Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/03/2007 G Issue 12595
الاقتصادية
السبت 05 ربيع الأول 1428   العدد  12595
بهدف شرح آليات الاقتراض من البنوك
انطلاق فعاليات يوم المنشآت الصغيرة والمتوسطة اليوم بالطائف

* الرياض - سلطان المواش:

يقوم برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي يديره صندوق التنمية الصناعية السعودي - بالتنسيق والتعاون مع بعض البنوك التجارية المشاركة في البرنامج (بنك الرياض، البنك الأهلي التجاري، بنك ساب، مصرف الراجحي، البنك العربي الوطني) ومجلس الغرف التجارية الصناعية بالمملكة والغرف التجارية الصناعية بمختلف مناطق المملكة بإطلاق فعاليات (يوم المنشآت الصغيرة والمتوسطة) في مقرات الغرف التجارية الصناعية، وستبدأ الفعالية الأولى في مدينة الطائف اليوم السبت في تمام الساعة الثامنة مساءً بقاعة المؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال.

هذه وستكون الفعالية الثانية في مقر الغرفة التجارية الصناعية بنجران، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 15-3-1428هـ، ومن ثم ستتوالى اللقاءات في مقرات الغرف التجارية الصناعية الأخرى حتى تستكمل جميع الفعاليات قبل نهاية العام الحالي. وتهدف ملتقيات (يوم المنشآت الصغيرة والمتوسطة) إلى التعريف بالبرنامج وآلية عمله وطريقة الاقتراض من البنوك التجارية تحت مظلة البرنامج وشرح مفصل لمتطلبات البنوك التجارية من دراسات جدوى ومستندات أخرى يلزم تقديمها من قبل الراغبين في الاقتراض من هذه البنوك بكفالة البرنامج. كما يقوم ممثلو البنوك التجارية المذكورة أعلاه بشرح آلية التمويل تحت مظلة البرنامج التي تتبعها البنوك التي ينتمون إليها وكذلك الإجابة عن أسئلة الراغبين في الاقتراض من هذه البنوك بكفالة البرنامج. كما ستقوم الغرف التجارية من خلال مراكز المنشآت الصغيرة والمتوسطة فيها بشرح الخدمات التي ستقدمها للراغبين في الاقتراض من البنوك تحت مظلة البرنامج كدراسات الجدوى الاقتصادية والمساعدة في إعداد المستندات التي تتطلبها البنوك التجارية وإدارة البرنامج والمساعدة في الحصول على الرخص اللازمة لمزاولة النشاطات والمساعدة في تجهيز ملفات طلبات القروض.. وغيرها.. علماً بأنه سيتم في هذه الملتقيات توزيع المطبوعات المختلفة المتعلقة بالبرنامج والتمويل تحت مظلة برنامج كفالة والتي أعدها البرنامج والبنوك التجارية والغرف التجارية الصناعية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة قد تم تأسيسه بموجب القرار الوزاري رقم 1166 وتاريخ 4-5-1425هـ برأسمال قدره 200 مليون ريال مقدمة من وزارة المالية بواقع 50 في المائة والبنوك المشاركة في البرنامج الـ50 في المائة الأخرى. ويهدف البرنامج إلى المساهمة في دعم وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تفعيل التعامل والتعاون بين البنوك، وهذا القطاع بكفالة نسبة من التمويل المقدم من البنوك لهذه المنشآت وفقاً لصيغ التمويل الشرعية المعتمدة لدى البنوك، علماً بأن مبلغ الكفالة المقدم من البرنامج يصل إلى 50% من التمويل أو مليون ريال كحد أقصى و50 ألف ريال كحد أدنى.

وقد تم إطلاق نشاط البرنامج اعتباراً من بداية العام المالي 1426-1427هـ حيث اعتمدت إدارة البرنامج حتى تاريخه إصدار 84 كفالة بمبلغ 40 مليون ريال مقابل تمويل مقدم من البنوك المشاركة في البرنامج للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 87 مليون ريال. وتعتبر هذه الأرقام بداية جيدة ومؤشرات إيجابية توحي بتوجه البرنامج لتحقيق أهدافه التي أنشئ من أجلها خصوصاً بعد تنفيذ برامج التعريف والتوعية والترويج التي يتم ترتيبها من قِبل إدارة البرنامج والبنوك المشاركة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد