Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/02/2007 G Issue 12564
الاقتصادية
الاربعاء 3 صفر 1428   العدد  12564
عبّر عن سعادته بما وجده في المملكة من تعاون ومحبة
السفير البريطاني لـ(الجزيرة ): مليار دولار حجم صادراتنا إلى المملكة ولكن عبر دبي!!

* الرياض - محمد العيدروس:

كشف السفير البريطاني لدى المملكة السيد جيرارد كوبر النقاب عن أن معظم الصادرات البريطانية نحو المملكة يتم عبر دبي أولاً ثم المملكة ثانياً وبمعدل مليار دولار سنوياً. وشدد جيرارد كوبر على ضرورة زيادة الرحلات المباشرة بين بلاده والمملكة بشكلٍ يُسهم في تطوير العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين الصديقين، مشيراً إلى أن هناك 17 رحلة أسبوعية بين لندن ودبي، فيما هناك من 10-12 رحلة فقط بين الرياض ولندن.

وقال السفير البريطاني إن هناك مفاوضات قائمة لحل هذا الوضع وزيادة الرحلات التجارية والسياحية بين البلدين بشكلٍ كبير ومباشر.

مشيراً إلى أن بلاده تمنح الأفضلية المطلقة للسعوديين الراغبين في زيارة بريطانيا والحصول على فيزا للدخول إليها حيث يتم استلام الجواز 9 صباحاً، ليتم تسليم الفيزا لصاحبها عند الساعة الثانية ظهراً في نفس اليوم. وحول صفقة الطائرات البريطانية للمملكة، وعدم وجود استثمار للشركات البريطانية أن هناك مفاوضات مستمرة في هذا الجانب، وهذا هو العمل الأساس للشركات البريطانية.

مشيراً إلى أن اقتصاد بلاده حر ولا توجد رقابة مطلقة عليه. وبيّن أن ازدياد المشروعات المشتركة بين الشركات البريطانية ونظيراتها السعوديات في السنوات الأخيرة، وقال: كان هناك جهل بالأوضاع المستقرة في المملكة، أما الآن فإننا نلمس تنامياً في حجم هذا النشاط المشترك. السفير جيرارد كوبر عبّر عن بالغ اعتزازه بالفترة التي قضاها في المملكة وعمل خلالها كسفير لبلاده. وقال: لقد لمست أصالة وعشقاً من السعوديين نحو أصدقائهم وضيوفهم وعايشت أناساً يتميزون بالطيبة وتقدير الأجانب. وعلمت (الجزيرة) أن سفير بريطانيا لدى المملكة سيغادر الأسبوع المقبل إلى محطته الجديدة للعمل سفيراً لبلاده في أفغانستان. وبدا السفير البريطاني متحمساً للعمل هناك على الرغم من صعوبة الأوضاع الأمنية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد