Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/03/2007 G Issue 12595
الريـاضيـة
السبت 05 ربيع الأول 1428   العدد  12595
خبير (الجزيرة ) القانوني يقيّم أداء حكام لقاء الاتحاد والأهلي
المنتشري اتكأ على أكتاف زميله الواكد قبل لعب الكرة والهدف غير شرعي

تحليل - خبير الجزيرة القانوني الحكم: أحمد الوادعي

المناسبة: كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

المكان: استاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة.

اليوم والتاريخ: الخميس 3 ربيع الأول الموافق 22-3-2007م.

الفريقان: الاتحاد والأهلي.

الحكام: ريني دوجالا - دولي - سويسري - حكم ساحة.

كلاوس روجالا - دولي - سويسري - حكم مساعد أول.

منويل نافارو - دولي - سويسري - حكم مساعد ثان.

ممدوح المرداس - دولي - سويسري - حكم رابع.

سعد ربيعة - مراقب الحكام.

داخل المالكي - المراقب الإداري.

النتيجة النهائية ثلاثة أهداف للاتحاد مقابل لا شيء للاهلي.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د 14 و7 ثوان الحكم يعلن عن خطأ للأهلي، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الاتحاد حمد العيسى للسلوك غير الرياضي عندما قفز إلى أعلى وأخذ الكرة بيده، الحكم اكتفى بالخطأ فقط دون عقوبة إدارية. وقبل التنفيذ قام لاعب الاتحاد مشعل السعيد بتعطيل استئناف اللعب وبناء على ذلك أشهر الحكم له البطاقة الصفراء وهي بطاقة مستحقة.

د 15 و10 ثوان خطأ للاتحاد صحيح وإنذار مستحق للاعب الأهلي تركي الثقفي للتهور وسلوك غير رياضي.

د 17 و4 ثان بعد تنفيذ ركلة ركنية للاتحاد قام لاعب الاتحاد أسامة المولد بارتكاب سلوك عنيف عندما تعمد ضرب لاعب الأهلي وليد عبد ربه بالمرفق الأيمن على وجه لاعب الأهلي، كان الواجب على الحكم إيقاف اللعب وإشهار البطاقة الحمراء للاعب الاتحاد أسامة المولد واستئناف اللعب بركلة حرة مباشرة للأهلي، الحكم لم يعلم عن هذا الخطأ المساعد الأول قد تكون الرؤية له غير واضحة بشكل جيد.

د 23 و48 ثانية هدف للاتحاد سجله اللاعب حمد المنتشري وهو هدف غير شرعي لان المنتشري اتكأ على اكتاف زميله عبد الله الواكد قبل أن يلعب الكرة برأسه، الواجب على الحكم عدم احتساب الهدف واستئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة للأهلي لأن المنتشري وضع يده على جسم زميله الواكد قبل أن يلعب الكرة، إذاً خطأ على الاتحاد لم يعلم عنه قبل دخول الكرة مرمى الأهلي ارتكبه المنتشري.

د 31 و56 ثانية خطأ للأهلي صحيح وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتحاد أسامة المولد للإصرار على مخالفة القانون.

د 33 و38 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للاتحاد صحيح، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الأهلي حسين عبد الغني وبعد الإعلان قام لاعب الاتحاد غير السعودي فاجنر واتجه إلى لاعب الأهلي حسين عبد الغني الذي كان واقفاً مكانه واعتدى عليه بالرأس والجسم متعمداً كان الواجب اشهار البطاقة الحمراء للاعب الاتحاد فاجنر للسلوك العنيف، الحكم أشهر البطاقة الصفراء للاعب الاتحاد فاجنر وحسين عبد الغني لاعب الأهلي بعد ان أخذ استشارة من زميله المساعد الأول وهو قرار خاطئ فيما يخص بطاقة لاعب الاتحاد لأن الخطأ الذي ارتكبه يستحق عليه بطاقة حمراء أما بطاقة حسين عبد الغني فهي مستحقة للخطأ الذي ارتكبه.

د 36 و18 ثانية المساعد الأول رفع رايته على ان الكرة تجاوزت بكاملها خط مرمى الأهلي وهو قرار خاطئ من المساعد الأول عندما كانت الكرة بحوزة مهاجم الاتحاد الحسن كيتا.

د3 و2 ثانية خطأ للأهلي صحيح وبطاقة مستحقة للاعب الاتحاد مشعل السعيد للسلوك غير الرياضي وهي البطاقة الثانية له في اللقاء وبناء على ذلك أشهر الحكم له البطاقة الحمراء وهي بطاقة مستحقة.

د 40 و30 ثانية خطأ للاتحاد أعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الأهلي إبراهيم هزازي للسلوك غير الرياضي، الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 54 و12 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على ان الكرة خرجت بكاملها خط مرمى الاتحاد عندما لعبها خالد بدرة وهو قرار خاطئ من المساعد لعدم تجاوز الكرة خط المرمى.

د 72 و43 ثانية مدافع الأهلي خالد بدرة يقوم بإبعاد الكرة من أمام مهاجم الاتحاد الحسن كيتا داخل منطقة جزاء الأهلي ويسقط المهاجم الحكم يأمر باستمرار اللعب وهو قرار صحيح لعدم وجود خطأ ارتكبه مدافع الأهلي بدرة.

د 75 و35 ثانية ركنية للاتحاد احتسبها المساعد الثاني والحكم ركلة مرمى للأهلي وهو قرار خاطئ.

د 78 و41 ثانية هدف ثان للاتحاد صحيح سجله اللاعب رضا تكر.

د 83 و35 ثانية خطأ للاتحاد صحيح وإنذار مستحق للاعب الأهلي تيسير الجاسم للسلوك غير الرياضي.

د 85 و51 ثانية خطأ للاتحاد صحيح وبطاقة مستحقة للاعب الأهلي خالد بدرة للسلوك غير الرياضي.

د 88 و7 ثوان هدف ثالث للاتحاد صحيح سجله اللاعب غير السعودي الحسن كيتا.

د90 و28 ثانية خطأ للاتحاد صحيح وبطاقة حمراء مستحقة للاعب الأهلي عبد الله الجمعان للعب العنيف حيث إن أي مهاجمة تعرض سلامة الخصم للخطر يجب أن يعاقب بعقوبة اللعب العنيف والعقوبة هنا هي البطاقة الحمراء، إذاً قرار الحكم صحيح في منح البطاقة الحمراء.

باختصار

* قائد فريق الاتحاد فاز بالقرعة فاختار الملعب وركلة البداية كانت للأهلي.

* أول خطأ أعلن عنه الحكم كان لفريق الاتحاد.

* أول هدف سجل في اللقاء كان لفريق الاتحاد عن طريق حمد المنتشري.

* أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الاتحاد مشعل السعيد.

* أول بطاقة حمراء أشهرها الحكم كانت أيضاً للاعب الاتحاد مشعل السعيد.

* لياقة الحكم جيدة.

* كان هادئاً داخل الملعب.

* تحركاته وتمركزه كان جيداً.

* هناك اتصال مستمر مع مساعديه.

* أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

* أجاد أيضاً في تطبيق المسافة القانونية.

* لم يكثر من استعمال الصافرة.

* يلاحظ عليه عدم اتخاذ العقوبات الإدارية خاصة الألعاب الخشنة، أيضاً عدم تقديره الجيد لهدف الاتحاد الأول.

* المساعدان قاما بواجبهما المعتاد وإن كان هناك ملاحظات خاصة على المساعد الأول الذي أخطأ في بعض القرارات خاصة خروج الكرة من عدمه.

* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.

* لاعبو الفريقين ظهر عليهم التقبل لقرارات الحكم ومساعديه.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 19 دقيقة و17 ثانية أما باقي الوقت وهو 28 دقيقة و43 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 22 دقيقة و49 ثانية أما باقي الوقت وهو 26 دقيقة و11 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب أربع دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير ضعيف لأن الوقت الذي توقف للاصابات هو 4 دقائق و45 ثانية، إصابة صالح الصقري وأسامة المولد أخذ دقيقتين و43 ثانية، إصابة حارس الاتحاد أخذ دقيقتين و2 ثانية إضافة لوجود تبديلات وايضاً أهداف، إذاً تقدير الحكم للوقت بدل الضائع ضعيف.

ردود

* الأخ عبد الله.. صدقني ما ذكرته في رسالتك هو صحيح وإن شاء الله سوف يستمر والذي يهمني في المقام الأول رضا الله عز وجل ثم رضا القارئ الكريم وشكراً لك على المتابعة.

* تلقيت الكثير من الاتصالات والرسائل تستفسر عن صحة ركلة جزاء فريق الاتفاق ضد النصر وأعتذر لهم عن الإفادة بسبب عدم مشاهدتي لهذه المباراة وإذا استطعت الحصول على هذه الحالة سوف أتحدث عنها بكل وضوح.

f2f2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد