Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/03/2007 G Issue 12585
الريـاضيـة
الاربعاء 24 صفر 1428   العدد  12585
خبير القانوني يقيم أداء حكام لقاء الحزم والشباب
الحكم يغفل ركلتي جزاء للحزم.. وركلة جزاء الشباب المحتسبة صحيحة

المناسبة: كأس دوري خادم الحرمين الشريفين

المكان: استاد نادي الحزم بمحافظة الرس

اليوم والتاريخ: الاثنين 22 صفر 1428هـ الموافق 12-3-2007م.

الفريقان: الحزم والشباب.

الحكام: عبد الرزاق عيسى المقهوي درجة أولى يبلغ من العمر 40 سنة حكم ساحة.

فهد إبراهيم الملحم دولي يبلغ من العمر 45 سنة حكم مساعد أول.

محمد زبيد البقعاوي درجة أولى يبلغ من العمر 40 سنة حكم مساعد ثان.

عبد الرحمن إبراهيم التويجري دولي صالات يبلغ من العمر 42 سنة حكم رابع.

مطلق عبد الله الصواب المراقب الفني للحكام، محمد الصايغ المراقب الإداري.

النتيجة النهائية: هدفان للهلال مقابل هدف للحزم

عرض وتحليل خبير الجزيرة القانوني الحكم أحمد الوادعي

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د. 3 و29 ثانية: الحكم يعلن عن خطأ لصالح مهاجم الحزم فهد السبيعي وبعد الإعلان قام لاعب الشباب يوسف الموينع بالدعس على العضلة الخلفية لساق فهد السبيعي الذي كان ساقط على الأرض كان الواجب على الحكم إشهار البطاقة الصفراء للموينع للسلوك غير الرياضي.

د 7 و37 ثانية: رمية تماس اختلاف عليها الحكم مع المساعد الأول ونفذ الرمية لاعب الشباب وقرار المساعد الأول هو الصحيح، وعلى الحكم في مثل هذه الحالات التريث وإعطاء الحكم المساعد نظرة حتى لا يكون هناك اختلاف.

د 10 و45 ثانية: مدافع الحزم كمارا يبعد كرة وليد الجيزاني قبل تجاوزها بالكامل خط مرمى الحزم بصدره، الحكم يأمر باستمرار اللعب وهو قرار صائب لعدم تجاوز الكرة بالكامل خط المرمى وأيضا لم يلمس الكرة باليد وكان هناك متابعة جيدة من المساعد الأول.

د 21 و56 ثانية: خطأ للشباب وتدخل جيد من المساعد الثاني.

د 29 و25 ثانية: هدف للحزم صحيح سجله اللاعب غير السعودي جيلسون.

د 31 و9 ثوان: أثناء توقف اللعب يشهر الحكم البطاقة الصفراء لكل من أحمد مناور لاعب الحزم وصالح صديق لاعب الشباب للسلوك غير الرياضي وهي مستحقة.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 48 و54 ثانية: أثناء تنفيذ ركلة حرة مباشرة للحزم قفز أحد لاعبي الشباب المتواجد ضمن الحيطة بالقفز إلى اعلى ولعب الكرة باليد عمداً كان الواجب على الحكم احتساب ركلة حرة مباشرة وإنذار المدافع للسلوك غير الرياضي الحكم لم يعلن عن الخطأ وترك اللعب يستمر.

د 52 و48 ثانية: هدف أول للشباب صحيح سجله اللاعب وليد الجيزاني.

د 55 و42 ثانية: الحكم يعلن عن خطأ للشباب غير صحيح ويشهر البطاقة الصفراء لمدافع الحزم ماجد المرحوم الذي كان أقرب للكرة من المهاجم ولم يندفع من مسافة بعيدة وإنما أخذ الكرة من مسافة ما يقارب ياردة وكان يبحث عن الكرة وهذا ما حصل ولم يحتك بلاعب الشباب أحمد عطيف ونتج عن هذا الخطأ هدف الشباب الثاني سجله اللاعب غير السعودي نشأت اكرم، إذن الخطأ غير صحيح وأيضا البطاقة غير مستحقة أما عملية تنفيذ الخطأ كانت صحيحة.

د 66 و23 ثانية: ركلة جزاء للفيصلي لم يعلن عنها الحكم بعد أن ارتكب مدافع الشباب عبد المحسن الدوسري خطأ تجاه مهاجم الحزم رقم 10 برفع رجله إلى مستوى رأس المهاجم واحتك به داخل منطقة جزاء الشباب الواجب على الحكم احتساب ركلة جزاء للحزم ما دام هناك احتكاك وهو لعب خطر.

د 70 و27 ثانية: أيضا ركلة جزاء أخرى للحزم لم يعلن عنها الحكم بعد إعاقة مهاجم الحزم أحمد مناور من قبل مدافع الشباب محمد الحمدان داخل منطقة الجزاء الحكم أمر باستمرار اللعب وهو قرار خاطئ.

د 76 و38 ثانية: الحكم يعلن عن ركلة جزاء لفريق الشباب صحيحة بعد أن اعاق حارس الحزم مهاجم الشباب فيصل السلطان ويشهر الحكم البطاقة الصفراء لحارس المرمى المساعد الثاني هو من أعلن عن ركلة الجزاء وكان تدخلاً ومتابعة جيدة من المساعد والبطاقة مستحقة.

عملية التنفيذ: الحكم اعاد التنفيذ في الركلة الأولى وكان محقاً في ذلك لدخول زميل حارس المرمى إلى مسافة من أقل من 10 ياردات من علامة الجزاء قبل التنفيذ، وكان مهاجم الشباب اترام قد لعب الكرة خارج مرمى الحزم ففي هذه الحالة يعاد تنفيذ الركلة وقبل تنفيذ ركلة جزاء المعادة تصدى لها حارس الحزم والحكم امر باستمرار اللعب وهو قرار خاطئ الواجب إعادة ركلة الجزاء لان حارس مرمى الحزم تقدم إلى الأمام قبل التنفيذ وذلك تمشياً مع نص المادة 14 من قانون اللعبة التي تنص على الحارس البقاء على خط مرماه في مواجهة اللاعب الذي ينفذ الركلة بين القائمين إلى أن يتم ركل الكرة، إذن قرار الحكم باستمرار اللعب وعدم إعادة تنفيذ الركلة قرار خاطئ ويتحمل المساعد الثاني المسؤولية الأكبر في عدم الإعادة.

د 80 و27 ثانية: خطأ للحزم صحيح أعلن عنه الحكم وإنذار مستحق للاعب الشباب عبد المحسن الدوسري للسلوك غير الرياضي.

د. 84 و4 ثوان: خطأ للشباب صحيح أعلن عنه المساعد الأول وتدخل جيد من المساعد.

د 84 و36 ثانية: خطأ للشباب صحيح هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الحزم ماجد المرحوم الحكم اكتفى بالخطأ فقط دون العقوبة الإدارية.

د 89 و24 ثانية: هدف ثالث للشباب صحيح سجله اللاعب عبده عطيف ولا يوجد أي تسلل فلاعب الشباب عطيف اخذ واستلم الكرة وهو في نصف الميدان الخاص به.

باختصار

* فاز بالقرعة قائد فريق الشباب فاختار الملعب.

* أول خطأ أعلن عنه الحكم كان لفريق الشباب.

* أول هدف سجل في المباراة كان لفريق الحزم عن طريق اللاعب غير السعودي جيلسون.

* أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الحزم أحمد مناور وصالح صديق لاعب الشباب في لحظة واحدة.

* لياقة الحكم جيدة.

* تحركاته جيدة ولكن يعاب عليه عدم أخذ المواقع التي تساعده على كشف الأخطاء خاصة التي تقع داخل منطقة الجزاء وما حدث في الدقيقة 66 و23 ثانية ودقيقة 70 و57 ثانية داخل منطقة جزاء الشباب من أخطاء من مدافعي الشباب وكان يستحق عليها الحزم ركلتي جزاء إلا دليل على التمركز الخاطئ للحكم، حتى ركلة جزاء الشباب الذي أعلن عنها هو المساعد الثاني.

* متعاون مع مساعده.

* اجاد في تطبيق المساحة القانونية.

* اجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

* الأخ عبد الرزاق المقهوي لم يظهر بالمستوى المعروف عنه في اللقاءات السابقة فعليه الرجوع ومشاهدة شريط المباراة والعمل على تلافي الأخطاء التي وقع فيها في اللقاءات القادمة.

* المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد.

* المساعد الثاني أحسن في احتساب ركلة جزاء الشباب وهذا دليل على تمركزه ومتابعته والحضور الذهني الجيد.

* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب فيه نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و51 ثانية، أما باقي الوقت وهو 21 دقيقة و9 ثوان كان اللاعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب دقيقة واحدة كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني 25 دقيقة و18 ثانية، أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و42 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

* الحكم أنهى المباراة بعد انتهاء الثلاث الدقائق كبدل ضائع فوراً قبل أن ينفذ لاعب الحزم الركنية، وهو قرار صحيح من الحكم فالقانون لا يسمح بتمديد الوقت بدل الضائع إلا في حالة احتساب ركلة جزاء من أجل تنفيذها فقط.

ردود

* الإخوة صالح السدر وياسر الأحمدي وتركي المقبل اعذروني فلا أريد التحدث عما يحدث في القناة الرياضية، وملاحظاتكم أرجو نقلها إلى المسؤولين سواء في القناة الرياضية أو في وزارة الإعلام، وشكراً لكم على المتابعة.

للتواصل:

f2f2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد