Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/03/2007 G Issue 12577
الريـاضيـة
الثلاثاء 16 صفر 1428   العدد  12577
روح القانون
مصدر مسؤول!
إبراهيم العمر

ونحن نعيش في عصر الوضوح والشفافية.. وعصر القوة والمجابهة.. وليس من المقبول ولا من المستساغ أن نسمع أو نقرأ تصريحاً أو تعقيباً تحت اسم (مصدر مسؤول!!) الكليشة القديمة. حيث لم يعد مستحسناً لدى المتلقي مثل هذه البيانات التي تفتقد إلى الوضوح والصراحة في (اسم) المصدر.. ولهذا السبب يشكك في مصداقيتها مهما كانت درجة صحتها.. وقوة مصدرها.. ولهذا السبب واحتراماً للمتلقي عمدت أو لجأت أغلب الجهات ذات العلاقة المباشرة مع الجماهير في السنوات الأخيرة إلى استحداث وظيفة (متحدث رسمي) للرد أو للتوضيح الإعلامي للرأي العام عندما يتطلب الأمر ذلك بعيداً عن عبارة مصدر مسؤول.. ومن هذا المنطلق فإن الوقت قد حان لاستحداث وظيفة (متحدث رسمي) للرئاسة العامة لرعاية الشباب بصفة عامة ولكل اتحاد رياضي بصفة خاصة لما في مثل هذا الإجراء من حفظ للحقوق الإعلامية والأدبية للمصدر وللخبر من جهة وللمتلقي من جهة أخرى ولا سيما أن الإعلام بوسائله المختلفة أصبح يمثل (ضغطاً) على المؤسسات العامة وأضحى التعامل معه يمثل جزءاً من مسؤوليات هذه المؤسسات التي تقاس من خلال قوتها ونفوذها الإعلامي.

حافظوا على باكيتا!!

** الاجتماعات المتواصلة.. والجهود المكثفة التي تعيشها لجنة المنتخبات التي تتركز على مناقشة البرنامج الإعدادي ومطالبة مدرب المنتخب (باكيتا) بتحديد الجوانب الفنية المتعلقة بكيفية اللقاءات والمعسكرات لغرض تجهيز جيد ومثالي لمنتخبنا لخوض المباريات النهائية لكأس آسيا 2007م.. وكان المطلوب من المدرب تقديم خطة دقيقة وشاملة لكل خطوات المنتخب القادمة إلا أن شيئاً من ذلك لم يتحقق من قبل الجهاز الفني.. مما حدا برئيس لجنة المنتخبات صاحب السمو الأمير نواف بن فيصل أن يعلن بعد نهاية الاجتماع وبكل صراحة ووضوح أن (باكيتا) لم يقدم خطة العمل المطلوبة ولم يضفْ جديداً!!

وبهذه الشفافية التي تحدث بها سمو الأمير نواف يكون عشاق الأخضر قد اطمأنوا على مسيرة المنتخب قبل منافسات كأس آسيا القادمة وهذا ما كنا نطالب به.. وحديث سموه الصريح والجريء أتاح فرصة لبعض الصحف أن تؤكد أن أيام (باكيتا) مع المنتخب السعودي أضحت معدودة!! بل إن هناك من رشح البدلاء!! شخصياً أتوقع أن يستمر المدرب باكيتا في مهمته وعلى لجنة المنتخبات أن تساعده وتساهم معه في رسم برنامج مثالي مع الاستعانة بمشرف عام للمنتخب في الفترة القادمة يملك صفة القيادة يقف سانداً وداعماً لمدير المنتخب الخبير فهد المصيبيح في الأشهر القليلة القادمة التي تسبق نهائيات كأس آسيا. مع تجديد الثقة في المدرب ومناقشته من قبل متخصصين عن كل صغيرة وكبيرة لأن إلغاء عقد المدرب ربما هو ما يبحث عنه لهدف الهروب من تبعيات كأس آسيا والمحافظة على اسمه وسجله التدريبي على أن تكون كأس آسيا 2007م هي المحك الحقيقي لقدرة المدرب ومدى استمراره مع المنتخب من عدمه.

تناتيف

** حرصت على زيارة معرض الكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام بمقر المعارض الدائم. ولا شك أن ما شدني في هذا المعرض الحرية المطلقة لللناشرين في عرض كل منشوراتهم دون رقابة أو تحفظ وهذا توجه يشكر للقائمين على المعرض وعلى رأسهم معالي وزير الثقافة والإعلام. أيضاً شدني كثرة الرواد للمعرض الذين يبحثون عن أحدث وأهم المطبوعات وهذا يؤكد على أهمية الكتاب في كل زمان ومكان.

** ماذا استفدنا من العقوبات العلنية لحكامنا!! أعتقد أن الجواب يتمثل في فقد الثقة فيهم من قبل الأندية المحلية. وامتداد فقد الثقة إلى المشاركات الخارجية وبالذات في الدوريات المجاورة.

وإذا لم نثق في أبنائنا لن يثق فيهم الآخرون!! وإذا لم نتقبل أخطاءهم لن يتقبلها الآخرون.

** لم أكن أعرف أن معالي الأستاذ فيصل الشهيل كان نائباً لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في أول تشكيل له برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فهد رحمه الله.. إلا بعد متابعتي لسيرته بالقناة الرياضية (من المسؤول عن التوثيق في مسيرتنا الرياضية)!!

** عدم تكريم أعضاء الجهازين الفني والإداري لمنتخب المملكة لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة له آثاره السلبية في المستقبل إذا لم يتدارك الوضع وتحقيق الكأس العالمي يسجل للأضلاع الثلاثة اللاعبين.. المدربين.. الإداريين.. وهي أضلاع مكملة لبعضها وإن اختلفت مسافة كل ضلع عن الآخر.

** المدرب الهلالي (سيريزو) اعتمد برنامجاً أو نظاماً يستحق التأمل فيه من قبل الأندية الأخرى ويتمثل هذا البرنامج في إقامة معسكر أو امتداد المعسكر إلى اليوم التالي للمباراة. وهذا فيه ضمان لعودة اللاعبين إلى وضعهم الطبيعي لياقياً وغذائياً بعد جهد المباريات.

** (تفاريس) هذا المدافع البرازيلي الذي يمثل في الوقت الحاضر أحسن مدافع في الدوري المحلي لماذا لا نستفيد من نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم ولوائحه في منحه (جواز سفر) إذا رغب ليتسنى للمنتخب الاستفادة منه في نهائيات كآس آسيا 2007م وهذه اللائحة مستغلة من كل دول العالم بما فيها الدول الأوربية.

** دابو ما سر هذه الأساور في اليد!! ولماذا تسمح القناة الرياضية بمثل هذه العادات الدخيلة على مجتمعنا؟!

** نادي (الزلفي) بدلاً من (مرخ) ليس المهم الاسم وإنما الأهم الإنجاز ولعل اسم (الزلفي) يشعل حماس رجال الأعمال بالزلفي وهم كُثر ما شاء الله.

** هل صحيح أن تأجيل مباراة أبها والشعلة ضمن دوري الدرجة الأولى من عصر الخميس إلى عصر الجمعة نتيجة عطل للباص المقل لفريق الشعلة من المطار للملعب؟ لا أعتقد إذا كان هذا سبباً في التأجيل فإننا مقبلون على مباريات مؤجلة في الأسابيع القادمة.

إهداء

(ما أضيف شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم)

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«7342» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد