Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/04/2007 G Issue 12603
الاقتصادية
الأحد 13 ربيع الأول 1428   العدد  12603
تخفيض سعر السهم من 21 ريالاً إلى 16ريالاً
النقل البحري توقع اتفاقية مع البنوك المتعهدة بتغطية الاكتتاب في 90 مليون سهم

* الرياض - حازم الشرقاوي:

وقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري العقود مع البنوك المتعهدة بتغطية الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة الذي يبدأ بعد غدٍ الاثنين 14 ربيع الأول 1428هـ الموافق 2 أبريل 2007م ويستمر لمدة عشرة أيام وينتهي بنهاية دوام يوم الأربعاء 23 ربيع الأول 1428هـ الموافق 11 أبريل 2007م.

وأوضح الأستاذ حمود بن عبد العزيز العجلان مدير عام الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري أن بنك HSBC هو المستشار المالي ومدير الاكتتاب، فيما يقوم البنك السعودي البريطاني بدور المتعهد الرئيسي للتغطية، أما متعهدو الاكتتاب المساندون فهم مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري وبنك الرياض، وستكون كل فروع البنك السعودي البريطاني وفروع متعهدي التطغية المساندين في كل أنحاء المملكة مستعدة لاستقبال وتلقي طلبات المكتتبين ابتداء من صباح بعد غد الاثنين.

وقال سيقتصر الاكتتاب على المساهمين المسجلين في الشركة يوم 25 نوفمبر وذلك حسب أنظمة هيئة السوق المالية ووزارة التجارة.

وأضاف العجلان أن هيئة السوق المالية قد وافقت على طرح 90 مليون سهم بسعر 16 ريالا للسهم الواحد، عبارة عن عشرة ريالات سعودية كقيمة اسمية وستة ريالات كعلاوة إصدار عن طريق إصدار أسهم حقوق أولية.

وأوضح العجلان أن الشركة رصدت 5.2 مليار ريال كاستثمارات في مجال بناء السفن وتم تمويلها من خلال زيادة رأس المال وقروض إسلامية وصندوق الاستثمارات العامة.

وأشار العجلان إلى أن مجلس إدارة الشركة وجه الإدارة التنفيذية للشركة في بداية عام 2005م بتقديم خطة استراتيجية شاملة للتوسع وعلى الفور قامت الشركة بدعوة عدد من المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة والمؤهلة في هذا المجال، حيث وقع الاختيار على واحد من أشهر وأكبر بيوت الخبرة في مجال إعداد الخطط الاستراتيجية ذات الخبرة في مجال صناعة النقل البحري الذي قام بدوره بإعداد خطة خمسية استراتيجية للشركة والشركات التابعة لها يتم تنفيذها من بداية عام 2006م وقد روعي في إعدادها بأن تكون مرنة وصالحة حتى 2015هـ.

وفي رده على سؤال ل(الجزيرة) حول أسباب تخفيض سعر السهم قال: لقد تم تحديد سعر السهم في السابق ب21 ريالا ثم تم تخفيضه إلى 16 ريالا وذلك بسبب الانخفاضات التي شهدتها السوق خلال الفترة الماضية.

وذكر العجلان أن مكرر ربحية سهم الشركة 10 مكررات أما سعر السهم المطروح للاكتتاب فمكرره 8 مرات.

وأكد حمود بن عبد العزيز العجلان رئيس الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري أن إدارة الشركة من جانبها أسهمت في عملية وضع الخطة الاستراتيجية الذي استغرق إعدادها نحو ستة أشهر بفريق عمل من مختلف مستويات الشركة تجاوز الثمانين موظفاً، وركزت الخطة الاستراتيجية التي أعدت بمهنية واحترافية عالية على دراسة أداء الشركة الحالي ودراسة سوق النقل البحري العالمي وكذلك أداء الشركات المنافسة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد