Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/04/2007 G Issue 12607
مقـالات
الخميس 17 ربيع الأول 1428   العدد  12607
بهدوء.. عن الضرب التأديبي للأبناء
د. صالح بن سبعان(*)

هاهم الغربيون أنفسهم يراجعون مناهجهم التربوية والأسس الفلسفية التي تقوم عليها هذه المناهج والأساليب التربوية، فما بالك بنا نحن الذين درجنا على اتباعهم ومحاكاتهم بالمنهج الببغائي الغبي الذي برعنا فيه منذ استفقنا على حقيقة تفوقهم الاقتصادي والسياسي والثقافي علينا قبل أكثر من قرن إلى الآن.

فمنذ سنوات وفي العقل والنفس تحفظ على هؤلاء الكتاب وادعياء الثقافة والعلم الذين ينادون ويلحون على ضرورة إلغاء عقوبة (الضرب) في البيت والمدرسة بحق الأبناء الجانحين، كوسيلة ضمن منظومة تربوية شاملة تتضمن: القدوة والنصيحة والمصادقة والتحفيز وغيرها من الآليات التربوية التي أثبتت نجاعتها منذ فجر الاجتماع البشري والحيواني.

فتأسياً بالغرب يقول هؤلاء إن في ضرب الأبناء انتهاكاً لحقوق الطفل، وإيذاءً له، وإذلالاً واحتقاراً وقمعاً يؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض النفسية، والتي في النهاية ستجعل منه عضواً فاسداً مفسداً أو مجرماً خطراً.. الخ هذه الدعاوى العريضة، التي تساق بلغة علموية تدعي الموضوعية والصرامة، وهي في حقيقتها ليست سوى ترهات فارغة، بل ومضللة.

ولا نعلم كيف غابت عن هؤلاء الببغاوات حقائق فطرية لا يحتاج إدراكها إلى (حصة عصر) أو دروس خاصة وهي أن مبدأ الثواب والعقاب من أولى ضرورات الاجتماع.

ومن شاهد البرامج العلمية على التلفزيونات سيلحظ مدى فاعلية مبدأ العقاب في تربية الحيوانات لصغارها للحفاظ على أرواحها من الافتراس، فالشبل الذي يتخطى مجال مرأى أمه له معرضاً نفسه لفتك الذئاب المتربصة تناله (علقة) ساخنة بذيل أمه القوي على هذا الاستهتار.

وإلا، فليقل لنا هؤلاء لماذا سنت البشرية منظوماتها الحقوقية العدلية التي تنص على عقاب المجرم بما يصل إلى حد القتل، إذا لم يكن النظام والسلوك الحيوانيان بكافيين لإقناعهم؟!

والآن، ها هو مفتش شرطة المنطقة الشرقية من لندن (ليروي لوغان) يدعو إلى تغيير القانون بحيث يسمح للآباء البريطانيين بضرب أطفالهم لتهذيبهم وضمان تربيتهم على طاعة الوالدين والتزام القيم والانضباط الاجتماعي.

لوغان قال هذا الكلام أمام إحدى لجان مجلس العموم (البرلمان) وهي تناقش مشكلة ارتفاع معدلات الجريمة بين الشباب السود في العاصمة البريطانية، مؤكداً أن الآباء باتوا يخشون ضرب أبنائهم خشية اتهامهم بالاعتداء عليهم، وهي تهمة كفيلة بإثارة خوف الآباء.

هذا الكلام لم يخترعه لوغان، ولكنه أكد أن عدة عائلات أبلغته بقلقها من هذه القيود القانونية التي تعوقها عن تربية أبنائها. مما اضطر العديد منهم إلى نقل هؤلاء الأبناء إلى الأوطان الأم في إفريقيا وجزر الكاريبي للتشرب بالقيم الاجتماعية والثقافية التي تلزمهم الانضباط الاجتماعي المطلوب، (الحياة، العدد 16043).

لا مجال هنا للحديث عن اختلاف الثقافات، لأن ضرب الأبناء بقصد التربية كان معمولاً به في المجتمعات الغربية حتى وقت قريب، وهذه القوانين التي وضعت لملاحقة الأب الذي يفعل ذلك تؤكد وجود الظاهرة للحد منها، ولا تنفها، فهي من هذه القوانين؟

هنا تكمن الفجوة الثقافية الاجتماعية.

ببساطة أبناء المهاجرين السود لم يتقولبوا بعد في نمط الثقافة الغربية، وإن تكيفوا معيشياً معها، لهذا فإن أسلوب تربيتهم لا بد وأن يحتاج إلى الضرب كآلية تربوية. ولربما لا يحتاج الجيل الثالث إلى هذه الآلية حين يصير الآباء والأبناء غربيين بشكل كامل.

ورغم هذا فإن مجتمعات الغربيين البيض تشهد هذا اللجوء إلى الضرب في تربية الأبناء، ولهذا سُنَّ القانون في مواجهتهم. وثمة كثير من التربويين والآباء في هذه المجتمعات من يرون عدم إلغاء آلية الضرب في التربية، ولكنهم بالطبع يحاولون وضع الأسس له، مثل الحالات التي يجب أن يلجأ إليها المربي، ونوع الخطأ أو الجنوح وحدود آثاره على الجانح والمحيط الذي يعيش فيه، ثم وضع الوصفة الملائمة لجرعة الضرب التربوية وكيفية تنفيذها.

وعموماً فإن في (العقاب) قيمة تربوية للفرد والجماعة.

فبالنسبة للفرد يعتبر العقاب وخزة - أو نخسة - للضمير الميت أو الخامل ليستيقظ من ناحية. ومن ناحية أخرى فإنه تذكرة للمرء إذا ما نسي أو غفل أو تغافل عن حقيقة أن الإنسان - أي إنسان - مسؤول عن أفعاله شراً كانت أم خيراً.

وبالنسبة للجماعة فإن العقاب الذي يوقع بأحد أفرادها يصبح (رادعاً) لئلا يسقط غير المُعاقب في فعل مشابه، كما أنه يشيع الشعور بالأمان والطمأنينة بين الجماعة.

والملاحظ تاريخياً أن حدة وشدة وقسوة العقاب خلال مسيرة الجماعات البشرية كانت تتدرج - وما زالت - نزولاً وتلطفاً - ففي بعض المجموعات النيلية في جنوب السودان كان السارق يوثق إلى عمود وتشعل حوله النيران ويدور حوله رجال القبيلة ومحاربوها بحرابهم ويوسعونه طعناً وهم يؤدون رقصة طقسية حتى يموت. وكان الفراعنة يقطعون كف الكاتب المزور، وفي الشريعة الإسلامية يرجم الزاني والزانية المحصنان حتى الموت وتقطع يد اللص وكانت عقوبة الإعدام على الجرم السياسي في عهد الخليفة عبد الله التعايشي تتم بالضرب بالعصي الثقيلة.

والآن - كما نرى - أخذت كثير من الدول بمبدأ إلغاء عقوبة الإعدام، وبعضها يحاول أن يتلطف في تنفيذه مثل الولايات المتحدة حيث يتم عن طريق حقنة.

وقد يبدو الضرب كآلية تربوية على شيء من القسوة. ولكن ضرورة الحفاظ على الحدث والمجتمع تفرضه أحياناً، ولا أرى مانعاً يحرمه في ظل انفلات وانحراف سلوكي استطار شره، وتعدى تأثيره وأذاه حدود بيت الجانح ليطال المجتمع وأبناء الناس الآخرين ممن يبذلون جهداً جهيداً لتربية أبنائهم وتنشئتهم بطريقة قويمة. وما علينا سوى أن نراجع ما تنشره الصحف هذه الأيام عن حوادث الاعتداءات الجنسية على الأطفال من مراهقين لم يحسن آباؤهم تربيتهم، ليستبين لنا مدى خطر هؤلاء المجرمين الصغار.

وما لنا نذهب بعيداً ونحن نشهد ونقرأ في الصحف عن تطاول تلاميذ المتوسطيات والثانويات بالضرب على معلميهم، وللأسف نجد في بعض هذه الحالات، ليس تواطؤ الآباء والأمهات، بل واشتراكهم في الاعتداء بالضرب والشتم والسباب على المعلمين والمعلمات.

المشكلة لا تقف عند هذه الحدود..

إذ كثيراً ما أسأل.. إلى أين نحن سائرون في تقليدنا هذا الأعمى للغرب؟! وليس انغلاقاً طرحي هذا السؤال، ولكن إذا كان أخذنا وتأثرنا بما عند الغرب من تطور في (وسائل) إعمار الأرض وإحقاق الحقوق وإرساء العدل هو واجب يفرضه علينا ديننا، فإن تنظيم حياتنا وفق قيمنا الدينية الروحية هو واجب أوجب.

ولا أدري سبباً أو مسوغاً لهذا الخلط بين تحديث (وسائل) المعرفة العلمية وبين القيم المنظمة لأدق شؤون حياتنا الاجتماعية، التي تأسس على قواعد واضحة من ديننا الحنيف وتجربتنا الاجتماعية التاريخية الخاصة، خاصة وعندنا ميزان الشرع الذي يصحح ما ينحرف من أعرافنا الاجتماعية عن جادة مقاصده، أو ينأى عن الدين.

وديننا أوصى بالضرب والأخذ به كإجراء تأديبي تربوي تسبقه إجراءات أخرى عديدة مثل النصح والأمر بالمعروف، وأوجب على المربي أو الراعي مسؤوليات عليه القيام بها نحو (رعيته) أو من هم تحت مسؤوليته، وهي حقوق أصلية للزوجة والعيال، قبل أن يطالبهم بطاعته، وقبل أن ينزل العقاب بأي منهم،

ثم بعدها يحق له استعمال الضرب كإجراء تأديبي تربوي، فالزوج يمكن أن يضرب زوجته إذا نشذت ولم تُجدِ معها كل الوسائل الأخرى، كما أن من حقه أن يضرب ابنه إذا لم ينصاع لأمره بالصلاة بعد السابعة من عمره.

والذين عاشوا قبل سنوات الطفرة يعرفون يقيناً مدى فائدة ما نالوه من أيدي الآباء والأعمام والأخوال والمعلمين من عقوبات بالجلد ربتهم على القيم الفاضلة من احترام وتقدير وحفظ لمقامات الآخرين وجد واجتهاد في الدراسة والعمل، وانضباط سلوكي في البيت والشارع، وعفة لسان وطهارة يد، وصدق وأمانة.

فقد تربوا على مخافة الله، وكان العقاب حاضراً لمن غفل عن عقاب الله المؤجل، وقديماً قيل من أمن العقاب أساء الأدب. وإذا كان للجانح الصغير حقوق، فإن للمجتمع الكبير أيضاً حقوقاً.

(*)أكاديمي وكاتب سعودي


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد