Al Jazirah NewsPaper Monday  26/03/2007 G Issue 12597
الريـاضيـة
الأثنين 07 ربيع الأول 1428   العدد  12597

من القلب
ارتقاء ملموس للكرة السعودية!!
صالح رضا

لا شك أن هناك جهوداً مخلصة تبذل من قِبل اتحاد الكرة وإدارات الأندية للرفع من مستوى كرة القدم في المملكة.. ولا جدال أن للحكام الأجانب أثراً جيداً فقد أضافوا نقلة إيجابية في كرة القدم السعودية.. بعد أن كادت اللمسات الجمالية تُفقد في ملاعبنا إزاء التهور في استخدام الألعاب غير القانونية من قِبل بعض لاعبي بعض الأندية.. إضافة لعجز بعض الحكام المحليين في التصدي لتلك الألعاب نظراً للضغوط الهائلة التي تقع على كاهلهم.. وقد رأينا بعض الحكام المحليين يسقطون سقوطاً عنيفاً في إداراتهم لبعض المباريات نتيجة الضغوط التي يلاقونها وليس نتيجة ضعفهم أو جهلهم بقانون كرة القدم.

تبقى هناك نقطة هامة لاستكمال رونق الدوري السعودي والارتقاء به تتمثل في ممارسة حق اتحاد الكرة في الكشف عن المنشطات.. فهناك الكثير من الكلام السيئ يُقال في هذا الصدد.. فتذهب النتائج والمستويات للفرق التي يتعاطى بعض لاعبيها تلك المنشطات.

ولأعطي فكرة واضحة عن أثر المنشطات.. هناك أدوية عشبية (مسموح بها ومتاحة) تؤخذ لتزيد من حركة المتعاطي لدواعي التخسيس والرجيم وتضاعف جهده عدة مرات.. وهي تباع في كثير من المحلات وتؤخذ لمدة ثلاثة أشهر ثم توقف لأن لها آثاراً سلبية على ضغط الدم وعلى صحة القلب.. ومع ذلك فهي تعطي نتائج باهرة.. فالذي كان يمشي على السير مسافة قدرها ميلان ثم يتوقف لنفاد مخزونه اللياقي.. إذا تعاطى ذلك العقار يمكنه أن يسير خمسة أميال وتبقى لديه طاقة إضافية.. فأين العدل بين شخص لا يتعاطى أي منشطات مسموح بها أو محظورة وبين آخر يتعاطى المنشطات المحظورة محلياً ودولياً؟.. ورغم أن الحصول عليها ليس بتلك الصعوبة.. لكن تبقى المسألة أخلاقية بالدرجة الأولى.والمنشطات المحظورة في الألعاب الرياضية متنوعة فهناك زيادة نسبة الأكسجين في دم اللاعب بإضافة دماء مشبعة بالأكسجين وهناك المنشطات الكيماوية، وتؤخذ في شكل حقن أو حبوب أو سوائل، وهذه الأخيرة يسهل خلطها بالمشروبات، ومن الممكن تمريرها على أفراد الفريق حيث يتناولونها بعلمهم وموافقتهم وأيضاً دون علمهم ودون موافقتهم.. وهناك لاعبون يصرون على تعاطي المنشطات للرفع من مخزون اللياقة لديهم والمحافظة على حركتهم الدائبة في الملعب.والمنشطات الكيماوية على نوعين أحدهما يركز على الجهاز العصبي، فلا يشعر المتعاطي بالتعب بل يعطيه طمأنينة (كاذبة) قد يدفع اللاعب المتعاطي ثمنها غالياً.. والنوع الآخر من المنشطات الكيميائية هو ما يعمل على العضلات ويساعدها على التمدد والمرونة ما يتيح للرياضي الحصول على دعم صناعي لجهازه العضلي.والكرة الآن في ملعب اللجنة الطبية لمكافحة المنشطات لاتخاذ الإجراء الفعَّال في الكشف عن المنشطات بشفافية تامة أو الاستمرار في الصمت الرهيب إزاء انتشار ظاهرة المنشطات بين لاعبي بعض الأندية خصوصاً وقد تناقل الرياضيون مؤخراً أن المختبر التونسي (معتمد من فيفا) قد أرسل أسماء أربعة لاعبين يلعبون في الدوري السعودي للاتحاد السعودي كانت نتائج تحليلاتهم إيجابية.. وبالتأكيد في حالة صمت لجنة العقوبات وتمريرها للمشكلة سيكون الإيقاف من (فيفا) كما حصل لحارس مرمى الاتحاد السابق.. وتبقى الفضيحة عندئذ (بجلاجل).

فوز مستحق للعميد

في مباراة متوسطة المستوى.. غلب عليها البرود معظم دقائقها استطاع الاتحاد الفوز على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء بكل جدارة واستحقاق.. وكان لتألق حارس الاتحاد تيسير آل نتيف دور بارز في حماية مرماه من أهداف أهلاوية محققة.. وغاب مالك معاذ تماماً تحت رقابة الدفاع الاتحادي ونجح ديمتري في تطبيق خطته المعتادة في الشوط الثاني من كل مباراة يلعبها بالاعتماد على لعب الكرات الطويلة من الدفاع والمحورين إلى الهجوم ولاعب الوسط المتقدم مباشرة.. وهذا الأمر لم يتعامل معه المدرب الأهلاوي (نيبوشا) بالطريقة المثلى لمواجهة ذلك بجعل لاعبي الهجوم الأهلاوي والوسط المتقدم يضغطون على دفاع الاتحاد ويحرمونه من إمداد الهجوم بالكرات الطولية، وبهذا تغيب تماماً خطورة الفريق الاتحادي في الشوط الثاني.. والكل شاهد المباراة ولا جديد لديَّ غير ما ذكرت أعلاه، فقط أقول إن فريق الاتحاد قد ارتفع مستواه إلى الحد الذي سيجعله يلتهم كل الفرق الأخرى فريقاً تلو فريق حتى الوصول للمباراة النهائية ليضم كأس دوري خادم الحرمين الشريفين إلى كأس ولي العهد وذلك بعد التضامن التام لأعضاء شرفه مع رئيس النادي منصور البلوي في التحام كان قد فُقد خلال الأعوام الثلاثة الماضية.هذا وعلى مدربي الفرق الأخرى إذا أرادوا التعامل الصحيح مع طريقة المدرب ديمتري خلال الشوط الثاني لكل مباراة أن يقوموا بمنع إمدادات الدفاع والمحاور إلى الهجوم.. ألف مبارك للاتحاد فوزه المستحق على جاره الأهلي.. وللحديث بقية عن هذا الأهلي.

نبضات!!

* أعضاء شرف الاتحاد وكل فعالياته صفوا مشاكلهم وأبعدوا (المعارضين) على قلتهم واصطفوا خلف رئيس النادي منصور البلوي يؤازرونه بكل قوة.. فلا نعجب إذا ما حقق الاتحاد البطولتين المحليتين المتبقيتين!!

* مستوى الأهلي الحقيقي انكشف في مباراة الاتحاد وعلى ذلك المستوى حدهم كأس الأمير فيصل وهذا أبعد ما يحققه فريقهم!!

* يُقال إن الصحافة الاتحادية أوصلت لاعبي الأهلي لعنان السماء بعد فوز فريقهم على الهلال.. وبذلك خدّروا الأهلاويين ثم التهموهم لقمة سائغة (حبة.. حبة)!!

* لم أشاهد مباراة الهلال والأهلي لسفري خارج المملكة.. وفوز الأهلي بهدفين دون مقابل معناه أن الفريق الهلالي يحتضر!!

* هناك من سعى لتفكيك قوى الفريق الهلالي وقد نجحوا إلى حد ما في خلخلة المحاور الهلالية التي هي العمود الفقري للهلال.. وهناك حملات ودسائس استهدفت الفريق الأزرق ولا تزال بقيادة أحد المحللين الذي يُظهر غير ما يُبطن تجاه الهلال تحديداً!!

* ديمتري يقلِّد حركات اللاعب الاستثنائي سامي الجابر في حركة ما عرف ب(دقات القلب).. دروس سامي وصلت حتى للمدربين الأجانب والكبير كبير!!

* اللاعب الواعد وليد عبد ربه الجحدلي مشروع مدافع كبير على مستوى المملكة والأيام بيننا!!

* أسامة المولد يملك موهبة جسمانية رائعة، لكنه يحمل فكراً متهوراً.. والزين ما يكمل!!

* وضح الفارق بين جمهوري الأهلي والاتحاد.. ففي مباراة كأس الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - قام بعض جمهور الاتحاد بأعمال شغب للتأثير على سير المباراة لينهي الحكم المباراة قبل وقتها الأصلي كأول نهائي سعودي ينتهي قبل وقته الأصلي.. بينما في المباراة الأخيرة كانت جماهير الأهلي في قمة الروح الرياضية الحقة.. وهذا هو الفارق بين الجمهورين!!

خاص: الأخ عماد.. فك نفسك من (بلشة) الاتحاد القائمة.. وما دخل الهلال يا رجل.. كن عقلانياً واستوعب الوضع القائم، والله يهدي الجميع!

خاتمة:

قال الإمام الشافعي:

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيب سوانا

ونهجو ذا الزمان بغير ذنب

ولو نطق الزمان لنا هجانا

وليس الذئب يأكل لحم ذئب

ويأكل بعضنا بعضا عيانا

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMSتبدأ برقم الكاتب«6891» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد