Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/03/2007 G Issue 12582
الطبية
الأحد 21 صفر 1428   العدد  12582
 
مشاكل الجلد مع التقدم في العمر

 

مع تقدم الناس في العمر تحدث تغيرات عامة في كل أعضاء الجسم، وهذه طبيعة الحياة، وهي كما نطلق عليها عوامل الهدم التي تظهر علينا والتي يجب أن نعطيها من الاهتمام ما يكفي حتى نتجنب بعض المشاكل الصحية. ويعتبر الجلد العضو الأكبر في الجسم والأكثر ظهوراً للأعين الذي يصيبه ما يصيب الأعضاء الأخرى نتيجة التقدم في العمر مثل التغير في اللون وازدياد الجفاف وظهور التجاعيد والبقع وبعض النتوءات وكذلك الحكة التي قد تكون مزعجة.

وفيما يلي بعض التغيرات في الجلد وطرق الوقاية منها وعلاجها:

1- التجاعيد:

مع التقدم في السن يفقد الجلد ليونته وتضعف مادتا الكولاجين والألستين المسؤولتان عن صلابة الجلد ومرونته؛ لذا يصبح الجلد دقيقاً وكذلك التعرض المزمن للشمس يضعف الجلد أيضاً؛ ما يسبب حدوث التجعد والترهل، كذلك تزداد التجاعيد التعبيرية ظهوراً مع تقدم السن خاصة حول العينين وكذلك الجبهة.

ولتقليل هذه الأعراض يجب عدم التعرض للشمس لفترات طويلة خاصة بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة بعد الظهر، ولبس أغطية الرأس والملابس ذات الأكمام الطويلة واستخدام واقي الشمس، وكذلك استخدم المرطبات الجلدية،كذلك وجد أن استخدام حمض الريتنويل قد يقلل من التجاعيد الدقيقة عند استخدامه فترات طويلة، أما التجاعيد التعبيرية فحقن البوتكس هو حل مثالي وفعّال جدا في مثل هذه الحالات.

2- جفاف الجلد:

مع التقدم في السن يأخذ الجلد بالجفاف تدريجياً فيصبح متقشراً خشناً؛ ما يؤدي إلى الحكة خاصة في فصل الشتاء، حيث يشتد البرد ويزيد جفاف الجو.

وفي حالات الجفاف البسيطة يتم العلاج بواسطة استخدام الزيوت والمرطبات الجلدية بعد الحمام مباشرة وكذلك باستخدام أنواع الصابون المرطب، وكذلك تجنب استخدام الماء الحار الذي يزيد من جفاف الجلد.

أما إذا كان الجفاف شديداً فيجب استخدام الكريمات الجلدية التي تحتوي على مركب اليوريا وكذلك حمض اللاكتيك؛ لأنها تحتفظ بالماء داخل طبقات الجلد.

3- البقع البنية على ظهر اليدين والوجه Lentigo:

هي بقع بنية اللون مسطحة الملمس تظهر على الوجه وظهر اليدين والأقدام نتيجة التعرض للشمس على مر الأعوام، وهي غير ضارة ولا تدل على مرض معين، ويتم علاجها بواسطة التبريد أو الليزر وذلك للناحية الجمالية فقط.

4-الشامات الحمراء cherry angioma:

تظهر على هيئة حبيبات حمراء صغيرة تشبه حبات الكرز على الصدر والبطن والظهر وكذلك الأطراف، وهي غير مؤذية ويمكن علاجها بالكي بالتبريد أو الكي الكهربائي.

5- التقرن الدهني seborrheic keratosis:

ويظهر في أماكن مختلفة من الجسم على شكل بقع بنية اللون أو سوداء اللون مرتفعة عن سطح الجلد، وتشبه الثآليل، وهي أورام حميدة لا يمكن تحولها إلى سرطان جلدي وتعالج بالكي بالتبريد أو الكي الكهربائي.

6- التقرن الشمسي solar keratosis:

يحدث نتيجة للتعرض المفرط لأشعة الشمس؛ لذا يظهر في الأماكن المكشوفة من الجلد مثل الوجه وظاهر اليدين، ويتميز بظهور قشور جافة خشنة الملمس، وإذا أهملت هذه الحالة فقد يتم تحولها إلى سرطان جلدي ويحدث ذلك في حوالي 10% من الحالات.

لذا فإن علاجها في بداية الأمر ضروري جدا، وهي أيضا يتم التخلص منها بواسطة الكي بالتبريد أو بعض أدوية موضعية.

7- الحكة الجلدية:

عادة ما تكون الحكة الجلدية عند كبار السن نتيجة جفاف الجلد الذي يزداد كلما تقدم الإنسان في العمر وكلما أهمل اتباع التعليمات الخاصة بالتغلب على هذا الجفاف.. إلا أنه قد تكون هناك أسباب أخرى لحدوث هذه الحكة مثل استخدام الملابس الصوفية في الشتاء أو الملابس التي تكثر فيها الألياف الصناعية؛ لذا ينصح باستخدام ملابس قطنية خاصة التي تلامس الجلد مباشرة، كذلك ربما تزداد حساسية الجلد باستخدام مواد التنظيف والمبيضات والصابون؛ لذا يستحسن الابتعاد عن هذه المواد قدر الإمكان حيث إن الحكة قد تصبح مزمنة، وقد ينتج عنها عدم تمكن المريض من النوم، وقد تقلل من قدرة المسن على التعاملات اليومية. وربما يعود سبب الحكة إلى وجود مرض داخلي مثل أمراض مزمنة في الكلى أو الكبد وكذلك مرض السكري أو أي سرطان داخلي.

8- نزف الجلد:

يشكو الكثيرون من كبار السن من ظهور بقع زرقاء على الذراعين أو الساقين والسبب هو أن الجلد يصبح رقيقا وتقل الطبقة الدهنية التي تقع أسفل الجلد، كذلك تفقد الأوعية الدموية صلابة جدارها فتصبح عرضة لنزف الدم داخل الجلد بعد أي كدمة مهما كانت بسيطة. هذا، وقد يحدث النزف تحت الجلد دون كدمات بسبب تناول بعض الأدوية أو نتيجة خلل في تخثر الدم أو أي مرض داخلي؛ لذا يجب عمل التحاليل والفحوص اللازمة للتأكد من عدم وجود أي أمراض داخلية.

د. يسري الشعراوي

أخصائي جلدية وتناسلية وعقم وليزر

مركز النخبة الطبي الجراحي


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد