Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/03/2007 G Issue 12581
الاقتصادية
السبت 20 صفر 1428   العدد  12581
في تحليل فني للأسبوع الماضي
المؤشر استكمل مشوار الصعود.. والحاجز النفسي (9000) نقطة يحتاج إلى الصمود

* تحليل - بندر سليمان المشيقح: ملخص السوق

أنهى سوق الأسهم السعودي تعاملاته للأسبوع الماضي على ارتفاع، حيث أغلق المؤشر العام TASI يوم الأربعاء 7 مارس 2007م عند مستوى 8.772.44 نقطة، مرتفعاً ما مقداره 596.07 نقطة، بنسبة تغيُّر بلغت 7.29% عن إغلاق الأسبوع الماضي. كما سجل السوق أعلى نقطة بلغها عند مستوى 8.829.98 نقطة، وسجل أدنى نقطة بلغها عند مستوى 8.099.40 نقطة خلال الأسبوع الماضي. وبلغ عدد الصفقات المنفذة 2.412.370 صفقة نفّذ خلالها 2.271.560.443 سهماً بلغت قيمتها الإجمالية 106.224.977.622.25 ريالاً.

نظرة على إغلاق الأسبوع الماضي

قام المؤشر العام TASI الأسبوع الماضي بعكس مساره صعوداً وتخطى حاجز مستوى 8500 نقطة بعدما أنهى مرحلة جني الأرباح التي بدأها عندما لامس مستوى 8512 نقطة، وأخذ بعدها في النزول التدريجي نهاية الشهر الماضي، إلى أن قام مطلع هذا الشهر باستكمال مشوار الصعود السابق وبدعم من الشركات القيادية التي لاحظنا أثرها الإيجابي في دعم مواصلة ارتفاع السوق.. فعلى سبيل المثال نجد سهم كهرباء السعودية أغلق مرتفعاً نهاية الأسبوع عند سعر 14.75 ريالاً وبنسبة تغيُّر بلغت 11.32% عن إغلاق الأسبوع السابق، وسهم شركة سابك الذي أنهى تعاملاته على ارتفاع عند سعر 124.75 ريالاً بنسبة تغير بلغت 8.24%، كما نجد سهم شركة الاتصالات السعودية أغلق مرتفعاً عند سعر 78.00 ريالاً بنسبة تغير بلغت 6.85% عن إغلاق الأسبوع السابق. وعلى صعيد الشركات نجد أن أغلب الشركات قد واصلت ارتفاعاتها كسهم إعمار الذي تصدر قائمة الشركات الأكثر ربحية خلال الأسبوع الماضي؛ حيث أغلق هذا السهم مرتفعاً عند سعر 21.75 ريالاً وبنسبة تغير بلغت 35.94% عن إغلاق الأسبوع السابق. كما لاحظنا نهاية الأسبوع الماضي إغلاق المؤشر العام فوق قمة سابقه له عند مستوى 8749 نقطة كونها في تاريخ 26 نوفمبر 2006م وتعتبر خط مقاومة له لم يستطع تجاوزها في ذلك الشهر، ولكنه أفلح الأسبوع الماضي بالإغلاق فوقها وبحجم تداول عالٍ، وننتظر صموده فوقها يومين على الأقل للتأكد من حقيقة اختراقها ومن ثم مواصلة المسير لاختبار الحاجز النفسي 9000 نقطة.

المؤشرات الفنية للسوق

1- أشرطة البولينجر :

Bollinger Bands

تعتبر أشرطة البولينجر من أكثر المؤشرات الفنية شعبية بالأسواق العالمية والخليجية، وهي عبارة عن شريطين يمثلان حدين: الشريط العلوي ويعتبر الحد الأعلى لتذبذب السوق، ونستطيع أن نعتبره شريط مقاومة للسوق، والشريط السفلي ويعتبر الحد الأدنى لتذبذب السوق، ونستطيع أن نعتبره شريط دعم للسوق، والمسافة التي بين هذين الحدين هي مجال تذبذب السوق.

وبعد الاطلاع على الرسم البياني رقم (1) نلاحظ نجاح خط متوسط متحرك 20 يوماً (وهو الخط الفاصل بين منطقة البولينجر العلوية والسفلية) في صد هبوط المؤشر العام بداية الأسبوع الماضي كما أشرنا إلى ذلك في التحليل السابق، وذلك بفعل تدفق السيولة إلى السوق خلال الأيام الماضية. كما نجد أن الشريط العلوي للبولينجر أخذ في الانفراج إلى أعلى معطياً مجالاً أوسع لتذبذب السوق. كما نلاحظ أن المؤشر العام أغلق داخل منطقة البولينجر الإيجابية في اتجاه صاعد. وإغلاق هذه الأشرطة على هذا النحو يعطي إشارة إلى مواصلة ارتفاع السوق في الفترة القادمة. كما أغلق الشريط العلوي عند مستوى 9252 نقطة، والشريط السفلي عند مستوى 7476 نقطة.

2- المتوسطات المتحركة الموزونة:

المتوسط المتحرك يعتبر من مؤشرات اتجاهات الأسواق أو الأسعار؛ حيث إنه يعطي اتجاه مسار السوق أو السعر سواء كان صعوداً أو هبوطاً، وهي من أقدم المؤشرات وأكثرها انتشاراً واستخداماً.

ومن خلال الرسم البياني رقم (2) نجد أن المؤشر العام قد نجح الأسبوع الماضي في تخطي كلّ من خط متوسط متحرك 9 أيام و14 يوماً و150 يوماً صعوداً. ونجد أيضاً أن كلاً من خط متوسط متحرك 9 أيام و14 يوماً نجحا أيضاً في تخطي خط متوسط متحرك 150 يوماً صعوداً. وجميعها مؤشرات تدعم ارتفاع السوق في الأيام القادمة إن شاء الله لاختبار مقاومة خط متوسط متحرك 200 يوم.

3- مؤشر تدفق السيولة MFI:

يستخدم مؤشر تدفق السيولة لإعطائنا تصوُّراً كاملاً حول السيولة الداخلة أو الخارجة من السوق، ويعتبر من أقوى المؤشرات المستخدمة، وهو من أشهر أجراس الإنذار للانهيارات في أسواق الأسهم.

وبعد الاطلاع على هذا المؤشر نجد أنه أغلق إغلاقاً إيجابياً في اتجاه صاعد عند مستوى 81 MFI بفعل السيولة الداخلة للسوق خلال الأيام الماضية؛ مما يعطي إشارة إلى مواصلة الارتفاع في الأيام القادمة إن شاء الله، ولكن إغلاقه داخل المنطقة العليا (80 MFI - 100 MFI) يدلّ على توافر سيولة كبيرة في السوق من الممكن أن تغادره في أي لحظة، فيرجى أخذ الحيطة والحذر.

4- مؤشر القوة النسبية RSI:

يعتبر مؤشر القوة النسبية من المؤشرات المهمة جداً؛ فمن فوائده إعطاؤنا تصوراً تقريبياً حول اقتراب السوق من قاعه أو قمته التي تساعدنا على تحديد ما إذا كان السوق مناسباً للدخول أو غير مناسب، وتحديد ما إذا كان مرشحاً للصعود والدخول الآمن فيه أو أنه متجه للنزول ومن الأفضل عدم الاستمرار أو الدخول فيه.

وكما هو موضح في الرسم البياني رقم (3) نجد أن هذا المؤشر أغلق إغلاقاً إيجابياً نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 78 RSI وفي اتجاه صاعد؛ مما يعطي إشارة إلى مواصلة صعود السوق إن شاء الله في الأيام القادمة، ولكن إغلاقه داخل المنطقة العليا (70 RSI 100 RSI) يدلّ على اقتراب السوق من قمته، فيرجى أخذ الحيطة، وبخاصة أننا على مشارف الحاجز النفسي 9000 نقطة.

نقاط الدعم والمقاومة للأسبوع القادم

سنوضح عبر الجدولين (1) و(2) كلاً من نقاط الدعم والمقاومة ونقطة الارتكاز المتوقعة للأسبوع القادم إن شاء الله بناءً على إغلاق الأسبوع الماضي والخاصة بالمؤشر العام وبعض الشركات القيادية؛ نظراً إلى حجم هذه الشركات وتأثيرها المباشر على السوق. وسنشير عبر الجدولين للدعم الأول بالرمز (د1) وللدعم الثاني بالرمز (د2)، وللمقاومة الأولى بالرمز (م1) وللمقاومة الثانية بالرمز (م2).

bmoshikah@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد