Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/03/2007 G Issue 12577
الاقتصادية
الثلاثاء 16 صفر 1428   العدد  12577
سلطان المالك لـ«الجزيرة »:
السبت المقبل الموعد النهائي لتلقي العروض للحصول على أكثر من رخصة للهاتف الثابت

* الرياض - حازم الشرقاوي:

أكد المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان بن محمد المالك ل(الجزيرة) أن السبت المقبل هو الموعد النهائي لتلقي العروض للحصول على أكثر من رخصة للهاتف الثابت.

وقال المالك: إن الهيئة ستتيح فرصة منح أكثر من رخصة لخدمة الهاتف الثابت في المملكة بنظاميه الطيف الترددي (الذي يعمل لا سلكياً) وغير الترددي (الذي يعمل بنظام الكوابل والحفر). وأوضح أن الهيئة أعدت كافة التجهيزات لاستقبال العروض من الشركات الراغبة في الحصول على تراخيص في هذه الخدمة. وأشار إلى أن جميع المتقدمين للحصول على الترخيص يجب أن يقدموا شيكاً مقبول الدفع باسم الهيئة قيمته 50 ألف ريال. وذكر أنه من الشروط الرئيسة للحصول على رخصة الهاتف الثابت العاملة بدون الطيف الترددي سداد مقابل مالي لإصدار التراخيص بقيمة 5 ملايين ريال بينما تبلغ قيمة الضمان المالي للأداء للرخص العاملة بنظام الطيف الترددي 50 مليون ريال مبيناً أنه يجوز للهيئة تسييل كامل الضمان. كما أن من ضمن الشروط الرئيسة أيضا للحصول على الرخصة تأسيس شركة مساهمة عامة يطرح منها 40% للاكتتاب العام و10% لمؤسسة التقاعد و5% لصالح التأمينات الاجتماعية، ولا تقدم الخدمات تجاريا إلا بعد تأسيس الشركة بحيث مدة الرخصة 25 عاماً كما سيكون لكل ترخيص نطاق للتغطية، كما لا يجوز لمقدمي خدمات الهاتف الثابت حاليا التقدم للمنافسة أو تملك أي حصص في رأس المال. وكانت شركة اتحاد اتصالات موبايلي قد أعلنت في وقت سابق أنها ستتقدم للحصول على رخصة الهاتف الثابت، كما أعلنت المصرية للاتصالات أنها ستتقدم أيضا للحصول على الرخصة، بالاضافة إلى شركتي (نور للاتصالات) الاماراتية وشركة إلكترونت السعودية.

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أعلنت يوم 24 فبراير الماضي عن استلامها (9) طلبات للحصول على ترخيص تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة وهم: اتحاد اوراسكوم تليكوم القابضة orascom واتحاد شركة الاتصالات المتنقلة mtc واتحاد سماوات وسعودي أوجيه للاتصالات والمملكة تركسل واتحاد تواصل digi cel واتحاد الشعلة mtnl واتحاد mtn السعودية واتحاد عبد الله عبد العزيز الراجحي (ريلاينس) للاتصالات. يذكر أن خدمة الهاتف الثابت تقدم في السعودية خلال شركة الاتصالات السعودية التي تأسست في العام 1998م حيث حققت عدداً كبيراً لمشتركي الهاتف الثابت بالمملكة، حيث سجّلت آخر إحصائية ارتفاع عدد العملاء لـ 4 ملايين عميل في الهاتف الثابت خلال سوق الاتصالات الكبيرة والنامية. والمركز الـ62 من بين أكبر 500 شركة عالمية من حيث القيمة السوقية للعام 2005م.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد