Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/03/2007 G Issue 12577
الاقتصادية
الثلاثاء 16 صفر 1428   العدد  12577
الراشد يبحث العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع عدد من الوفود التجارية

* الدمام - حسين بالحارث:

بحث رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد أمس الأول مع سفير جمهورية سيرلانكا لدى المملكة آدم مزنوي جعفر، العلاقات الاقتصادية بين المملكة وجمهورية سيرلانكا. وشهد اللقاء الذي حضره أمين عام الغرفة عبدالعزيز بن خالد العياف تبادل وجهات النظر حول سبل دعم وتطوير العلاقات بين المملكة وجمهورية سيرلانكا، وتحديداً على الصعيد الاقتصادي. وأوضح العياف أن هذا اللقاء يأتي ضمن عدة لقاءات شهدتها الغرفة في الآونة الأخيرة، والتي تهدف إلى إيضاح المعالم الإيجابية للمناخ الاستثماري في المملكة.

وكان وفد تجاري فلبيني قد قام بزيارة الغرفة بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق السعودية، وتعزيز أوجه التعاون المشترك وسبل دعمها، فضلاً عن تحديد أهم المعوقات والصعوبات التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري، وتم خلال اللقاء الذي تم مع عدد من رجال الأعمال في المنطقة الشرقية تبادل وجهات النظر حول آفاق التعاون التجاري والاستثماري، حيث عرض الوفد الفلبيني العديد من الفرص الاستثمارية في مجالات اللؤلؤ والمجوهرات، والفحم النباتي، ومنتجات الدواجن من خلال البحث عن استثمارات مشتركة، ومعلبات التونة، والسردين، والخضراوات، وتجارة الموز المجفف والمبرد، وزيت جوز الهند، وصابون وزيوت التدليك.

كما استضافت الغرفة وفد رجال أعمال من جنوب إفريقيا يتكون من 45 شخصاً يمثلون شركات متعددة الأنشطة؛ وذلك من أجل مدّ جسور التعاون مع رجال الأعمال في المملكة، وشرح فرص الاستثمار في بلادهم. وكان اللقاء مثمراً؛ وذلك لحضور الكثير من رجال الأعمال بالمنطقة، والاطلاع على الفرص المتاحة من قبل الشركات الجنوب إفريقية في بعض المجالات، والتي تواجد منها بعض الممثلين مثل مجالات الغذاء والصناعة والحديد والألمنيوم والاستثمارات المالية والأحجار الكريمة.

وأشار إلى أن وفداً علمياً سويسرياً قد زار الغرفة مؤخراً، والتقى أعضاء لجنة التعليم الأهلي، وكان هدفه نقل الخبرة السويسرية في مجال التعليم إلى المدارس الأهلية السعودية. وكان وفد اقتصادي سويسري وآخر ألماني قد زارا الغرفة التجارية الصناعية والتقيا عدداً من رجال الأعمال بالمنطقة، واتسمت اللقاءات بالعديد من النقاط الإيجابية التي تصب في صالح الاقتصاد الوطني.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد