Al Jazirah NewsPaper Monday  26/03/2007 G Issue 12597
الريـاضيـة
الأثنين 07 ربيع الأول 1428   العدد  12597
في الصالة الخضراء بالدمام
يد الخليج تقبض على ذهب العرب

* تقرير - سامي اليوسف:

أطرب فريق نادي الخليج لكرة اليد آلاف المشجعين الذين غصت بهم مدرجات الصالة الدولية لرعاية الشباب بطريق الخبر- الدمام على مختلف ميولهم وقدم أحلى سيمفونية في التجمع العربي في بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد- رحمه الله- للأندية العربية لكرة اليد ليحرز بذلك لقبه الثاني.

البداية الخلجاوية في بطولة العرب كانت تسير جيدة وبهدوء الواثق أو لغة الكبار، في مستوى فني متصاعد مما أهل الفريق للعب على النهائي أمام فريق أمل اسكيكيدة الجزائري الذي قدم معه ملحمة كروية ممزوجة بفن وإبداع نجوم الدانة، وتألق لاعبو الفريق بأكمله بدءا من الحراسة بقيادة العملاق مناف آل سعيد ودفاع وهجوم الفريق الذي أتعب فريق سكيكيدة بوجود المجري كيش والمتألق بندر الحربي وعلي السيهاتي.. كل هؤلاء قدموا مباراة رائعة صفق لها الجمهور والحضورطويلا بخاصة في الشوط الثاني.

وقد أكد عمالقة مدربي اللعبة الذين حضروا اللقاء وفي مقدمتهم المدرب الجزائري درواز عزيز مدرب الخليج في فترة الجيل الذهبي.

كما أن الشخصيات الرياضية التي حضرت النهائي أكدت أن ذهب العرب كان يستحقه أبطال الخليج عندما فازوا في جميع مبارياتهم.

مشوار البطل

بدأ الخليج أولى مبارياته في يوم افتتاح البطولة أمام فريق وحدة تريم اليمني، واستطاع نجوم الخليج أن يجتازوا الفريق اليمني الضعيف بدون أي صعوبة تذكر وبنتيجة (46-16) وبعد هذا الفوز توالت الانتصارات الخلجاوية.

وكان الامتحان الصعب أمام فريق العربي القطري الذي تجاوزه الخلجاويون بخبرة النجوم الكبار التي أنهت اللقاء للدانة بنتيجة (28-26).

ثم فاز الخليج على فريق اربيل العراقي بنتيجة (33-24)، أعقبه الفوز على الوكرة القطري الذي من خلاله تأهل الفريق الخلجاوي إلى الدور الثاني. واستطاع أن يواصل المشوار نحو المباراة النهائية بعد تخطيه الرابطة المغربي بنتيجة (33-24) ليعد المدرب وصانع الإنجاز العربي المصري عمرو الجيوشي الذي سبق له الاحتراف بالخليج.. عندما كان لاعب فريقه للمباراة النهائية أمام سكيكيدة الجزائري الذي من خلاله توج الفريق بطلا لبطولة الأمير فيصل بن فهد العربية السابعة والعشرين للأندية أبطال الدوري.

الرئيس الشاب

أسهمت إدارة نادي الخليج بدور فعال في تجهيز وتحضير الفريق لهذه البطولة من خلال إقامة معسكر خارجي في جمهورية مصر للوقوف على المستوى الفني للاعبين، وتحضيراتها في الإعداد المبكر لاستضافة التجمع العربي الشبابي، ويسجل نجاح التنظيم والاستضافة وتحقيق اللقب باسم الرئيس الشاب محمود المطرود الذي أولى كل اهتماماته لإنجاح البطولة، وكان تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب طعم آخر للبطولة بحضوره لحفل الافتتاح، ومعه سمو نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد الذي توج البطل في الختام.

مواهب الخليج

قدمت بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية للأندية أبطال الدوري لكرة اليد الـ27 المعلق الناجح منصور الدبيس قائد ونجم فريق الخليج الأول لكرة اليد سابقا الذي يعد اسما جديدا وقديما في جهاز الوصف والتعليق الرياضي، ولا سيما في منافسات كرة اليد، وكان قد بدأ ذلك قبل خمس سنوات عندما تم تكليفه بالتعليق على مباريات المنتخب السعودي الأول لكرة اليد في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، ولكنه انقطع بعدها، وعاد أكثر قوة حيث كان حضوره لافتا عبر (المايك).

المركز الإعلامي

كما نجح نادي الخليج في تقديم مواهب شابة مبدعة بعد بروزها في عمل المركز الإعلامي الذي أشرف عليه أحمد خريدة والدينمو النشط أمين عباس.

وقدم أعضاء المركز عملا إعلاميا راقيا من خلال التغطية اليومية لموقع البطولة والنشرة اليومية وتزويد الصحف المحلية بجميع الأخبار بجانب بروز أكثر من مصور استطاعوا أن يبرزوا الخليج في اليوم النهائي.

مناف الرقم الصعب

كان لوجود الثلاثي المحلي مناف آل سعيد وبندر الحربي وحسن الجنبي دور فعال في وصول فريق الخليج للمباراة النهائية بعد تقديمهم لجمل تكتيكية ومستوى فني أبهر الجماهير الخلجاوية والمتابعين للبطولة خاصة الحارس الدولي مناف آل سعيد الذي استطاع أن يكون الرقم الصعب في النهائي بعد تصديه لأكثر من كرة، وتألق بندر الحربي صاحب أكثر تهديف في المباراة، وبرز المدافع الصلب حسن الجنبي كسد منيع لهجمات الخصوم بالإضافة الى وجود نجوم الخليج علي ومنصور السيهاتي.

بندر: البطولة غالية

أعرب اللاعب بندر الحربي المعار من النادي الأهلي عن سعادته الكبيرة بتحقيق فريق الخليج للبطولة العربية التي تحمل اسما غاليا في نفوس كل الرياضيين السعوديين والعرب.

وقال الحربي: إن هذا الإنجاز الذي تحقق يسجل باسم الوطن أولا، ثم باسم نادي الخليج، وهي بطولة غالية علينا حرصنا على تحقيقها لإقامتها على أرضنا وبين جمهورنا.

وحول مشوار الخليج في البطولة قال: (لقد وجدنا صعوبة من خلال مسيرتنا فيها حيث كان هناك ضغط في جدول الدور الأول، ولكن فريقنا من خلال الفرصة التي سمح بها نظام البطولة استطعنا تطعيم الفريق بلاعبي الخبرة من الفرق السعودية والاستعانة بلاعبين أجانب)، وأشاد الحربي بالجماهير الخلجاوية التي ساهمت في تحقيق الإنجاز، وكانت الوقود الحقيقي للوصول للذهب.

البطولة بتكاتف الجميع

بينما اعتبر محمود المطرود رئيس نادي الخليج أن هذا الإنجاز يؤكد بأن اليد الخلجاوية مازالت بخير، وهي قادرة على تحقيق إنجازات أخرى مشيرا إلى أن هذا الإنجاز جاء بتكاتف الجميع، وهو يسجل باسم هذا الوطن الغالي الذي تعود على تحقيق الإنجازات، كما رفع التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وإلى القيادة الرياضية في هذا الوطن الغالي، كما شكر المطرود أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد على تهنئته بهذا الإنجاز ودعمه المعنوي والمادي قائلا: (هذا ليس بمستغرب على سموه).

الجيوشي: حققنا الأهم

وأكد المصري عمروالجيوشي مدرب فريق الخليج الأول لكرة اليد أن فريقه دخل اللقاء بتركيز عال، وهذا يدل على جاهزيته للمباراة النهائية مما وسع الفارق من بدايتها.

وأضاف (لكن حماس اللاعبين الزائد أثرسلبيا على الأداء، وأعطى الفرصة للفريق الجزائري بالتقدم، وفي الشوط الثاني عاد اللاعبون لتركيزهم، وكان لتألق الحارس مناف آل سعيد دور كبير في إيقاف تسديدات الفريق الجزائري بجانب منصور السيهاتي وبندر الحربي وعلي السيهاتي.. والمشكلة وضحت مع محترف الفريق المجري كيش في خط الدفاع العالي لكونه لاعبا أوروبيا ولكن- الحمد لله- كسبنا النهائي وحققنا الأهم).

وعن عدم أخذه وقتا مستقطعا أوضح الجيوشي بأنه لم يرغب في المجازفة لكون المباراة في بدايتها، كما أشاد بالجمهور الخلجاوي صاحب الوقفة الصادقة مع الفريق، ونحن استطعنا من رد الاعتبار بعد خسارة الخليج أمام نفط وهران الجزائري قبل 23 سنة وهذا كان وعدي للجمهور.

الجماهير ملح النهائي

فيما أشار نجم الخليج علي السيهاتي بأن هذا الإنجاز هدية لجماهير الخليج التي ساندت فريها في النهائي الكبير بكل حماسة وفعالية، كما أوضح بأن الجماهير الخلجاوية دائما وأبدا تكون ملح البطولات. وعن مستوى الفريق أوضح بأن اللقاء لم يكن سهلا، والفريق الجزائري استطاع أن يجاري فريقنا.. لكن خبرة اللاعبين كانت لها الكلمة في حسم اللقاء.

البطولة أعادت الذكريات

قال عزيز درواز وزير الرياضة والشباب الجزائري الأسبق: إن هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات كرة اليد السعودية، وهذا العرس الكبير ذكره بماضي الخليج الذهبي عندما كان مدربا للفريق، وقال: (الخليج ظهر بمستوى رائع، وبهذه الطريقة سيضيف الفريق إنجازات جديدة تسجل باسم نادي الخليج).

وعن الجيل الماضي الذي أشرف عليه أكد بأن لكل جيل وقت وزمان إلا أن الجيل الحالي قادر على ما حققه الجيل الذهبي والفريق قدم مواهب كبيرة، وأشاد درواز بالجناح الأيسر محمد الشايب الذي ذكره باللاعب هاني هلال، و اعتبره نجم المستقبل القادم.

تكريم الجيل الذهبي

سجلت إدارة نادي الخليج لفتة جميلة تؤكد على حرص الإدارة على التواصل المستمر بعد أن كرمت الجيل الذهبي لكرة اليد الذي استطاع أن يسجل إنجازات من ذهب لليد الخلجاوية، ويتقدمهم أسطورة اليد السعودية سيد أحمد حبيب وأبناء الهزاع وكذلك الإداري السابق نصر هلال.

وقد لقيت هذه البادرة صدى طيبا لدى الرياضيين ومحبي اليد في الوسط الرياضي بالمنطقة الشرقية.

جماهير أصيلة

أسهمت الجماهير الخلجاوية في تتويج فريقها باللقب العربي من خلال مؤازرته والوقوف خلف لاعبيه بالتشجيع والدعم والتواجد بأعداد مكثفة خاصة في مباريات الحسم.

حيث تواجدت مبكرا في الصالة، ورددت الأهازيج الخلجاوية التي أعطت الصورة الحقيقية لجماهير الدانة التي تتذوق فن كرة اليد بعد مؤازرتها القوية لفريقها بجانب وجود جماهير الاتفاق ومضر التي لم تتردد في مساندة الخليج لتعطي صورة التلاحم الجماهيري من أجل خليج الوطن خاصة، وأن جماهير الخليج متعطشة لتحقيق بطولة بعد ثلاث سنوات عجاف مرت على الفريق، ومع هذه البطولة عادت الابتسامة من جديد لجماهير الخليج الوفية.

تحد للتاريخ

كان دخول فريق الخليج في لقاء النهائي أمام الفريق الجزائري بمثابة تحد لرد اعتبار الفريق بعد خسارته أمام فريق وهران الجزائري، وعلى نفس الصالة منذ (23) عاما من ذلك النهائي المر، وكسب الخلجاويون الرهان من أجل التاريخ.

وعاشت الجماهير الخلجاوية ليلة لن تنساها محافظة سيهات التي فتحت ذراعيها للأبطال بزفة الجماهير نحو مقر النادي للاحتفال بلاعبي الفريق، وسهرت حتى الصباح وهي تردد أهازيج الهول واليامال، وتجوب الشوارع بعد تحقيق ذهب العرب.

الاتفاق يبارك

زار عبدالعزيز الدوسري الرئيس الذهبي لنادي الاتفاق مقر نادي الخليج بسيهات واستقبله رئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي حيث قدم الذهبي التهنئة للخلجاويين بمناسبة تحقيق فريق اليد بطولة الأمير فيصل بن فهد- رحمه الله- لكرة اليد السابعة والعشرين.. وقد شكر محمود المطرود الرئيس الاتفاقي على هذه البادرة التي تنم عن العلاقة الوثيقة التي تربط الناديين.

شكر وعرفان

إدارة نادي الخليج لم تنس أن ترفع أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان لأصحاب السمو الملكي الأمراء حيث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل، نظير دعمهم واهتمامهم غير المحدود في نجاح الاستضافة للبطولة العربية والوقوف إلى جانب فريق اليد بطل العرب.

كما شكرت إدارة الخليج محمد عبدالله المطرود رئيس الاتحادين السعودي والعربي لكرة اليد وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي للعبة، والمهندس عبدالله السيهاتي رئيس هيئة أعضاء الشرف والدكتور هلال الطويرقي عضو شرف النادي لتبرعهما المادي بمناسبة تحقيق البطولة.

التبرعات تنهال

قدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية تبرعا ماليا مكافأة للخليج بمناسبة فوزه باللقب العربي مقدارها (200) ألف ريال، كما قدم المهندس عبدالله السيهاتي رئيس هيئة أعضاء الشرف مبلغ (100) ألف ريال، وكذلك الدكتور هلال الطويرقي مبلغ (100) ألف ريال. إلى جانب جملة من التبرعات والهدايا العينية للاعبي الفريق وأعضاء الجهازين الإداري والفني سيتم توزيعها عليهم في يوم التكريم الكبير.

تألق الاستديو التحليلي

يسجل للقناة الرياضية (الذهبية) بقيادة الزميل عادل عصام الدين متابعتها المباشرة لمنافسات البطولة بالصوت والصورة والتحليل الوافي والشامل من خلال الاستديو التحليلي ممثلا بالزميل النشط عيسى الجوكم وضيفه علي العليوات والمراسلين الميدانيين فيصل القحطاني ونبيل الخالدي الذين تألقوا وأبدعوا في تقديم مادة تحليلية وفنية رائعة ومتكاملة عن البطولة ومبارياتها وفرقها منذ اليوم الأول وحتى النهاية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد