Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/03/2007 G Issue 12595
الاقتصادية
السبت 05 ربيع الأول 1428   العدد  12595
التحليل الفني الأسبوعي
المؤشر العام بعد الاستراحة.. صعود أم هبوط ؟!

*تحليل بندر بن سليمان المشيقح (*)

أغلقت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها على انخفاض، حيث أغلق المؤشر العام TASI يوم الأربعاء 21 مارس 2007 م عند مستوى 8.560.82 نقطة منخفضا ما مقداره 42.28- نقطة بنسبة تغير بلغت 0.49- % عن إغلاق الأسبوع الماضي. كما سجل السوق أعلى نقطة بلغها عند مستوى 8864.75 نقطة، وسجل أدنى نقطة بلغها عند مستوى 8518.32 نقطة. وعلى صعيد الصفقات فقد بلغ عددها 2.431.825 صفقة نفذ خلالها 1.993.274.600 سهما، بلغت قيمتها الإجمالية 109.286.078.652.25 ريالا.

أشرنا في التحليل السابق إلى أن أغلب المؤشرات الفنية قد أعطت احتمال مواصلة الصعود أو دخول السوق في مسار جانبي أفقي، وهذا ما شاهدناه خلال الأسبوع الماضي حيث قام المؤشر العام بداية الأسبوع بمواصلة صعوده إلى أن بلغ مستوى 8864 نقطة وبدعم ملحوظ من سهم مصرف الراجحي وكذلك سهم كهرباء السعودية وأخيرا سهم شركة الاتصالات السعودية، ولكن نجد أن المؤشر العام لم يفلح في مواصلة المسير وتخطي هذه المنطقة والتي تعتبر منطقة مقاومة للمؤشر العام لعدة أسباب منها : قرب الحاجز النفسي 9000 نقطة، وكذلك مقاومة خط المتوسط المتحرك لفترة 200 يوم موزون وأيضا محاولات المؤشر العام السابقة التي لم تحظى بالنجاح في الإغلاق فوق مستوى8800 نقطة جميع هذه الأمور جعلت هذه المنطقة منطقة مقاومة للمؤشر العام أجبرته على أخذ مسار الهبوط نهاية الأسبوع الماضي. وكما لا ننسى الدور الذي لعبه نزول أسهم الشركات القيادية في دعم هذا الهبوط والذي أدى بنا للنزول إلى أدنى مستوى بلغه المؤشر العام خلال الأسبوع الماضي عند 8518 نقطة وقريبا من مستوى نقاط دعم المؤشر العام والتي كونها خلال الأيام الماضية، كما في تاريخ 12 مارس و 25 فبراير 2007 م وكما نلاحظ أن المؤشر العام لا يزال يحترم هذا المستوى حيث إنه لم يغلق تحته حتى الآن ونستطيع أن نعتبره مستوى دعم للمسار الجانبي الحالي، والذي تم الارتداد منه ومن ثم الإغلاق عند مستوى 8560 نقطة نهاية الأسبوع الماضي.

نظرة على المؤشرات الفنية للسوق

1- أشرطة البولينقر Bollinger Bands:

تعتبر أشرطة البولينقر من أكثر المؤشرات الفنية شعبية بالأسواق العالمية والخليجية، وهي عبارة عن شريطين تمثل حدين. الشريط العلوي ويعتبر الحد الأعلى لتذبذب السوق ونستطيع أن نعتبره شريط مقاومة للسوق والشريط السفلي يعتبر الحد الأدنى لتذبذب السوق ونستطيع أن نعتبره شريط دعم للسوق، والمسافة التي بين هذين الحدين هي مجال تذبذب السوق.

وعند الاطلاع على الرسم البياني رقم (1) نجد أن الشريطين لا يزالان يتقاربان من بعضهما مما يدل على انخفاض مجال تذبذب السوق، ونجد أيضا أن المؤشر العام قد أغلق داخل المنطقة السفلية أو السلبية للبولينقر أي تحت خط المتوسط المتحرك مما يعطي احتمالا على نزول السوق في الفترة القادمة ولكن لا نريد أن نجزم بتوقع ذلك حتى نرى إغلاق يومي السبت والأحد أو بالأصح ننتظر نتيجة اختبار المؤشر العام لنقاط الدعم الحالية. كما أغلق الشريط العلوي عند مستوى 9013 نقطة والشريط السفلي عند مستوى 8260 نقطة.

2-مؤشر الاستوكاستيك Stocastic Oscillator:

أغلق هذا المؤشر إغلاقا سلبيا حيث قام الاستوكاستيك السريع (باللون الأحمر) نهاية الأسبوع الماضي بتخطي خط الـ 80 نزولا ومن ثم التقاطع سلبا مع البطيء نزولا، وذلك بسبب تغلب قوى البيع على قوى الشراء نهاية الأسبوع الماضي مما يعطي إشارة على نزول السوق .

3- مؤشر الوليمز William6s %R:

وكما أغلق هذا المؤشر إغلاقا سلبيا نهاية الأسبوع الماضي مسجلا ? 63 نقطة و باتجاه هـابط مما يعطي احتمالا على نزول السوق.

4- مؤشر تدفق السيولة MFI:

يستخدم مؤشر تدفق السيولة لإعطائنا تصورا كاملا حول السيولة الداخلة أو الخارجة من السوق ويعتبر من أقوى المؤشرات المستخدمة. وكما نلاحظ، ومن خلال الرسم البياني رقم(2) أن هذا المؤشر قد أخذ بالارتفاع صعوداً منذ بداية الأسبوع الماضي مفسرا ارتفاع السوق في تلك الفترة ومعطيا إشارة على زيادة في السيولة الداخلة للسوق، كما نجد أنه أيضا قد قام منتصف الأسبوع الماضي بإعطائنا إشارة على بداية خروج بعض السيولة من السوق، وهذا ما يفسر انخفاض السوق نهاية الأسبوع الماضي، وكما أغلق هذا المؤشر إغلاقا سلبيا نهاية الأسبوع عند مستوى 68 MFI باتجاه هابط مما يدعو لأخذ الحيطة والحذر وخاصة بداية الأسبوع القادم إلى أن يتضح مسار السوق في الفترة القادمة مع الحرص على مراقبة اختبار المؤشر العام لنقاط دعمه ومقاومته سواء اليومية أو الأسبوعية.

5- مؤشر القوة النسبية RSI:

يعتبر مؤشر القوة النسبية من المؤشرات الهامة جدا؛ فمن فوائده إعطاؤنا تصورا تقريبيا حول اقتراب السوق من قاعدته أو قمته التي تساعدنا على تحديد ما إذا كان السوق مناسبا للدخول أو غير مناسب. وتحديد ما إذا كان مرشحا للصعود والدخول الآمن فيه أو أنه متجه للنزول، ومن الأفضل عدم الاستمرار أو الدخول فيه.. هذا بشكل عام .

وعند الاطلاع على الرسم البياني رقم (2) نجد أن هذا المؤشر قد أخذ بالارتفاع بداية الأسبوع ومن ثم دخل في المنطقة العليا له (70 RSI 100 RSI) والتي تدل على أن السوق اقترب من قمته السعرية. ومن ثم قام بإعطائنا إشارة تحذير من جني الأرباح الذي حصل يوم الأربعاء، وذلك عندما قام بتخطي خط 70RSI نزولا. واستمر هذا المؤشر بالنزول إلى أن أغلق اغلاقا سلبيا باتجاه هابط مسجلا 57.53 RSI مما يعطي احتمالا على نزول السوق في الأيام القادمة.

نقاط الدعم والمقاومة للأسبوع القادم

تسلك الأسعار دائما أسهل الطرق وأقلها حواجز وعقبات مثلها مثل أشياء أخرى كثيرة؛ فما الدعم والمقاومة إلا حجر عثرة في طريق انطلاق الأسعار أو الأسواق.

والدعم : عبارة عن حاجز سفلي يعوق أو يمنع انخفاض الأسواق أو الأسعار. والمقاومة: عبارة عن حاجز علوي يعوق أو يمنع ارتفاعها.، عادتا ما يوقف الدعم نزول الأسواق أو الأسعار ولو مؤقتا، ويجعلها تتحرك إلى أعلى. أما المقاومة فتوقف ارتفاع الأسواق أو الأسعار وتجعلها تتحرك إلى أسفل، وسوف نوضح في الجدول التالي نقاط كل من الدعم والمقاومة الأسبوعية المتوقعة للأسبوع القادم إن شاء الله بناء على إغلاق الأسبوع الماضي والخاصة بالمؤشر العام, وكما سوف نرمز في هذا الجدول للدعم الأول بالرمز (د1) وللدعم الثاني بالرمز( د2) .. وللمقاومة الأولى بالرمز(م1) وللمقاومة الثانية بالرمز (م2)..

bmoshikah@hotmail.com (*)

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد