Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/03/2007 G Issue 12581
الاقتصادية
السبت 20 صفر 1428   العدد  12581
المسؤولية الاجتماعية
عبد الله بن سليمان المقيرن(*)

يرصد المراقب تنامياً ملحوظاً في ثقافة (المسؤولية الاجتماعية) في بلادنا، وتحول الكثير من المبادرات الفردية إلى عمل مؤسسي له رؤيته ورسالته وآليات تنفذه بشكل يبعث على التفاؤل بأننا سنصل قريباً إلى أن يصبح العمل التطوعي والخيري شريكاً رئيساً في مسيرة التنمية.

ومع الإقرار بأن المسؤولية الاجتماعية يجب أن تكون هماً مجتمعياً لدى كل الفئات، إلا أنها لا بد أن تكون أولوية لدى القطاع الخاص ورجال الأعمال، وذلك من منطلقات دينية وإنسانية ووطنية، وهو الأمر الذي تنبهت له الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مبكراً، فأخذت على عاتقها تبني استراتيجية متكاملة قبل نحو عقدين من الزمان تبلورت في عدة محاور حتى أصبحت واقعاً يشار إليه بالبنان.

ومن المنصف القول ان تجربة الغرفة في هذا الصدد كانت متفردة ومبادرة، واستطاعت أن تخلق لدى منتسبيها من رجال الأعمال والمؤسسات والشركات روح وتفاعل المشاركة في العمل الخيري والاجتماعي عبر برامج اكتسبت صفات الديمومة والثبات والتطوير.

ولا يمكن أن ننكر هنا دور قطاع الأعمال وتفاعله المميز مع مبادرة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض فقد كان ذلك القطاع على درجة كبيرة من المسؤولية الوطنية، مدركاً شرف الانتماء لهذا البلد الطيب وأن له في أعناقنا جميعاً ديناً يجب أن نؤديه كل حسب قدرته واستطاعته.

فتناغمت منظومة الإيمان العقائدي السوي مع الانتماء الوطني وقيم وتقاليد الإنسان السعودي لتثمر كماً من المبادرات والتجارب أسهمت في تحريك المياه الراكدة وقدمت للمجتمع قدوة تحتذى في المسؤولية الاجتماعية.

(*) المشرف على خدمة المجتمع بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد