Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/03/2007 G Issue 12599
الاقتصادية
الاربعاء 09 ربيع الأول 1428   العدد  12599
يعمل بها 150 محلاً ومشغلاً وتغطي مدن وقرى المحافظة
بسبب ارتفاع اليورو... زيادة أسعار المشالح الأحسائية 16%

* الأحساء - زهير بن جمعة الغزال :

قال متعاملون في صناعة وبيع المشالح الأحسائية إن سعر المشلح ارتفع بنحو 16.6% عن التسعيرات السابقة بسبب ارتفاع صرف اليورو مقابل العملات الأخرى. وأكدوا ارتفاع سعر بيع المشلح الأحسائي إلى ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال بعدما كان يباع في أوقات سابقة بثلاثة آلاف ريال مرجعين ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الخام الأوروبية الخاصة بتصنيعه.وقدروا إجمالي قيمة إنتاج المشاغل في الأحساء من المشالح في الأيام الماضية ب17.5 مليون ريال وهي القيمة الإجمالية التقريبية ل5 آلاف مشلح يتوقع بيعها بحلول هذه الأيام، مشيرين إلى وجود نحو مائة وخمسين مشغلاً ومحلاً لخياطة وبيع المشالح في مدن وقرى الأحساء. وقال خياط وتاجر المشالح جواد بن حسين النجار: إن أسعار المشالح الاحسائية شهدت زيادة خلال الشهرين الماضيين، مبيناً أن ارتفاع اليورو ألقى بظلاله بصورة مباشرة على أسعارها وذلك من خلال زيادة سعر حزمة الزري التي يزين بها المشلح من أربعمائة ريال إلى ثمانمائة ريال كونها مستوردة من أوروبا ومرتبطاً تسعيرها بعملة اليورو.

وأوضح أن جودة المشلح في الدرجة الأولى من جودة الزري ومن ثم جودة العمل والقماش. وأضاف أنه يتم استيراد معظم أنواع الزري ذي الجودة العالية من فرنسا وألمانيا، وأن الزري الحر الذي يعود أساس خيطة من الفضة المطلي بطبقة من الذهب الخالص هو أفضل تلك الأنواع وهذه الأنواع تخاط يدوياً دون الاستعانة بالمكائن ويتم اختبار جودة مادته بحرقها بالنار حيث تكون النتيجة بعد حرقه خيطاً من الفضة الخالصة. وأضاف أنه توجد أنواع أخرى من الزري ضعيفة الجودة ويعود أساس خيطه إلى خيوط نسيجية مطلية باللون الذهبي ونتيجة اختبار مادته بعد الحرق خيط من القطن أو الصوف وعادة ما تكون مثل هذه الأنواع من الزري مصنعة في الهند.

وأكد أن سعر المشلح المطقَّم بالزري الحر الفرنسي أو الألماني يتجاوز سعره ستة آلاف ريال تبعاً لتشكيل النقوش عليه ودقة التفصيل، في حين لا يتجاوز سعر المشلح المطعم بالزري الهندي عن ألف ريال وتصل في بعض الأحيان أسعار بعض الأنواع من المشالح إلى ستمائة ريال، وهي عادة ما تكون مصنعة من مواد خام رديئة جداً تتضح عيوبها بعد فترة وجيزة جداً من استخدامها وذلك من خلال تغير لون الزري فيها إلى اللون الأصفر المائل للسواد. وأكد الخياط/ أبو محمد النجار أن اللون الأسود الأكثر طلباً في الموسم الحالي ومن ثم الألوان الأساسية الأخرى الأبيض والبني والبيج الفاتح والغامق وأكثر النقوش طلباً على الترتيب الملكي والمتوسع والمقلم والمروبع والمخومس والمسوبع، لافتاً إلى أن المشالح الاحسائية تمتاز بدقتها وإتقان الخياطة الاحسائية وحياكة خيوطها الأمر الذي أكسبها شهرة واسعة منذ قرون عديدة. وأوضح أن المشلح الاحسائي يحظى بقبول واسع لدى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن هناك اختلافاً بسيطاً في عرض وسماكة الزري في المشلح من بلد إلى الآخر حيث إن السعوديين والبحرينيين والإماراتيين والعمانيين يفضلون أن تكون سماكة الزري كبيرة تصل إلى عشرة سم في حين يفضل القطريون والكويتيون اقل سماكة تصل إلى ستة سم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد