتنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين القادمين (2005 إلى 2025م) في صورتها النهائية، وستعرض على المجلس الاقتصادي والاجتماعي للنظر فيها، ومن ثم تُرفع مصحوبة بالتوصيات المناسبة إلى مجلس الجامعة على مستوى القمة التي ستُعقد في المملكة العربية السعودية نهاية شهر مارس القادم لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

ويتضمن جدول أعمال الدورة أيضاً مناقشة سبل دعم الاقتصاد الفلسطيني، إلى جانب تشكيل المكاتب التنفيذية للمجالس الوزارية العربية المتخصصة والمشروع الخاص بالمعايير المتعلقة بالموضوعات التي يمكن إدراجها على جدول أعمال المجلس وسبل تفعيل التعاون بين اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) والجامعة العربية، فضلاً عن تقارير عدد من المجالس الوزارية العربية المتخصصة، بالإضافة إلى تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة 78 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاعين الاقتصادي والاجتماعي فيما بين دورتي المجلس.

يُذكر أنه بعد هيكلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي فإن مشروع جدول الأعمال ينقسم إلى قسمين: الأول يضم الموضوعات الاقتصادية، والثاني يضم الموضوعات الاجتماعية.

وكانت اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي قد ناقشت في اجتماعها (الثلاثاء) مشروع الملف الاقتصادي الاجتماعي للقمة العربية المقبلة في الرياض نهاية مارس المقبل. وذكر مصدر مسؤول شارك في الاجتماع الذي حضره كبار مسؤولي وزارات الاقتصاد والمالية في الدول العربية برئاسة ممثل تونس أن الملف يتضمن عدداً من القضايا الاقتصادية، منها تقرير شامل حول إقامة الاتحاد الجمركي العربي.

وأوضح المسؤول أن الملف يتضمن أيضاً وضع خطوط رئيسة للعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك والتنمية الإقليمية العربية ورؤية عربية للتطورات الاقتصادية الإقليمية والدولية وإنشاء مرفق البيئة العربي وإنشاء قمر صناعي عربي لمراقبة كوكب الأرض والاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات عن الفترة من 2007م حتى عام 2015م. وسترفع اللجنة هذا المشروع إلى وزراء المال والاقتصاد العرب اليوم الخميس لمراجعته.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد