Al Jazirah NewsPaper Monday  09/04/2007 G Issue 12611
الاقتصادية
الأثنين 21 ربيع الأول 1428   العدد  12611
برأسمال 3.2 مليارات ريال
تحالف سعودي - خليجي لتأسيس شركة جديدة لإنتاج البتروكيماويات

* الرياض - حازم الشرقاوي:

شرعت شركة التكاتف المتحدة للاستثمار بالتعاون مع عدد من كبار رجال الأعمال في المملكة ودول الخليج في تأسيس شركة مساهمة سعودية مقفلة (تحت التأسيس) متخصصة في قطاع البتروكيماويات يكون مقرها الرئيسي مدينة الرياض، ويتركز نشاطها الأساسي في إقامة مجمع ضخم لصناعة البتروكيماويات بمدينة الجبيل الصناعية.

وصرح المهندس نايف الحسيني نائب الرئيس لتطوير المشاريع في شركة التكاتف المتحدة للاستثمار بأن رأسمال الشركة يبلغ 3.2 مليارات ريال سعودي، ويتألف من 320 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للسهم الواحد. وتقود شركة التكاتف المتحدة للاستثمار تحالفاً من مستثمرين سعوديين وخليجيين للانتهاء من تأسيس الشركة والعمل على توطين صناعة البتروكيماويات داخل المملكة حيث تمتلك فريقاً كبيراً من المهندسين والخبراء المؤهلين والمتخصصين.

وقال نايف الحسيني ل (الجزيرة): إن المشروع الجديد سيقع على مساحة مليون متر مربع في مدينة الجبيل الصناعية ويستغرق تنفيذه نحو 3 سنوات حيث من المتوقع بدء التنفيذ فيه خلال الربع الرابع من عام 2008م مشيراً إلى أنه سيكون من أهم مشاريع البتروكيماويات في المنطقة؛ لأنه سيعمل وفق المواصفات والمعايير العالمية المعمول بها في صناعة البتروكيماويات.

وأشار الحسيني إلى أن السعودية تسيطر على صناعة البتروكيماويات الخليجية حيث يشكل إنتاجها نحو 67% من إنتاج دول المجلس. وأضاف أن هناك توجهاً اليوم للاستثمارات الخليجية للاستفادة من نحو مائة مليار دولار حجم المشاريع المتوقعة في قطاع البتروكيماويات خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك ضمن سعيها لتنويع استثماراتها، وهناك تحركات تقوم بها عدة شركات استثمارية خليجية من أجل طرق باب الاستثمار في صناعة البتروكيماويات لما تحققه من معدلات ربحية عالية.

وأوضح أن قطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط وفي الخليج شهد معدلات نمو سريعة، وبنظرة سريعة إلى الإثيلين كمحرك لهذه الصناعة، فإن نصف حجم نمو إنتاج الإثيلين خلال السنوات الخمس المقبلة سيكون في الشرق الأوسط. ويشمل بعض أهم المشاريع البتروكيماوية التي أعلن عنها مؤخراً في السعودية. وأضاف أن الشركة المساهمة المقفلة (تحت التأسيس) ستسهم في دفع عجلة التطوير والتنمية، كما ستعمل على ترسيخ أهداف الخطط التنموية الخمسية المتعاقبة في ضرورة تنويع مصادر الدخل القومي للمملكة، مؤكداً تحقيق الشركة معدلات ربحية عالية كما هو الحال في مشاريع البتروكيماويات الأساسية.

وقدرت دراسات الجدوى الاقتصادية للشركة تحقيق هامش ربح عال؛ وذلك لتوافر المواد الأولية (اللقيم) بأسعار منافسة عالمياً، كما أن المشروع سوف تبلغ طاقته الإنتاجية الكاملة (وفقاً للدراسات النهائية) ابتداءً من السنة الأولى للتشغيل؛ حيث إن إجمالي المبيعات للمشروع يبلغ نحو 1.63 مليون طن.

ولفت نائب الرئيس لتطوير المشاريع في شركة التكاتف المتحدة إلى أن الشركة تسعى إلى تحقيق نقلة نوعية وقفزة مهمة في تاريخ صناعة البتروكيماويات في المملكة والخليج، وتهدف الشركة إلى إنتاج مواد ذات طابع هندسي متخصص ومواد ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، كما تعمل على توطين صناعة البتروكيماويات عبر تصنيع وتطوير عدد من المنتجات النهائية التحويلية المتكاملة.

وأكد الحسيني أن الشركة تم التخطيط لها على أن تعمل على الاستفادة القصوى من الفرص الصناعية والتجارية المتاحة لها في أسواق البتروكيماويات العالمية واضعين في الاعتبار أن اقتصاديات البتروكيماويات مقترنة بانخفاض التكلفة في المملكة؛ مما سيؤدي حتماً إلى خلق فرص مواتية لنمو وزيادة حجم الطلب على منتجات الشركة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد